اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

أسباب و علاج تجاعيد الوجه

محتويات المقال

أسباب و علاج تجاعيد الوجه

تجاعيد الوجه هي أمر طبيعي وجزء لا يتجزأ من عملية الشيخوخة،وخاصة في تلك المناطق التي يتم تعريضهل لأشعة الشمس باستمرار، مثل الوجه والرقبة واليدين، ومن المعروف أن التعرض لأشعة الشمس هو السبب الرئيسي للتجاعيد، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى مثل التلوث، والتدخين.

أسباب تجاعيد الوجه

يمكن أن تظهر تجاعيد الوجه بسبب العديد من العوامل والتي نذكرها كالتالي:

العمر

تصبح البشرة أقل مرونة وأكثر هشاشة مع التقدم في السن، نظراً لانخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية في البشرة، مما يعرض بشرتك للجفاف، وظهور التجاعيد.

قلة الدهون في الطبقات العميقة من الجلد

فقد يؤدي ذلك إلى ترهل البشرة، وظهور الخطوط الدقيقة، بالإضافة إلى التجاعيد.

التعرض للأشعة فوق البنفسجية

حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تسريع عملية الشيخوخة الطبيعية، التي تعد السبب الرئيسي للتجاعيد في وقت مبكر، تقوم الأشعة فوق البنفسجية بتكسير الكولاجين، والإيلاستين الموجود في الطبقة العميقة من الجلد (الأدمة).

فقدان النسيج الضام الداعم

فهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان قوة ومرونة البشرة بالإضافة إلى ظهور الترهل والتجاعيد قبل الأوان.

التدخين

يمكن أن يؤدي التدخين إلى تسريع عملية الشيخوخة في الجلد مما يساهم في ظهور التجاعيد نظراً لحدوث تغيرات في إمدادات الدم الواصلة للبشرة.

تعبيرات الوجه المتكررة

قد تؤدي حركات الوجه والتعابير المتكررة، مثل التحديق أو الابتسام، إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بسبب فقدان مرونة البشرة.

كيفية الوقاية من تجاعيد الوجه

إليك بعض الطرق التي قد تساعدك في الوقاية من تجاعيد الوجه كالتالي:

حماية البشرة من الشمس

يمكنك حماية بشرتك من أشعة الشمس، ومنع ظهور التجاعيد المستقبلية عن طريق الحد من الوقت الذي تقضيه في الشمس، بالإضافة إلى الاهتمام بارتداء الملابس الواقية دائماً، مثل القبعات واسعة الحواف، والقمصان ذات الأكمام الطويلة، والنظارات الشمسية، وعليك أيضاً استخدام واقي من الشمس عندما تكون في الهواء الطلق حتى خلال فصل الشتاء.

استخدام المرطبات

يمكن أن يؤدي الجلد الجاف إلى ظهور الخطوط والتجاعيد المبكرة، ولذلك ينصح باستخدام مرطبات البشرة، فعلى الرغم من أنها لا يمكن أن تمنع التجاعيد، ولكنها قد تخفيها مؤقتاً.

الامتناع عن التدخين

يمكنك تحسين ملمس ولون بشرتك، ومنع تجاعيد الوجه في المستقبل عن طريق الإقلاع عن التدخين.

اتباع نظام غذائي صحي

هناك بعض الأدلة التي أكدت على أن هناك بعض الفيتامينات التي يمكنك اتباعها في نظامك الغذائي لكي تساعدك على حماية بشرتك، وخاصة تلك الموجودة في الخضروات والفواكه.

كيفية علاج تجاعيد الوجه

يمكنك اتباع العديد من الخيارات التي تساهم في علاج التجاعيد بشكل سلس، والتي نذكرها لكم كالتالي:

الريتينويد الموضعي

يعمل الريتينويد الموضعي على تقليل التجاعيد وتشوهات الجلد نظراً لاحتوائه على فيتامين (أ)، ويجب استخدام واقي من الشمس عند استخدام هذا العلاج لأنه قد يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الاحمرار، الجفاف، الحكة، والوخز.

كريمات التجاعيد

يمكن استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد، نظراً لاعتمادها على بعض المكونات النشطة مثل مضادات الأكسدة وبعض الببتيدات، التي قد قد يؤدي إلى تحسن طفيف في التجاعيد.

الليزر

يحتوي الليزرعلى بعض الترددات التي تعمل على تدمير الطبقة الخارجية من الجلد، بالإضافة إلى قدرته على دعم نمو ألياف الكولاجين الجديدة، مما يساعد على التخلص من التجاعيد، وشد الجلد وجعله أكثر سلاسة.

التقشير الكيميائي

يمكن أن يقوم طبيبك بتطبيق حمض على المناطق المتضررة، حيث يقوم هذا الحمض بحرق الطبقة الخارجية من بشرتك لإزالة البقع العمرية والنمش بالإضافة إلى التجاعيد.

البوتكس

يمكن استخدام حقن البوتكس على البشرة بجرعات صغيرة، حيث تحافظ هذه الحقن على عضلات بشرتك من خلال شدها لكي تجعل جلدك أكثر سلاسة، مما يساهم في التخلص من التجاعيد، فغالباً ما تحتوي هذه الحقن على الدهون والكولاجين وحمض الهيالورونيك.و لكن لابد من معرفة أضرار هذه الحقن و تأثيراتها السلبية.

عملية شد الوجه

هناك العديد من الأجهزة التي تستخدم الحرارة لتشديد الجلد، كما يمكنك اجراء عملية شد الوجه، والتي تتضمن القيام بإزالة الجلد الزائد والدهون في الوجه السفلي والرقبة وتشديد العضلات الكامنة والنسيج الضام.، وعادة ما تستمر النتائج من خمس إلى عشر سنوات. في أغلب الأحيان، تختلف النتائج اعتماداً على موقع وعمق التجاعيد، فمن المعروف أنه لا يوجد شيء يعمل على منع عملية الشيخوخة من الجلد، لذلك فسوف تكون بحاجة إلى بعض العلاجات المتكررة للحفاظ على الفوائد المكتسبة على بشرتك.

المراجع

http://thecrunchymoose.com/natural-ways-prevent-wrinkles/

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/wrinkles/diagnosis-treatment/drc-20354931

https://www.eruptingmind.com/causes-of-wrinkles-how-to-prevent-wrinkles/

أسباب و علاج تجاعيد الوجه
Facebook Twitter Google
379مرات القراءة