اذهب إلى: تصفح، ابحث
ثقافة اسلامية

أجمل دعاء

أجمل دعاء

أجمل دعاء هو الدعاء الذي يلجأ فيه العبدُ إلى ربه طلبًا للفرج بعد الضيق؛ لأنه يعلم "أنه لا ملجأ من الله إلا إليه" فهو وحده المتفرد بالعبودية القادر على كل شيء بيده مفاتيح الكون، لا تخفى عليه خافية، أجمل دعاء هو الذي يشرح الصدر وينشر الطُّمَأنينة في القلب، قال الله تعالى: {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ} [سورة النمل: 62] وقال: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186]، وقد وردت العديد من الأحاديث في فضل الدعاء، وفي الأوقات المفضلة للدعاء، وآداب الدعاء، وهو ما سنتناوله بالتفصيل في السطور القادمة.

أجمل دعاء هو دعاء الأنبياء

أجمل دعاء هو دعاء المؤمن بالله الواثق في الإجابة، المتيقن من رحمة الله وعفوه، ولا نجد مثالًا أقرب لذلك إلا أنبياءه الذين لجأوا إليه من ظلم أقوامهم وبطشهم؛ فنصرهم وأعزهم: أخرج يونس من بطن الحوت، واستجاب لنوح بالطوفان، ورفع عيسى إلى السماء، وأنزل على محمد المعجزات صلوات الله وسلامه عليهم جميعًا، قال الله تعالى فيهم: {إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} [سورة الأنبياء: 90]، وقال أيضًا: {فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ} [سورة القمر: 10-12].

من دعاء الأنبياء

  1. دعاء يونس عليه السلام: {فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [سورة الأنبياء: 87].
  2. دعاء نوح عليه السلام: {فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ} [سورة القمر: 10].
  3. دعاء أيوب عليه السلام: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [سورة الأنبياء: 83].
  4. دعاء داود عليه السلام: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « كان من دعاء داودَ: اللهم إني أسالك حبك، وحب مَن يحبك، والعمل الذي يبلغني حبك، اللهم اجعل حبك أحب إلي من نفسي، وأهلي، ومن الماء البارد» [رواه الترمذي].
  5. دعاء زكريا عليه السلام: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ} [سورة الأنبياء: 89].
  6. دعاء إبراهيم عليه السلام: {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ} [سورة إبراهيم: 40-41].
  7. دعاء محمد صلى الله عليه وسلم: عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض، ورب العرش الكريم» [متفق عليه].

آداب الدعاء

شُرعت لنا بعض الآداب والسنن عند الالتجاء إلى الله تعالى بالدعاء، والتي أدركها العلماء من دعاء المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهي من أحد أسباب الاستجابة بإذن الله، وهي كالآتي:

  1. استفتاح الدعاء بالحمد والثناء على الله عز وجل، ثم الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وآله وصحبه أجمعين.
  2. حضور القلب والذهن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاه» [رواه الترمذي وأحمد].
  3. التيقن في الإجابة: فالله على كل شيء قدير {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [سورة الأنعام: 59].
  4. الإلحاح في الدعاء: عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يحب المُلِحِّين في الدعاء».
  5. عدم استعجال الإجابة: قال صلى الله عليه وسلم: «يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول: دعوت فلم يستجب لي» [أخرجه البخاري].
  6. التوسل بأسماء الله الحسنى في الدعاء: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا} [الأعراف: 180]،

الأوقات المفضلة للدعاء

وهي الأوقات التي وردت الأحاديث النبوية في فضلها، وحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن نتحراها عند الدعاء، وهي:

  1. الوقت بين الأذان والإقامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة» [رواه أبو داود والترمذي].
  2. عند السجود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء» [رواه مسلم].
  3. دعاء يوم عرفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء دعاءُ يوم عرفة» [رواه الترمذي].
  4. الدعاء يوم الجمعة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فيه ساعة لا يوافقها عبدٌ مسلمٌ، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه» [متفق عليه].
  5. الدعاء في جوف الليل: والمقصود به الثلث الأخير من الليل، عن أبي إمامة رضي الله عنه قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الدعاء أسمع؟ قال: «جوف الليل ودبر الصلوات المكتوبات» [رواه الترمذي].
  6. الدعاء دبر الصلاة المكتوبة: المقصود بها الصلوات الخمس، أي عقب الصلاة المفروضة، عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر كل صلاة إذا سلم : «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد».
أجمل دعاء
Facebook Twitter Google
181مرات القراءة