اذهب إلى: تصفح، ابحث

أشهر السنة الميلادية

التاريخ آخر تحديث  2020-05-11 16:43:22
الكاتب

أشهر السنة الميلادية

تعتمد معظم دول العالم التقويم الميلادي، والذي سمّي بهذا الاسم لأن عدّ سنوات التاريخ به بدء من سنة ميلاد المسيح، حيث كانت سنة 532 أول سنة ميلادية يتم اعتماد التقويم الميلادي فيها. كما يُعرف التقويم الميلادي أيضاً بالتقويم الغريغوري نسبةً للبابا غريغوريوس الثالث عشر، الذي عمل على إصلاح التقويم القديم وفقاً لملاحظات الفلكيين. ومن أسماء التقويم الميلادي الأخرى: "التقويم المسيحي" و"التقويم الغربي".

طبيعة السنة الميلادية

يعتمد التقويم الميلادي على السنة الشمسية؛ أي أن السنة الميلادية تمثل دورة الشمس الكاملة حول نفسها والتي تتم خلال "365.2425" يوماً؛ لذا فإن عدد أيام السنة الميلادية 365 يوماً، تقسم إلى 12 شهراً. تتراوح مدّة الشهر الواحد بين 30 يوماً و31 يوماً، ويستثنى من ذلك الشهر الثاني من السنة الميلادية والذي يتكون من 28 يوماً، يضاف له يوماً إضافياً مرة كل أربع سنوات، فتعرف تلك السنة التي تتضمن يوماً زائداً بالسنة الكبيسة.

ترتيب أشهر السنة الميلادية

فيما يلي ترتيب الأشهر الميلادية بأسمائها بدءاً من الشهر الأول في السنة وحتى الشهر الثاني عشر ومقابلاتها باللغة الإنجليزية واللغة السيريانية:

رقم الشهر اللغة العربية اللغة الإنجليزية اللغة السيريانية
1 يناير January كانون الثاني
2 فبراير February شباط
3 مارس March آذار
4 أبريل April نيسان
5 مايو May أيار
6 يونيو June حزيران
7 يوليو July تموز
8 أغسطس August آب
9 سبتمبر September أيلول
10 أكتوبر October تشرين الأول
11 نوفمبر November تشرين الثاني
12 ديسمبر December كانون الأول

أسماء أشهر السنة الميلادية

تختلف أسماء الأشهر الميلادية من منطقة لأخرى. ففي المشرق العربي (بلاد الشام والعراق)، تُعتمد التسمية السريانية، في حين تُعتمد التسمية المعرّبة المشرقية في مصر ودول الخليج. أما في المغرب العربي، فتسمية الأشهر الميلادية مختلفة، إذ أنها مترجمة عن الفرنسية، وتستخدم بلفظ تلك الترجمة.

توضّح الجداول التالية معلومات عن أسماء الأشهر الميلادية وفقاً للمناطق المختلفة.

أسماء الأشهر الميلادية الرومانية

اشهر السنة الميلادية 1.jpg

وهي الأسماء المعتمدة في مصر والسودان واليمن ودول الخليج العربي.

رقم الشهر اسم الشهر الميلادي الروماني عدد أيام الشهر سبب التسمية
1 يناير 31 يوماً يناير نسبةً إلى الإله يانوس إله البدايات الزمنية عند الرومان واليونان القدماء
2 فبراير 28 أو 29 يوماً فبراير مشتقة من كلمة febra وتعني التطهير باللغة اللاتينية، حيث كان الرومان يحتفلون بأعياد التطهير فيه.
3 مارس 31 يوماً مارس نسبةً إلى إله الحرب عند الرومان
4 أبريل 30 أبريل مشتقة من كلمة avril والتي تعني "الربيع"، ذلك أن الربيع يبدأ عادةً في هذا الشهر
5 مايو 31 مايو نسبةً إلى مايا وهي إلهة رومانية
6 يونيو 30 يونيو مشتقة من كلمة jonious والتي تعني "الشباب"، ذلك أن الرومان كانوا يحتفلون فيه بأعياد الشباب
7 يوليو 31 يوليو نسبةً للإمبراطور يوليوس قيصر
8 أغسطس 31 أغسطس نسبةً للإمبراطور أوغسطس
9 سبتمبر 30 سبتمبر مشتقة من كلمة septa والتي تعني "سبعة".
10 أكتوبر 31 أكتوبر مشتقة من كلمة octa والتي تعني "ثمانية"
11 نوفمبر 30 نوفمبر مشتقة من كلمة nova والتي تعني "تسعة"
12 ديسمبر 31 ديسمبر مشتقة من كلمة deca والتي تعني "عشرة"

أسماء الأشهر الميلادية السريانية

اشهر السنة الميلادية 2.jpg اشتقت هذه الأسماء من اللغة السريانية، وتُعتمد هذه الأسماء في كلٍ من سوريا، لبنان، الأردن، فلسطين، العراق. تأثرت مسميات هذه الأشهر كثيراً بالأنشطة الزراعية، وهي النشاط البشري الذي كان سائداً في المنطقة، كما تجد تأثير الآلهة التي عبدها الناس في تلك المنطقة، خاصة في الحضارات السريانية والبابلية.

رقم الشهر اسم الشهر بالسريانية عدد أيام الشهر سبب التسمية
1 كانون الثاني 31 يوماً قيل أن الاسم يعني "الثبات والاستقرار"، وذلك أن الناس تستقر في منازلها بسبب البرد الشديد وانخفاض الحرارة ولتوقف الأنشطة الزراعية فيه. كما قيل أن الاسم يعني "موقد النار".
2 شباط 28 أو 29 يوماً اشتق اسم "شباط" من كلمة سريانية "شبط"، وتعني الضرب والجَلد، وذلك لاشتداد البرد وهبوب الرياح اللاسعة الباردة فيه. وقيل أنه كان يسمى "شاباطو"، وقد كان مكرّساً للإله ريمون أو رمَّان إله العواصف والزوابع.
3 آذار 31 يوماً اشتق اسم "آذار" من الكلمة البابلية "آدارو" والتي تعني "الصوت العنيف" أو من اللفظ السرياني "أودور" ويعني "الصوت والصخب"، وذلك بسبب اشتداد العواصف في هذا الشهر وارتفاع أصواتها.
4 نيسان 30 اشتق اسم "نيسان" من الكلمة البابلية "نيسانو" والتي تعني "البدء والشروع بالشيء"، وذلك أن نيسان كان بداية السنة الدينية في الحضارة البابلية.
5 أيّار 31 اشتق اسم "أيار" من كلمة بابلية أيضاً، وتعني الضياء، وقيل أيضاً أن المعنى هو الزهر، حيث أن أيار هو أحد شهور فصل الربيع.
6 حزيران 30 اسم "حزيران" مشتق من الكلمة السريانية "أوزيرون" وتعني الحنطة والسنابل أو القمح، وذلك لأن حصاد القمح أن يبدأ في حزيران.
7 تمّوز 31 كان "تمّوز" مكرّس لأحد الآلهة السومرية (الإله الذي يُبعص بعد الموت)، أي أن المعنى "ابن الحياة". انتقل هذا الإله إلى جميع دول الشرق القديم واليونان مع اختلاف في التسمية ، فجاء أدوني ، وأدونيس ومعناه ربّي ومولاي .وكان شهراً مخصصاً لهذا الإله
8 آب 31 اسم "آب" مشتق من كلمة "أب" البابلية، وتعني "النبات والكلأ"،كما ثمة لفظ سرياني "أوب" ويعني "الثمار الناضجة"، وذلك لنضج الثمار وقطفها فيه. ثمة رأي ثالث حول تسمية شهر آب يفيد بأن الاسم عربي ويعني أيضاً "النبات والكلأ".
9 أيلول 30 اشتق اسم "أيلول" من كلمة بابلية أو عربية "ولّ" تعني "الصراخ والعويل"، حيث كُرّس الشهر قديماً للنواح على الإله تموز.
10 تشرين الأول 31 تسمية هذا الشهر سريانية "تشري" أو "تشراي"؛ "تشري قديم" تعني "الخريف الأول" أو "السابق"، حيث يشرع الناس فيه بالحراثة والزرع. من الجدير بالذكر أن تشرين الأول كان أول شهر في السنة السريانية.
11 تشرين الثاني 30 وهو كتشرين الأول، اسم مشتق من السريانية "تشري حراي" وتعني "الخريف الثاني" أو "اللاحق".
12 كانون الأول 31 وهو اسم كما اسم "كانون الثاني" مشتق من اللفظ "كن" ويعني "الثبات والاستقرار" ، حيث كان الناس يستقرون في بيوتهم بسبب البرد وتوقف الزراعة فيه.
مرات القراءة 997 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018