اذهب إلى: تصفح، ابحث
منوعات فنية

أجمل أغاني فيروز

محتويات المقال

أجمل أغاني فيروز

السيدة فيروز صاحبة الصوت الملائكي، عصفورة الشرق أو كما يحلو لمُعجبيها تسميتها "سفيرتنا إلى النجوم". الصوت الصادح العالمي الذي جال الأرض طولًا وعرضًا يُغنِّي للحبِّ والحرية والأطفال وكلِّ المشاعر الرقيقة وحتَّى عن الأوقات (سكن الليل - يسعد صباحك).

وعلى الرغم من الشهرة التي حظيت بها على نطاقٍ عالمي واسع وتقديمها لأكبر الحفلات مثل حفلة لاس فيغاس (1999) أمام 12 ألف شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، لم تنس السيدة فيروز جذورها وانتماءها العربي لنُصرة القضية الفلسطينة، فقامت وغضبت وغنَّت "الغضب الساطع آت"، وحنَّت فغنَّت في أغنيةٍ أخرى وقالت بكلِّ حبٍّ "أنا لا أنساك فلسطين..". فيروز هي أكبر من مجرد مغنية عادية رفعتها الحماسة إلى العالمية، وفيما يلي نتعرَّف على "فيروز الإنسان" قبل أن نتطرق إلى أجمل أغانيها.

من السيدة فيروز؟

أجمل أغاني فيروز كانت من أصل لبناني، وهو أصل ومولد السيدة فيروز، اسمها الحقيقي هو "نهاد رزق وديع حداد" واشتهرت باسم "فيروز". وُلِدت ببيروت في 21 نوفمبر 1935.

اكتشف موهبة فيروز الطفلة الأستاذ محمد فليفل في حفلةٍ مدرسية (1946) وواجه صعوبةً كبيرة في إقناع أبيها المحافظ بأنْ تُغنِّي ابنته أمام العامة، ليشترط مرافقة أخيها لها للدراسة في المعهد الوطني للموسيقى. بعد أشهرٍ قليلة من ذلك بدأت تُغنِّي مع الفرقة الوطنية للإذاعة اللبنانية، وبدأت شهرتها تتوسَّع عندما بدأت تُغنِّي بألحان الموسيقار الكبير عاصي الرحباني.

حياتها العائلية

تزوجت السيدة فيروز لاحقًا بـالموسيقار عاصي الرحباني (1955) وأنجبت منه أربعة أبناء (زياد، ريما، ليال، هالي)، من أشهرهم الملحن والكاتب والمغني زياد الرحباني الذي كتب لها أغانيها بعد وفاة أبيه. فيروز هي ابنة وديع حداد، الذي كان يعمل في مطبعة الجريدة اللبنانية (لوريون)، ويعود نسبه إلى مدينة (ماردين)، وأمها ليزا البستاني (لبنانية مسيحية)، وهي أخت المغنية والممثلة هدى حداد.

تعدُّد مواهب فيروز

ما لا يعرفه الكثيرون عن السيدة فيروز هو تميُّزها في الأداء المسرحي؛ فقد شاركت في الكثير من المسرحيات الغنائية، من أشهرها: مسرحية (لولو) الغنائية، ومسرحية (صحّ النوم).

فيروز والسياسة

على الرغم من كثرة الأغاني الوطنية التي قدمتها فيروز إلا أنها كانت دائمًا تُغنِّي للشعوب دون ذكرٍ أيِّ حاكمٍ أو تحيُّزٍ له، وكانت تُفضِّل دائمًا البقاء بعيدًا عن الصراعات السياسية ممتنعةً عن التصريح أو إبداء ميولها وآرائها السياسية إلى أن كسر ابنها زياد الرحباني في 2013 هذه الميزة جزئيًّا حين صرَّح بحبِّ والدته للسيد حسن نصر الله، ما أثار ردود فعلٍ غاضبة لدى أخته ريما الرحباني الناطقة باسم السيدة فيروز، إذ قالت إن كلُّ التصريحات السياسية التي تناولت فيروز لا تتعدَّى كونها تكهُّنات وتركيبات زيادية على حساب فيروز فقط لا غير. في حين يُشاع على وسائل الإعلام أن تصريح زياد الرحباني الأخير أدى إلى قطيعةٍ مع أمه لفترةٍ طويلة بسبب غضبها منه للتصريح دون إذنٍ منها.

أجمل أغاني فيروز

من الصعب تحديد أجمل أغاني فيروز من بين قرابة 800 أغنيةٍ في مسيرةٍ غنائية حافلة لأكثر من نصف قرن، لكن سنُحاول التطرُّق إلى أجمل أغانيها في نظر مُحبِّيها والأكثر دلالة منها على قصصٍ إنسانية مُعبِّرة.

زهرة المدائن

من أشهر الأغاني الوطنية للسيدة فيروز على الإطلاق، "زهرة المدائن"، وهي تسمية لمدينة القدس. جاءت هذه الأغنية عقب خسارة جيوش العرب في حرب 1967، من تأليف الأخوين رحباني وتلحينهما. مطلع الأغنية يُعبِّر عن روح القدسية التي تلازم مدينة القدس (لأجلك يا مدينة الصلاة أصلي، لأجلك يا بهية المساكن، يا زهرة المدائن، يا قدس يا مدينة الصلاة أصلي)، ثم يتحوَّل إيقاع القداسة والسلام إلى إيقاع الحرب والغضب (الغضب الساطع آتٍ وأنا كُلِّي إيمان). هذه الأغنية كغيرها من الأغاني التي تغنَّت فيها فيروز بفلسطين تؤكد فيها دعمها الكامل للقضية الفلسطينية وتُجسِّد أجمل صورةٍ للفنان الإنسان. وكان فيديو الأغنية أكثر تعبيرًا عن مشاعر فيروز وغضبها الساطع إزاء الكيان الإسرائيلي.

في سنة 1968 سُلِّم مفتاح مدينة القدس إلى السيدة فيروز؛ فعلَّقت على ذلك: سنُعلِّق المفتاح بركةً في بيتنا ووعدًا في قلوبنا.

  • جزء من كلمات الأغنية

الطفل في المغارة وأمُّه مريم وجهان يبكيان

لأجل من تشرَّدوا

لأجل أطفالٍ بلا منازل

لأجل من دافع واستشهد في المداخل

واستشهد السلام في وطن السلام

وسقط العدل على المداخل

حين هوت مدينة القدس تراجع الحبُّ

وفي قلوب الدنيا استوطنت الحربُ.

سألوني الناس

أول عملٍ مشترك بين فيروز وابنها زياد الرحباني حين أبان عن موهبته الصارخة في التلحين. لهذه الأغنية دلالتها الخاصة بسبب الظروف التي غنتها فيها السيدة فيروز عام 1972، حين أصيب زوجها عاصي الرحباني بنزيفٍ في المخ، فكتب أخوه منصور الأغنية للتعبير عن هذا الحزن العائلي.

  • جزء من كلمات الأغنية

سألوني الناس عنك يا حبيبي

كتبوا المكاتيب وأخدها الهوا

بيعزّ عليّ غنّي يا حبيبي

ولأول مرة ما منكون سوا.

أنا لحبيبي

من بين أرقِّ أغاني الحبِّ للسيدة فيروز وأعذبها "أنا لحبيبي"، فهي تتميَّز بطابعها الهادئ وانتشارها الواسع، وهي من كلمات الأخوين رحباني وألحانهما.

  • جزء من كلمات الأغنية

أنا لحبيبي و حبيبي إلي

يا عصفورة بيضا لا بقى تسألي

لا يعتب حدا ولا يزعل حدا

أنا لحبيبي وحبيبي إلي...

حبيبي ندهني قلّي الشتي راح

رجعت اليمامة زهّر التفاح

وأنا على بابي الندي والصباح

وبعيونك ربيعي نوّر وحِلِي.

أغاني فيروز قصائد

القصائد التي غنَّتها فيروز قليلة مقارنةً بعدد أغانيها الإجمالي، إلا أنها تبقى جميلةً وذات طابعٍ خاص. من بين أشهرها:

  • أعطني الناي وغنِّ، كلمات جبران خليل جبران وألحان محمد عبد الوهاب.
  • يا نسيم الدجى، كلمات الأخطل الصغير وألحان الأخوين رحباني.
  • سكن الليل، كلمات جبران خليل جبران وألحان محمد عبد الوهاب.

آخر أغاني فيروز، أسطوانة ببالي..

آخر أعمال السيدة فيروز في أواخر سنة 2017، طرحت تساؤلاتٍ كثيرة أمام مُعجبي فيروز وأثارت ضجةً إعلامية كبيرة.

بعد صدور أول أغنيةٍ منفردة من الأسطوانة بعنوان لَمين، البعض قال أنها أسوأ ما غنت فيروز، والبعض الآخر اعتبرها شيئًا جميلًا من فيروز في عمرها المُتقدِّم إثباتًا لروحها الفنية المُفعَمة بالحبِّ وكأنها تريد القول بأنها ستظل تُغنِّي إلى آخر لحظةٍ في حياتها، لا سيما مع ظهور التعب على صوتها بوضوحٍ في هذه الأغنية.

في حين ذهب آخرون إلى إعطاء هذه الأسطوانة الأخيرة بُعدًا آخر بشأن موضوع ابتعاد زياد الرحباني عن المشاركة في أعمال أمه وظهور أخته ريما (منتجة الأسطوانة / كاتبة كلمات أغنية لمين) في أول برومو ترويجي للألبوم مع السيدة فيروز داخل الاستديو وهي تُوجِّهها، إذ استُغلَّ الأمر لإعادة الحديث عن المشاكل السابقة بين العائلة بسبب تصريح زياد الرحباني بأنَّ أمه تحب شخصًا آخر.

  • جزء من كلمات أغنية لَمين

لمين بتسهر النجمة

لمين ليه بتخلص العتمة

إلك أو إلي أو مش لشي

مش لشي ولا أي شي.

لكن، مهما قيل عن السيدة فيروز واختلفت الأصوات حولها، ستبقى أيقونةً للفنِّ العربي بما قدمته من أغانٍ مزجت بين الروعة والإنسانية وتبنِّي القضية.

أجمل أغاني فيروز
Facebook Twitter Google
305مرات القراءة