اذهب إلى: تصفح، ابحث
ثقافة اسلامية

أذكار المسلم

محتويات المقال

أذكار المسلم

أذكار المسلم هي الأذكار التي يقولها المسلم في كل وقت من يومه وليلته، وقد شرع الله تعالى للمسلمين جميع الأعمال الصالحة لإقامة ذكره، قال الله تعالى: {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي} [١]. وقد وردت العديد من الأحاديث في فضل الذكر، والذكر هنا هو الذكر القلبي والقولي والذي يعود على المسلم بالنفع والتوفيق في جميع شؤون حياته، وفيما يأتي سوف نتناول بعض أذكار المسلم، وما ينبغي له أن يقوله بعد الصلاة، وفي أثناء الأذان، وعند دخول المسجد، وعند الطعام، وغيرها من الأذكار التي وردت في كتاب حصن المسلم لـ "سعيد بن علي بن وهف القحطاني".

فضل الذكر

بشّر الله تعالى في كتابه الكريم الذاكرين والذاكراتِ بالمغفرة والأجر العظيم، قال الله تعالى: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} [٢]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل الذي يذكر ربَّه والذي لا يذكر ربَّه مثل الحي والميت»، وأخبرنا حبيبنا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه أنه خير الأعمال، قال: «ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ » قالو بلى، قال: «ذكر الله تعالى». [٣]

أذكار بعد الصلاة

  1. قراءة آية الكرسي {اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ} [٤]
  2. اللهم أجرني من النار.
  3. اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام "ثلاث مرات".
  4. اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  5. اللهم إني أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.

أذكار المنزل

  1. عند دخول المنزل: بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى ربنا توكلنا.
  2. عند الخروج من المنزل: بسم الله، توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أزل أو أُزل، أو أَظلم أو أُظلم ، أو أَجهل أو يُجهل علي.

أذكار الطعام

  1. قبل البَدءِ بالأكل أو الشرب: بسم الله، فإن نسي في أوله، فليقل: بسم الله أوله وآخره.
  2. الذكر عند الانتهاء من الطعام والشراب: الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة. أو الحمد لله كثيرًا طيبًا مباركًا فيه غير مَكْفِيٍّ ولا مُودّع ولا مُستغْنًى عنه ربنا.
  3. أذكار الضيف: أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة.
  4. الذكر عند شرب اللبن: اللهم بارك لنا فيه، وزدنا منه.

أذكار المسجد

  1. في الطريق إلى المسجد: اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، واجعل في سمعي نورًا، واجعل في بصري نورًا، واجعل من خلفي نورًا، ومن أمامي نورًا، واجعل من فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا. اللهم أعطني نورًا.
  2. عند دخول المسجد يبدأ برجلِه اليمنى، ويقول: أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك.
  3. دعاء الخروج من المسجد يبدأ برجلِه اليسرى، ويقول: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم إني أسألك من فضلك، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم.

أذكار الأذان

  1. عند سماع الأذان يقول: مثل ما يقول المؤذن إلا في "حي على الصلاة وحي على الفلاح" فيقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله".
  2. بعد الأذان: ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرًا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة». [٥]

أذكار الخلاء

  1. عند الدخول يبدأ برجله اليسرى ويقول: بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.
  2. عند الخروج يبدأ برجله اليمنى ويقول: غفرانك.

المراجع

  1. [طه: 14]
  2. [الأحزاب: 35]
  3. [رواه الترمذي]
  4. [البقرة: 255]
  5. [رواه مسلم]
أذكار المسلم
Facebook Twitter Google
257مرات القراءة