اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

أجمل مناطق تركيا

محتويات المقال

أجمل مناطق تركيا

أجمل مناطق تركيا

تركيا أو الجمهورية التركية كما تُسمى رسمياً هي دولة عريقة تقع في قارة آسيا ضمن دول الشرق الأوسط. تمتلك تركيا حدود علي البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة كما يمر بها البحر الأسود. تقع معظم الدولة التركية في جزيرة الأناضول أقدم منطقة سكنية في تاريخ البشرية حيث سكنها الإنسان الحجري وخير دليل على ذلك هو مدينة طروادة القديمة التي ظهرت في العصر الحجري الحديث واستمرت حتى العصر الحديدي.

يرجع تأسيس تركيا إلى الحيثيون حين قدموا من الهند الأوروبية إلى الأناضول منذ 1900 -2000 قبل الميلاد وقاموا حينها ببناء أول إمبراطورية استمرت من القرن الثامن عشر قبل الميلاد وحتى القرن الثالث عشر وبعدها استعمرها الآشوريون ثم الكلدانيون والفرس واليونانيون والرومان والبيزنطيون إلى أن أنجبت تركيا ابنها البار عثمان الأول الذي حارب البيزنطيين ودمر حصونها وأسس بذلك الإمبراطورية العثمانية.

تركيا هي ملتقي للحضارات القديمة بأكملها ومر عليها الكثير لذلك فهي تستولي على مكانة هامة كبلد سياحي وتاريخي ولا تخلو تركيا من المعالم الطبيعية الرائعة والتي حباها الله بها دون غيرها وفي هذه المقالة سنذكر أجمل مناطق تركيا التي تستحق الذكر والتخليد.

إسطنبول

مدينة إسطنبول بتركيا كانت تُسمي قديماً باسم بيزنطة والقسطنطينية والأستانة. إسطنبول هي أكبر مدينة في تركيا حيث تنقسم إلى 39 مقاطعة. تطل مدينة إسطنبول الساحرة على مضيق البوسفور وهي بذلك تقع على الحدود مع كلا القارتين آسيا وأوروبا ويظهر ذلك واضحاً في ثقافة وحياة سكانها.

كانت إسطنبول على مدى الحضارات المتعاقبة عاصمة ومركز هاماً فقد كانت عاصمة للحضارة الرومانية والبيزنطية واللاتينية وحتى عاصمة الخلافة الإسلامية بالدولة العثمانية. تحتوي اسطنبول على الكثير من المعالم السياحية المبهرة ومنها:

  • مضيق البوسفور: يوفر مضيق البوسفور رحلة نهرية رائعة تمكنك من مشاهدة مدينة إسطنبول ومعالمها المختلفة ويعتبر البوسفور هي الوسيلة الوحيدة لمشاهدة بعض معالم إسطنبول بجولة واحدة وتعتبر من أجمل مناطق تركيا.
  • ميدان التقسيم: مجمع للكثير من المقاهي والمطاعم والفنادق وكذلك المتاجر الرقية لذا فمجمع التقسيم منطقة جذب سياحي هامة خاصة في الليل حيث يقام به الكثير من العروض الترفيهية.
  • مسجد السلطان أحمد: يُسمي بالمسجد الأزرق نظراً لاستخدام أكثر من 20000 بلاطة زرقاء اللون، وهو واحد ضمن أجمل المساجد الموجودة بالعالم حيث يحتوي على 5 قباب و6 مآذن طويلة ومزين بالزخرفة اليدوية.
  • كنيسة سيسترن: يرتفع سقف الكنيسة على 336 عمود وكان الغرض الرئيسي من بنائها هو تخزين للمياه العذبة الصالحة للشرب وتم بنائها تحت الأرض عام 532 وبعدها تحول خزان الماء إلى كنيسة.
  • مسجد آيا صوفيا: بُنيّ في بداية الأمر ليكون كاتدرائية أرثوذكسية ثم تم تحويلها إلى مسجد ومن بعد عام 1931م تم تحويل مسجد آيا صوفيا ليكون متحف تاريخي هام ورغم ذلك فمسجد آيا صوفيا لازال يعتبر حتى الآن ثاني أكبر كاتدرائية في العالم.
  • البازار الكبير: من أهم مناطق الجذب السياحي في مدينة إسطنبول حيث يحتوي البازار الكبير على الكثير من المتاجر التي تزخر بالهدايا التذكارية والتحف والصناعات اليدوية الجميلة.
  • هناك الكثير من المناطق التاريخية والسياحية الهامة مثل قصر توبكابي وهو مأوي ومسكن الأجيال المتعاقبة من سلاطين تركيا وزوجاتهم، وجسر غلطة، ومتحف الفنون التركية والإسلامية في ساحة السلطان، ومتحف وحديقة مينيا تورك، ومتحف سابانشي، شارع الاستقلال التاريخي، برج غلطة أعلى أبراج المدينة، برج العذراء، متحف اسطنبول الأثري، تلة بيير لوتي هيل، جزر الأمراء وهي مجموعة مكونة من 6 جزر تقع في بحر مرمرة.

العاصمة أنقرة

ثاني أكبر وأشهر المدن التركية بعد إسطنبول ومن أجمل مناطق تركيا وتم اتخاذها عاصمة لتركيا بداية من عام 1932م وكان ذلك نقطة الانطلاق لتطوير المدينة لتصل لمستواها الحالي. تحتوي انقرة على الكثير من الأماكن السياحية والمعالم التاريخية القديمة التي تجعلها مزار سياحي هام إلى جانب العروض الدولية التي تستضيفها بشكل دوري مثل مهرجان أنقرة السينمائي الدولي ومهرجان أنقرة للموسيقى.

  • ميدان الكزيلاي: ميدان الكزيلاي أحد اهم وأكبر الميادين في انقرة وتركيا بأكملها يحتوي الميدان على الكثير من المطاعم والمقاهي الفخمة ومراكز التسوق والكثير من المتاجر.
  • متحف حضارات الأناضول: من المتاحف الهامة في تركيا حيث يجمع المتحف بقايا ركام وأثار الحضارات العظيمة السابقة خاصة تلك الحضارات التي سكنت بمنطقة الأناضول بداية من عصور ما قبل التاريخ، يجمع المتحف جميع تلك الآثار ويعرضها في أقسام وصالات مختلفة تختص كل صالة بحضارة معينة.
  • قلعة أنقرة: قلعة أنقرة هي دليل واضح على تاريخ المدينة العريق. تم بناء قلعة أنقرة كحصن مانع للغزو الخارجي حيث تتكون القلعة من أربعة جدران سميكة وضخمة واثنين وأربعين برج مرتفع. أضيف للقلعة حديثاً بزار عصري وينتشر حولها الثير من المتاجر الصغيرة التي تعرض الهدايا التذكارية.
  • حديقة جينكليك بارك: حديقة عامة ورائعة تقع على مساحة 69 فدان مكونة من مساحات خضراء شاسعة ومسرح مفتوح وبعض الألعاب الترفيهية ومسبح وعجلة فيريس ويقام بها ليلاَ عروض ضوئية جميلة.
  • هناك أيضاً الحمام الروماني، حي بيبازاري، مسجد الحاج بيرم الذي يعون للقران الخامس عشر، ضريح الرئيس الأول والثاني لجمهورية تركيا "أنت كابير"، جامع كوجا تابه، حديقة حيوانات أنقرة، متحف أنقرة للألعاب، متحف حرب التحرير، حديقة إيلينجي ييل باركي، حديقة غوكسو بارك، حديقة البجع.

انطاليا

من ضمن أشهر وأروع المدن السياحية وأخذت الترتيب الثالث من أكثر الوجهات السياحية تفضيلاً في العالم وهي من أجمل مناطق تركيا. وإن كانت إسطنبول وأنقرة بهم معالم تاريخية كثيرة فأنطاليا بأكملها تعتبر مدينة تاريخية عريقة لازالت تحمل بصمات الحضارات القديمة للحضارات العريقة التي أقامت بها.

  • المدينة القديمة: تسمي بمدينة كاليتشي، وهي مدينة تاريخية تقع داخل أسوار وله بوابة تسمى بوابة هارديان ولازالت المدينة تحتفظ بالتصميم البيزنطي بشوارعها الحجرية الضيقة وتحتوي المدينة على الكثير من المعالم السياحية الهامة مثل برج الساعة أو البرج الروماني، شارع المظلات، السوق القديم، المئذنة المكسورة وغيرهم الكثير.
  • الميناء القديم: يقدم الميناء جولة بالقارب داخل المياه لمشاهدة البلدة القديمة وأنطاليا من الخارج، تم بناء الميناء قديماً في العصر البيزنطي ليزود البلاد بالسلع التجارية ولكن مع تقادمه وتطور تركيا أصبح استخدامه يقتصر علي الأنشطة السياحية.
  • وادي كوبرولو: يقع بقرية ماننافغات على مساحة 366 متر ويصل عمق المياه به إلى ما يقرب من 400 متر واعتبر الوادي كحديقة وطنية بداية من عام 1973م. يحتوي الوادي علي الغابات مختلفة الأشجار بالإضافة إلى الحيوانات والطيور البرية، كما به بعض آثار الحضارة الرومانية القديمة. يقام بالوادي الكثير من الرياضات المائية والترفيهية كالتزلج المائح والسباحة وركوب الأمواج بالإضافة إلى التخييم والصيد.
أجمل مناطق تركيا
Facebook Twitter Google
121مرات القراءة