اذهب إلى: تصفح، ابحث

أجمل مناطق العالم

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 02 / 12 / 2018
الكاتب محمد قيس

أجمل مناطق العالم

خلق الله لنا الأرض وجعلها مليئةً بالأسرار ومظاهر الجمال الخلابة التي يعجز العقل عن إدراكها. ومع هذا، استطاع الإنسان عبر التاريخ صنع نماذج مُبهرة ذات جمال أخَّاذ عُرِفت بعجائب الدنيا، لغرابتها من جهةٍ ولجمالها الأخَّاذ من جهة أخرى، ولكن لا يمكن حصر أجمل مناطق العالم وفق تصنيف محدد، ربما لاختلاف المعايير من زمنٍ إلى زمن، ومن مكان إلى آخر، ولكن تظل هناك قائمة طويلة من أكثر مناطق العالم الرائعة والخلابة، سواءً كانت من صنع الطبيعة أو من صنع البشر.

المعايير الخاصة بتصنيف أجمل المناطق حول العالم

هناك معايير متعددة وفقًا لكل فئة من الفئات التي تنتمي إليها منطقة ما أو معلم أثري أو مكان طبيعي.
ولاختيار أجمل المناطق حول العالم، هناك عدة شروط مشتركة؛ فعند اختيار مكان طبيعي مثلًا، يُحدَّد مدى جمال المنظر الطبيعي بهذا المكان، وعدد السياح الذين يأتون للزيارة، وعمر هذا المكان ومدى صموده رغم مرور السنين، ومدى تشابهه مع الأماكن الأخرى والمزايا التي لا تتكرر فيما يشبهه من أماكن.
ولهذا، تلجأ المنظمات الدولية -كمنظمة اليونسكو- إلى إرسال باحثيها للتحري عن كل ما يخص تلك المناطق أو المعالم الأثرية، كما أن هناك شواهد أثرية تعود إلى أكثر من ألف عام، ولكن لم يهتم بها أحد ولم تلقَ العناية المطلوبة للحفاظ على وجودها.
كما أن هناك أماكن طبيعية أُغرِقت ودُمِّرت بالكامل بفعل الفيضانات أو السيول أو البراكين والزلازل، واختفت وأُهدِرت بالكامل. لهذا تُحدِّث اليونسكو -ضمن مهامِّ عملها- قائمة عجائب الكون من آنٍ إلى آخر، كما تقوم بكلِّ إجراءات العناية المطلوبة لتلك المعالم، واستخدام الإعلام والسياحة كوسيلة لتعريف الناس بتلك المناطق.
يمكن أن تكون المناطق الجميله حول العالم غابات، أو سواحل، أو جزر، أوسلاسل جبلية، أو معابد، أو تماثيل، أو أنهار، أو شلالات، إلخ.

أجمل المناطق الطبيعية حول العالم

  • جبال القارة القطبية الجنوبية

وهي عبارة عن سلسلة من الجبال عابرة القارات، تمتد من رأس أدار حتى أرض المعاطف، كما أنها تفصل أنتاركتيكا الشرقية عن شقيقتها الغربية، ويبلغ ارتفاعها نحو 4528 مترًا. والجدير بالذكر -رغم أنها أجمل السلاسل الجبلية حول العالم، كما أن تاريخها يرجع إلى أكثر من ألف سنة- أنه من الصعب جدًّا القيام بجولةٍ سياحية أو زيارتها غالب أيام العام، وذلك بسبب البرودة الشديدة هناك.

  • جبال إفرست

تعد جبال إفرست أعلى قمة جبلية بالعالم؛ إذ يبلغ ارتفاعها نحو 9000 كيلومتر فوق سطح البحر، وهي واحدة من سلاسل جبال الهملايا، وتقع بين حدود الصين بمنطقة التبت، وساجارماثا بنيبالو شمال الهند.

  • جبل كليمنجارو

وهو أحد أعلى القمم الجبلية بإفريقيا؛ إذ تتألف من ثلاثة مخاريط بركانية، كيبو -وهي أعلى القمم- ثم ماوينسي وشيرا، ويقع الجبل بشمال شرق تنزانيا، ويبلغ ارتفاع قمته 5895 مترًا عن سطح البحر، ويعد الجبل أقرب المظاهر الطبيعية إلى خطِّ الاستواء، وعلى الرغم من هذا تغطي الثلوج قممه الثلاثة غالب أيام السنة.

  • أراضي دانكسيا

وهي أحد أكثر التكوينات الجبلية ذات الطبيعة الجيومورفولوجيا المعقدة حول العالم؛ إذ تتميز بطبيعتها الصخرية الملونة بفعل شرائح الصخور الرسوبية الحمراء على أطراف منحدراتها الحادة، وتمتد بطول الصين مكونةً طبقات ملونة أقرب ما يكون إلى تلك التي رأيناها بقصة "أليس في أرض العجائب".

  • الحاجز المرجاني العظيم بأستراليا

وهو أحد المناطق الطبيعية الرائعة الجمال المُدرَجة بقائمة اليونسكو للتراث العالمي، ولكنها مهددة بالزوال. وهي عبارة عن 700 كيلومتر من الحاجز المرجاني العظيم لأستراليا، مزينة بأجمل تكوينات الشعاب المرجانية. ولكن تيارات المياه الدافئة حول الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا تسببت في تدمير أكثر من ثلثي الحاجز.

  • الجزيرة الجنوبية بنيوزيلندا

تعد جزيرتا نيوزيلندا الشمالية والجنوبية من أكثر المناطق الطبيعية جمالًا حول العالم، ولكن تتميز الجزيرة الجنوبية بمظاهر الحياة البرية النادرة الوجود، وتجمعات الأزهار والأشجار التي لن تراها في أي مكان آخر بالعالم، علاوةً على نقاء مياهها البحرية. والجدير بالذكر أن غالب المناظر الطبيعية التي ألهمت المصورين الفوتوغرافيين وصانعي الأفلام الوثائقية كانت في تلك الجزيرة.

  • مدينة كيب تاون

تقع هذه المدينة في جنوب إفريقيا، وتتميز بجمال المناظر الطبيعية الخلابة بها، وامتزاج الطبيعة الرائعة مع الطبيعة الصحراوية الأخَّاذة، كما أن المدينة تحتوي على الكثير من الحيوانات ومظاهر الحياة البرية النادرة الوجود والمهددة بالانقراض.

أشهر عجائب الدنيا حول العالم

وعجائب الدنيا هي أجمل الأثار والأشياء التي صنعها الإنسان، ولشدة براعة صنعها وتحمُّلها لتقلبات السنين والأرض، سُمِّيت بعجائب الدنيا، نسبةً إلى صعوبة تكرار مثيلاتها، وعُرِفت بعجائب الدنيا السبعة. وعلى الرغم من أن منظمة اليونسكو قد حدَّثت هذه القائمة وغيرتها، إلا أنها تظل جميعًا من عجائب الدنيا التي لا تتكرر. ومن أشهرها القائمة التالية:

  • الأهرامات الثلاثة

بُنِيت الأهرامات الثلاثة قبل الميلاد ما بين عامي 2584 و2561 ق.م، وهي الوحيدة التي ظلت من عجائب الدنيا السبع القديمة حتى وقتنا هذا. ويبلغ عرض قاعدة الهرم الأكبر أكثر من 230 مترًا، كما يبلغ طوله نحو 146 مترًا. وتعد الأهرامات أضخم بناء بشري عرفه التاريخ لما يزيد عن 3800 عام، وتقع الأهرامات بمنطقة الجيزة في مصر.

  • حدائق بابل المُعلَّقة

حدائق بابل المعلقة ليست فقط واحدةً من أغرب عجائب الأرض، إنما أيضًا واحدة من العجائب التي لم يُعرَف مكانها تحديدًا حتى الآن، وحتى بعد إعلان اليونسكو عن اختفائها بفعل عوامل المناخ، لا يزال من الصعب تصديق اختفائها من عدمه لعدم وجود براهين كافية، الأمر الذي دفع بعض المؤرخين إلى اعتبارها خياليةً ولم تكن موجودةً من الأساس، بينما يعتقد آخرون أنها حقيقية، فقد بُنِيت قديمًا على يد الملك نبوخذ نصر الثاني كهدية لزوجته عام 600 قبل الميلاد، وكما يذكر بعض المؤرخين أنها كانت عبارةً عن سلاسل حدائق من الرخام المتدرج، مُعلَّقة أعلى الجبل ومُغطَّاة بكل أنواع النباتات والزهور.

799 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018