اذهب إلى: تصفح، ابحث
منوعات تقنية

أشهر هاكرز العالم

محتويات المقال

أشهر هاكرز العالم

ما هو الاختراق

الاختراق في تعريفه المبسط هو الدخول على الأجهزة الذكية مثل الكمبيوتر، اللابتوب أو الهواتف الذكية أو الدخول الأنظمة دون إذن بالسماح للدخول من قبل مالكي تلك الأجهزة أو القائمين على تلك الأنظمة والاختراق عموما يشير الى هجمات بالبرمجيات الفيروسية والخبيثة وأى نوع من الاختراق مهما أختلف أشكاله يعد من جرائم الانترنت. ومن أمثلة ذلك الاختراق نشر فيروسات الكمبيوتر وإجراء تحويلات أموال إلكترونية بشكل غير مشروع بالإضافة الى الاطلاع على معلومات سرية تخص أمور قومية

أنواع الاختراق

  • الاحتيال على أجهزة الحاسوب واستخدمه لخداع الافراد من أجل المنافع الشخصية
  • انتهاك الخصوصية وتشهير ببعض بيانات الأشخاص الخاصة
  • سرقة الهوية وانتحال الشخصيات
  • تحويل الأموال بطريقة إلكترونية والوصول الى الحسابات المصرفية غير مصرح بالدخول عليها والقيام بتحويلات مالية غير مصرح بها.
  • مشاركة معلومات سرية وبيانات محفوظة داخل أنظمة شديدة السرية

في السطور القادمة نستعرض أهم شخصيات المخترقين والذين تغيرت حياتهم وأصبحوا شخصيات عامة مشهورة بعد أن سلكوا طريق الاختراق.

اشهر الهاكرز حول العالم

المخترق كيفن ميتنك Kevin Mitnick

يعد الهاكر الأكثر شهرة حول العالم من بين المخترقين الاخرين وقد وصفت وزارة الدفاع الأمريكية Mitnick بأنه "أكثر مجرمين الكمبيوتر المطلوبين في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية"، ويدعى على نفسه أنه قد اخترق أنظمة الكمبيوتر لبعض من أكبر شركات التكنولوجيا والاتصالات في العالم بما في ذلك نوكيا وFujitsu وموتورولا. اعتقل ميتنيك في عام 1995 وبعد اعترافه بتهم عديدة، حكم بالسجن عليه لمدة خمس سنوات. وأطلق سراحه في عام 2000، ويملك اليوم منصبا مستشارا للأمن الحاسوبي. ولم یشیر الي أنشطة القرصنة التي قام بها سابقا باسم "القرصنة" وبدلا من ذلك أطلق علیھا اسم "الهندسة الاجتماعية".

المخترق كيفن بولسن Kevin Poulson

تم اكتشاف اعمال Poulson لأول مرة بسبب قيامه باختراق خطوط الهاتف الخاصة بالمحطة الاذاعية لوس انجلوس التي أعلنت عن تواجد مسابقة مرتبطة بالمتصل رقم 102 ولذلك قام باختراق خطوط الهاتف ليصبح هو المتصل رقم 102 للفوز بالمسابقة والتي كانت جائزتها سيارة ماركة بورش Porsche الشهيرة وغالية الثمن. وبدأت السلطات في متابعة بولسون بجدية بعد اختراقه قاعدة بيانات تحقيق اتحادي وبعدها تم القبض عليه، ومنذ إطلاق سراحه من السجن، أعاد بولسون إعادة تقديم نفسه لوسائل الاعلام كصحفي وبذلك نهاية نشاطه السابق تماما.

المخترق أدريان لامو Adrian Lamo

تم إطلاق لقب على Lamo بأنه "القرصان بلا مأوي" بسبب استخدامه للمقاهي والمكتبات التي تقدم خدمة الانترنت واستخدمها كقاعدة للنشاطات الغير القانونية، وشملت معظم أنشطته غير المشروعة اقتحام الشبكات الحاسوبية. وأكبر نشاط قام به Lamo أدي الى شهرته عندما اقتحم الشبكة الداخلية لشبكة نيويورك تايمز وأضيف اسمه إلى قاعدة بيانات الخبراء. كما استخدم حساب LexisNexis للوصول إلى التفاصيل السرية للموضوعات رفيعة المستوى، يعمل Lamo حاليا كصحفي.

المخترق ستيفن وزنيك Stephen Wozniak

شهرته الحقيقة تأتى عن طريق أنه أحد مؤسسي شركة أبل ولكن بالرجوع الى الماضي الخاص به نجد أنه اشتهر لكونه أحد المخترقين منذ أيام الجامعة حيث قام بخلق نظام هاتف لعمل مكالمات طويلة المدى مع أصدقائه مجانا. وبعد أن سيطرت عليه فكره التطوير في مجال الكمبيوتر قام بترك الجامعة وبدأ في تأسيس شركة أبل الشهيرة الأن مع صديقه Steve Jobs وبذلك تغير مسار حياته من الأنشطة الغير قانونية الى شركة هي الأولى الان في مجال صناعة الهواتف الذكية وتطويرها وبالتأكيد هواتف آيفون العاملة بنظام تشغيل iOS والذي يعتبر من أكثر الأنظمة صعوبًا في الاختراق.

المخترق لويد بلانكنشيب Loyd Blankenship

يعرف أيضا باسم "The Mentor" بسبب كونه عضوا في مجتمعات المخترقين الشهيرة خلال فتره التسعينات ولكنه أصبح أكثر شهرة بسبب تأليفه كتاب (ضمير القراصنة)، الذي كتبه بعد اعتقاله في عام 1986. ينص الكتاب على أن جريمة القراصنة الوحيدة هي الفضول وينظر إليها على أنها ليس فقط دليل أخلاقي من قبل المخترقين حتى اليوم ولكن أيضا حجر الزاوية لفلسفة المخترقين. تم تقديم قصته من خلال فيلم Hackers الذي تم عرضه عام 1995 بطولة الممثلة الشهيرة انجلينا جولى.

المخترق مايكل كالس Michael Calce

اكتسب Calce سمعة سيئة عندما كان عمره 15 عاما فقط عن طريق الاختراق في بعض من أكبر المواقع التجارية في العالم. وفى عام 2009 أطلق Calce سلسلة من الهجمات الحرمان من الخدمة عبر 75 أجهزة الحاسوب في 52 من الشبكات المختلفة والتي أثرت على مواقع مثل موقع eBay والأمازون وياهو. تم إلقاء القبض عليه بعد ضبطه على أحد مواقع الدردشة على الانترنت يتفاخر بتلك الهجمات التي قام بها وحكم عليه بالسجن لمدة ثمانية أشهر وسنة واحدة من المراقبة، والاستخدام المقيد للإنترنت بالإضافة الى غرامة صغيرة.

المخترق روبريت موريس Robert Tappan Morris

في نوفمبر 1988، أصيب كمبيوتر بأحد الفيروسات الذي كان تابعا لجامعة كورنيل الشهيرة وبعدها تم إصابة أكثر من 6 آلاف جهاز Unix مما أدى إلى إبطاء تلك الأجهزة إلى درجة أنها أصبحت غير قابلة للاستعمال وتسبب في خسائر تقدر بملايين الدولارات، نتيجة أضرار مباشرة و غير مباشرة من هذا الفيروس. و كان موريس هو الذي المسؤول عن اختراع ذلك الفيروس الذي أصاب تلك الأجهزة وألحق هذا الكم الكبير من الضرر و الخسائر المادية الفادحة.

المصادر

  1. Top 10 most famous hackers
أشهر هاكرز العالم
Facebook Twitter Google
351مرات القراءة