اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

أصغر دول العالم

محتويات المقال

أصغر دول العالم

أصغر دول العالم

في هذه القائمة، عشر دول تعد هي الأصغر في العالم؛ إذ تتميز بالمساحات الصغيرة التي لا يمكن مقارنتها مع بقية دول العالم، كما تتميز تلك الدولة بالطلة الجمالية البديعة، والمناظر الطبيعية الخلابة.
وإليك فيما يلي أصغر عشر دول حول العالم، وسوف نتناول نبذةً عن كل بلد فيها وعمَّا يميزها من معالم سياحية.

جزيرة مالطا

دولة مالطا هي إحدى الجزر التي توجد بمنتصف البحر الأبيض المتوسط، وتعد جزيرة مالطا -أو دولة مالطا Malta- هي الأكبر مساحةً ضمن مجموعة أصغر دول العالم.
كما تعد مالطا تابعةً لقارة إفريقيا كدولة، أما كجزيرة؛ فهي تابعة للاتحاد الأوروبي، عاصمتها هي فاليتا، وتبلغ مساحت الدولة 316 كيلومترًا مربعًا، كما يبلغ عدد سكانها 450 ألف نسمة، ولذلك فهي تعد من الدول المزدحمة بالسكان.
تمتاز مالطا بعوامل طبيعية رائعة تجعلها في مصافِّ الدول الأولى ازدحامًا بالسائحين؛ إذ يُقدَّر عدد السائحين الذين يأتون إليها على مدار السنة بنحو 1.2 مليون سائحًا من مختلف مدن العالم، وذلك بسبب ما تمتلكه من شواطئ سياحية رائعة، هذا بالإضافة إلى شمسها المشرقة التي تجعل طقسها دافئًا وممتعًا.

المالديف

تاسع دولة في القائمة جزر المالديف، وتبلغ مساحتها 300 كيلومتر مربع، وعدد سكانها ثلاثمئة وتسعة آلاف نسمة، وهي من الدول الإسلامية، وتعد من الدول التابعة لقارة آسيا، وأصغرها على الإطلاق.
تعد المالديف من أكبر الجزر السياحية وأشهرها في العالم أجمع، وذلك بسبب امتلاكها لأصفى مياه بالعالم، والتي تتميز بلونها الأزرق الرائع، هذا بالإضافة إلى رمالها البيضاء الناعمة، وأهم ما يميز المالديف هو امتلاكها لمجموعة من الجزر المرجانية الجذابة، يصل عددها إلى 1192 جزيرة، كما يعد طقسها شديد الرطوبة، وذلك لأنَّ الشمس لا تراها تقريبًا، وقداحتلَّت بريطانيا المالديف في السابق، ولكنها حصلت على استقلالها من جديد في عام 1965.

دولة سانت كيتس ونيفيس

ثامن دولة في القائمة هي دولة سانت كيتس Saint Kitts and Nevis، وتبلغ مساحتها 261 كيلومترًا مربعًا، وهي إحدى الدول الاتحادية.
تقع سانت كيتس في منطقة البحر الكاريبي، ويصل عدد سكانها إلى 50.726 نسمةً تقريبًا وفقًا لإحصاءات عام 2012، وعاصمتها هي باسيتير.
تشتهر سانت كيتس بمعالمها السياحية والتراثية المتميزة، ومن أشهر هذه المعالم قلعة بريمستون هيل، كما تتميز بشواطئها الرائعة، وتوفر تلك الشواطئ مواقع متميزة لمُحبِّي الغوص، كما تحتوي تلك الدولة على جزيرتين اثنين وهما جزيرة سانت كيتس وجزيرة نيفيس، ويعد غالبية سكان دولة سانت كيتس من أصول إفريقية.

جزر مارشال

جزر مارشال هي سابع دولة صغيرة في القائمة، يُطلَق عليها بشكلٍ رسمي جمهورية جزر مارشال (Republic of the Marshall Islands)، وتصل مساحتها إلى 181 كيلومترًا مربعًا، وقد احتلَّتها الولايات المتحدة من قبل، ولكنها حصلت على استقلالها في عام 1986.
تحتوي جزر مارشال على مجموعة رائعة من الجزر المرجانية يبلغ عددها 32 جزيرة، وأهم جزرها جزيرة مالويلاب، وجزيرة ماجورو، وجزيرة جالوبت، وغيرها، كما تتميز مارشال بجوِّها الاستوائي المداري البحري، الذي يجعلها دافئةً طوال العام.
توجد جزر مارشال داخل المحيط الهادئ، والديانة السائدة بها هي الديانة المسيحية، وتتمتع تلك الجزر بمياهها الرائعة النقية ولونها الجذاب، كما تحتوي الجزيرة على 160 نوعًا من الشعب المرجانية بألوانها وأشكالها وأحجامها المختلفة، هذا بالإضافة إلى امتلاكها 800 نوع من الأسماك المختلفة.

دولة ليختنشتاين

سادس دولة في القائمة هي ليختنشتاين Liechtenstein، وتبلغ مساحتها 160 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها 35.000 نسمة، وعاصمتها هي فادوز، ولغتها الرسمية هي الألمانية.
تقع ليختنشتاين بين دولتي النمسا وسويسرا، لكن من الصعب الوصول إليها لعدم وجود مطار خاص بها، وإذا فكرت في زيارتها عليك أولًا أن تصل إلى مطار زيورخ السويسرية، ثم تكمل طريقك عن طريق البر.
تعد تلك الدولة الرائعة من أغنى دول العالم، كما أنها تتميز بمناخها المعتدل، إذ تكون درجة حرارتها خلال النهار ما بين 20 - 25 درجةً مئوية. وتعد ليختنشتاين الدولة الوحيدة التي توجد بكاملها داخل جبال الألب، وهذا ما جعل اقتصادها قائمًا على السياحة.

سان مارينو

سان مارينو هي الدولة الخامسة في القائمة، واسمها الرسمي جمهورية سان مارينو (Republic of San Marino).
تبلغ مساحة سان مارينو 61 كيلومترًا مربعًا، وتشتهر تلك الدولة بهدوئها؛ إذ يبلغ عدد سكانها 32.576 نسمة، وهذا تبعًا للإحصاءات التي أُجريت في عام 2012، وهي من أغنى دول العالم، ولا توجد بها أراضٍ سهلية، تحتوي فقط على مجموعة من التلال والجبال، وأعلى جبل بها هو مونتي تيتانو، كما تخلو الدولة من البحيرات والأنهار.
الجدير بالذكر أن دولة إيطاليا تحيط بسان مارينو كليًّا، وتعد جمهورية سان مارينو أصغر دولةٍ ضمن دول أوروبا.

دولة توفالو

رابع دولة في القائمة هي توفالو Tuvalu، التي تبلغ مساحتها 26 كيلومترًا مربعًا، وتقع في المحيط الهادئ بين هاواي وأستراليا، ويبلغ عدد سكانها 10 آلاف نسمة.
تعرَّضت توفالو للاحتلال البريطاني، ولكنها استطاعت أن تحصل على استقلالها في عام 1978.
تتميز توفالو باحتوائها على مجموعة من الجزر المرجانية التي يبلغ عددها ستَّ جزر، وكان يُطلَق عليها سابقًا جزر إيليس، وتعد توفالو من أصغر دول العالم مساحةً وسكانًا.

دولة ناورو

ثالث دولة في القائمة Nauru.
تقع ناورو جنوب المحيط الهادئ، وهي من الأماكن التي تتمتع بمزيدٍ من الهدوء، ممَّا يجعلها مكانًا مناسبًا لقضاء عطلة مميزة.
تبلغ مساحتها 21 كيلومترًا مربعًا، وهي الدولة الوحيدة التي ليس لها عاصمة، ويبلغ عدد سكانها -تبعًا لإحصاءات عام 2005- 10 آلاف نسمة. كان يُطلَق عليها قديمًا الجزيرة السعيدة، وقد كانت تلك الدولة من أكثر الدول ازدهارًا في فترة الثمانينيات بسبب مواردها من الفوسفات والمعادن، ولكن في العصر الحالي تعاني تلك المنطقة من البطالة بسبب نفاد تلك الموارد الطبيعية.

دولة موناكو

دولة موناكو Monaco هي ثاني دولة في القائمة، وعاصمتها موناكو فيل.
تقع موناكو على سواحل الريفيرا الفرنسية، وتُعرَف بإمارة موناكو، وتعد ثاني أصغر دولةٍ في العالم؛ إذ تبلغ مساحتها كيلومترين مربعين فقط تقريبًا.
أُسِّست موناكو في القرن السادس قبل الميلاد، وتتميز بأنَّ جميع سكانها من الأثرياء وأصحاب الشهرة في العالم.
عدد سكانها 37.308 نسمة، ونسبة البطالة بها لا تتعدى 2%.
تتميز تلك الدولة بمناخها المعتدل؛ فدرجة الحرارة تصل إلى 16 درجةً مئوية، ولغتها الرسمية هي اللغة الفرنسية.

الفاتيكان

دولة الفاتيكان (Vatican) هي أصغر دولةٍ في العالم؛ إذ تبلغ مساحتها 0.44 كيلومتر مربع، ويُطلَق عليها "الكرسي المقدس"؛ فهي تعد مركز الكنيسة الكاثوليكية في العالم.
تقع دولة الفاتيكان داخل مدينة روما، وهي دولة داخل مدينة، ويبلغ عدد سكانها 840 نسمةً فقط. يوجد للدولة ستة مداخل، ولكن لا يُسمَح للعوام سوى استخدام ثلاثة فقط، وهم مدخل قوس الجرس، ومدخل متاحف الفاتيكان، ومدخل البيازا.

أصغر دول العالم
Facebook Twitter Google
255مرات القراءة