اذهب إلى: تصفح، ابحث

أسباب تساقط الشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب حنان العمري

أسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر

من الطبيعي أن يتساقط الشعر لينمو شعر جديد، ولكن يعتبر تساقط الشعر مشكلة عندما يتساقط بشكل كبير، ولا تكون هذه المشكلة فقط عند النساء بل يعاني منها الرجال أيضاً إذ تَعْتَبِر النساء أنَّ الشعر جزءٌ من الهوية وهو يمثل الأنوثة والجاذبية ويجعلها أكثر جمالاً، وكذلك الرجال الذين يربطون الشعر بالشباب والعنفوان، لذا فإنَّ مشكلة تساقط الشعر تسبب القلق والشعور بفقدان الثقة بالنفس والخوف من الظهور بعمر أكبر وأقل جاذبية للآخرين، ومن هنا يبدأ الشخص بالبحث عن طرق علاج فعالة لمكافحة هذه المشكلة بأي طريقة، ولكن قبل البحث عن طرق العلاج يجب معرفة الأسباب التي أدَّت إلى تساقط الشعر لمعرفة العلاج المناسب.

أسباب تساقط الشعر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، فإما أن تكون وراثية أو ناتجة عن أمراض صحية أو بسبب عوامل بيئية، ومن أهم أسباب تساقط الشعر ما يلي:

  • بسبب عوامل وراثية: وهي من أكثر الظواهر انتشاراً وخاصة عند الذكور، إذ تنتقل هذه الوراثة من الأم والأب إلى الأبناء، والإناث اللواتي يعانين من هذه الظاهرة يكون شعرهُنَّ خفيف جداً ولكنَّهُنَّ لا يُصَبْنَ بالصلع. وتبدأ هذه الظاهرة بالظهور في منتصف العمر، أما الذكور فقد يصل بهم الحال إلى الصلع.
  • استخدام مستحضرات العناية بالشعر الكيميائية: يستخدم العديد من النساء والرجال مستحضرات العناية بالشعر المصنعة كيميائياً مثل مواد تمليس الشعر وصبغات الشعر، والمواد التي تفتح لون الشعر وغيرها الكثير من المستحضرات، فجميع هذه المواد قد تؤثر بشكل كبير على الشعر إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح وحسب التعليمات المرفقة، أو إذا تم استخدامها لفترات متقاربة فإنها تعمل على إضعاف الشعر وتقصفه وتضعفه وبالتالي فإن مشكلة تساقط الشعر تزيد. لذلك يفضل أن يتم إيقاف استخدام مثل هذه المواد إلى أن يعود الشعر إلى طبيعته ويستعيد قوته ويتجدد.
  • الإصابة بمرض سعفة الرأس: هو التهاب وتلوث فطري يصيب فروة الرأس بحيث يظهر على فروة الرأس بقع مغطاة بالقشور تتسع هذه البقع وتسبب تقصف وتساقط في الشعر، ويظهر احمرار في الجلد وبعض الانتفاخات، وهو مرض معدي وينتشر بين الأطفال ويمكن علاج هذا المرض باستخدام الأدوية، وبمجرد الشفاء منه يعود الشعر كما كان عليه.
  • وجود خلل في الغدة الدرقية: في بعض الحالات يكون سبب تساقط الشعر ناتج عن تغيرات في إفراز الهرمونات في الجسم الناتج عن خلل في الغدة الدرقية، والغدة الدرقية تلعب دور كبير في نسبة إفراز الهرمونات في الجسم، لذلك فأي خلل في إفراز الغدة الدرقية سواء زيادة أو نقصان فإنه سيؤثر مباشرة على الشعر، فيُنصح الأشخاص الذين يعانون من خلل في الغدة الدرقية ومشكلة في تساقط الشعر مراجعة الطبيب والتأكد من السبب والحصول على العلاج المناسب لهم.
  • التعرض للعلاج الكيميائي: إن التعرض لعلاج كيميائي بحد ذاته مثل علاج السرطان قد يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت ولكن الشعر يعود إلى طبيعته بعد فترة من انتهاء العلاج، ويوجد بعض الأدوية التي تسبب تساقط الشعر مثل بعض أدوية علاج القلب، وبعض أدوية الاكتئاب والتهاب المفاصل.
  • نقص في العناصر الغذائية: إنَّ نقص العناصر الغذائية في الجسم وعدم الحصول على النسبة الكافية التي يحتاجها الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر، وخاصة نقص الحديد والزنك وفيتامين ب والبروتين الضروري جداً لنمو الشعر، وكما أنَّ الإفراط في تناول الفيتامينات وزيادة نسبتها في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر مثل الإكثار من تناول فيتامين أ من خلال الإفراط في تناول الأطعمة والأدوية الغنية بهذا الفيتامين.
  • الحمل والولادة: إنَّ للحمل والولادة تأثير كبير على صحة الشعر، ففي فترة الحمل يتحسن شعر المرأة الحامل ويصبح أسمك وأكثر كثافة؛ وذلك بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر، أما بعد الولادة يعود الشعر إلى طبيعته ويتساقط بشكل سريع لأن الهرمونات تعود إلى نسبتها الطبيعية في الجسم.
  • الإصابة بتكيس المبايض: وهو من الأمراض التي تصيب النساء حيث يؤثر هذا المرض على هرمونات الجسم وبالتالي فهو يؤثر على الشعر ويؤدي إلى تساقطه.
  • تناول حبوب منع الحمل: يوجد لحبوب منع الحمل آثار جانبية على المرأة التي تتناوله ومن هذه الآثار تساقط الشعر، وذلك لأن الهرمونات التي تضعف الإباضة عند المرأة تؤثر أيضاً على تساقط الشعر.
  • الإصابة بالضغط النفسي والتوتر: حيث يوجد علاقة طردية بين الضغط النفسي والإصابة بتساقط الشعر.
  • استخدام مجففات الشعر : حيثُ أنّ استخدام مجففات الشعر وأدوات تنعيم الشعر بكثرة يؤدي إلى تلف وتساقط الشعر.

طرق علاج تساقط الشعر

هنالك طرق عدة لعلاج تساقط الشعر وفي بعض الحالات يتم اتباع خلطات واستخدام مواد طبيعية لعلاج مثل هذه المشكلة، ومن طرق علاج تساقط الشعر ما يلي:

طرق طبية لعلاج تساقط الشعر

وفي هذه الحالة من اللازم مراجعة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب، من تلك العلاجات:

  1. تناول الدوية المناسبة: وهي أدوية خاصة لعلاج تساقط الشعر، بعضها لا يحتاج لوصفة طبية يكون عبارة عن كريمات موضعية ومواد هلامية يتم وضعها على فروة الرأس مباشرة وتترك لمدة معينة، وأكثر هذه الأدوية تحتوي على عنصر المينوكسيديل.
  2. إجراء عملية زراعة الشعر: حيثُ أنّ زراعة الشعر هي عملية جراحية يتم فيها زرع بصيلات الشعر مباشرة في فروة الرأس، وهي طريقة تعد باهظة الثمن إلّا أنَّها طريقة فعّالة خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من الصلع الكلي أو الجزئي.

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

  1. استخدام بياض البيض: وذلك بمزج بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت زيتون، حيثُ يتم خلطها معاً حتى يتم الحصول على عجينة، ثم توضع على فروة الرأس وتُترك على الأقل مدة عشرون دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء البارد.
  2. استخدام الصبار: يمتلك الصبار خواص قلوية تعمل على التوازن بين المستوى القاعدي والحمضي للشعر وفروة الرأس، ولذلك فهو يجعل الشعر أكثر حيوية ويعيد له القوة، حيث يستخرج المادة اللزجة الموجودة داخل الصبار ويتم وضعها على الشعر لمدة ثلاث أو أربع ساعات وبعدها يغسل الشعر بماء دافئ، ويتم تكرير هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع.
  3. استخدام عصير البصل: يحتوي البصل على نسبة عالية من الكبريت الذي يفيد الشعر ويساعد على تقويته، كما أنَّه يعتبر مادة طبيعية مضادة للالتهاب ويعمل على تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس، وكما أنَّه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، حيث يتم عصر البصل ووضعه على فروة الرأس وتفرك به جيداً حتى يصبح لون فروة الرأس أحمر، بعد ذلك يغسل الرأس بالماء الدافئ والصابون ويفضل وضع عسل على المناطق التي أصبحت حمراء حتى يخفف من احمرارها وتهيجها، تكرر هذه الطريقة بشكل يومي حتى تلاحظ النتائج.

المراجع

  1. ويب طب: أسباب تساقط الشعر لدى النساء
  2. Natural Remedy Ideas: 12 Natural Home Remedies For Baldness and Hair Loss
  3. اليوم السابع: نصائح لمنع تساقط الشعر
  4. النهار: تساقط الشعر... أسبابه وعلاجه؟
  5. mayo clinic: Hair loss
  6. Natural Living Ideas: 6 Scientifically Proven Fruits That Can Reverse Hair Loss
  7. Beauty and Tips: HOW TO REDUCE AND STOP HAIR LOSS?
200 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018