اذهب إلى: تصفح، ابحث
منوعات تقنية

أشهر روبوتات العالم

أشهر روبوتات العالم

تاريخ الروبوتات

تتواجد الروبوتات في كثير من حياتنا اليومية مرورا بماكينات الصرافة الألية والآلات الحاسبة وحتى المعقدة منها الروبوتات المستخدمة في المصانع والروبوتات التي تم تصميمها تشبه البشر، وحتى عامنا الحالي لم يتم تحديد تعريف محدد للروبوتات ولكن من أحد التعريفات التي قد تم الاتفاق عليها أن الروبوتات هي " الة تم برمجتها بواسطة البشر قادرة على تنفيذ سلسلة من الأفعال المعقدة تلقائيا" تصميم الروبوتات هو فرع من العلوم والهندسة التي تجعل من استخدام الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية ومهارات علوم الكمبيوتر لتصميم وبناء الروبوتات. تم استخدام كلمة روبوت Robot لأول مرة في مسرحية R.U.R عام 1912 التي كتبها الكاتب المسرحي التشيكي ""Karel Čapek، وفى الأصل كلمة Robot هي كلمة تشيكية robota""وتعنى العمل الجبري. وفي عام 1928، تم عرض روبوت يحاكي شكل الانسان يدعى "اريك Eric" في مجتمع المهندسين النموذجي السنوي في مدينة لندن، ألقى الروبوت اريك خطابا أثناء تحريك يديه والذراعين والرأس. منذ ذلك الحين وحتى الان تم اختراع الكثير من الروبوتات وسوف نقدم أشهر الروبوتات التي تم الإعلان عنها مؤخرا بالتفصيل في السطور القادمة.

الروبوت صوفيا Sophia

الروبوت صوفيا تم اختراعها من قبل شركة Hanson Robotics، وتم عرضها لأول مرة في عرض southwest في مارس 2016 ومنذ ذلك الحين أصبحت إلى حد ما من شخصية مشهورة في وسائل الإعلام، وأيضا تم اتاحة الفرصة لها في إلقاء خطاب في الأمم المتحدة والكثير من البرامج التليفزيونية الهامة. اهم ما يميزها انها تشبه الى حد كبير الانسان من حيث الشكل ومحاولة محاكاة طريقة التفكير الإنساني ولديها الكثير من تعبيرات الوجه الإنسانية مثل الفرح والغضب والضحك والقدرة على إلقاء التعليقات الذكية، وقادرة على التتبع والتعرف على الوجوه، والنظر في الناس مباشرة والتحديق فيهم، وعقد المحادثات الطبيعية والتفاعل الذكي من خلال الردود الذكية. في عام 2017، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها تمنح الجنسية لصوفيا وبذلك تعد أول روبوت يحمل جنسية مثل المواطن البشري وأول روبوت في التاريخ يتم الاعتراف به بدرجة مواطن من قبل إحدى الدول.

الروبوت كوري kuri

الروبوت كوري تم اختراعه من قبل شركة Mayfield Robotics، وتم الكشف عن الروبوت في مؤتمر CES 2017 في مدينة لاس فيجاس الامريكية. يتميز الروبوت كوري بأنه يملك شخصية ووعي وقدرة على الحركة والتنقل ويمكنه فهم الكلام والمكان المحيط به ويتعرف على الأشخاص المحيطة به، والرد على الأسئلة الموجهة اليه مع إضافة تعبيرات الوجه وحركات الرأس. يستخدم الروبوت في مراقبة الأطفال فالروبوت يحمل كاميرا 1080 pعالية الدقة ومكبر صوت وميكروفون داخلي، ويمكنه أيضا العمل كجليس للأطفال حيث يمكنه قراءة قصص للأطفال قبل النوم وتشغيل الموسيقي وتتبع حركات الأطفال أينما ذهبوا في ارجاء المنزل.

الروبوت الكلب aibo

أطلقت شركة سونى الشهيرة الروبوت الكلب aibo والذي يعد تطور هام في الروبوتات المستقلة حيث يمكنه تشكيل عاطفة مع مالكه عن طريق إظهار الفرح والعاطفة. يتميز الروبوت بأنه يضم مجموعة ديناميكية من الحركات والاستجابة السريعة للأفعال المحيطة به، حيث يتملك الكلب عينين مكونة من شاشتين OLED، كما أنه يستطيع التعرف على كلمات العاطفة والثناء والابتسامات وأكثر

الروبوت octopusgripper

الروبوت octopusgripper تم اختراعه من قبل شركة festo، يشبه الروبوت الأخطبوط وتم صنعه بالكامل من العضلات اللينة وهو هيكل سيليكون مزودة بصفين من أكواب الشفط ولا يوجد لديه هيكل عظمي الثابت. يعد ذلك الروبوت أخر اعمال الشركة التي استخدمت فيها الكائنات الحية كفكرة ونموذج لصناعة الروبوتات المشابه ونسخ الوظائف العملية لبعض الكائنات الحية وتحويلها لروبوتات صناعية لاستخدامها لمساعدة الانسان في كثير من الوظائف.

الروبوت E2-DR

في خلال مؤتمر IROS 2017، كشفت شركة هوندا نموذجا أوليا لروبوت الإغاثة في حالات الكوارث الروبوت E2-DR ، الذي لديه القدرة على السير شبه الانسان ويملك بنية قوية ومرنة بالإضافة الى مقاومة المياه، والروبوت قادر على التعامل مع مجموعة متنوعة من القضايا المحتملة المختلفة الناجمة عن الحالات الكارثية حتى 1.68 متر ارتفاع و85 كيلوجرام وزن. بالإضافة الى أن الروبوت قادر على العمل في درجات حرارة تتراوح بين 10 الى 40 درجة مئوية، وذلك باستخدام تقنية التبريد الخاصة لمنع ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها.

المراجع

https://www.lifewire.com/what-is-a-robot-4148364

https://www.designboom.com/technology

أشهر روبوتات العالم
Facebook Twitter Google
204مرات القراءة