اذهب إلى: تصفح، ابحث

أعراض الحمل بتوأم

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 02 / 03 / 2019
الكاتب ليما عبد

أعراض الحمل بتوأم

الحمل بتوأم

تشعر العديد من النساء الحوامل منذ بداية الحمل بأن لديهن توأمًا، غير أن هناك من يتفاجأن بذلك عندما يعلمن الخبر. وعلى الرغم من أن الأعراض تتشابه بين الحوامل بجنين واحد والحوامل بتوائم، إلا أن هناك ما يخص المرأة الحامل بتوأم.

ويذكر أنه من غير الممكن تحديد ما إن كانت المرأة الحامل لديها توأم أم جنين واحد من دون الفحص بالموجات فوق الصوتية (ultrasound)، أي فقط بالاعتماد على الشعور أو الأعراض أو حتى الفحص المنزلي.

أعراض الحمل بتوأم

تتعدد أعراض الحمل بتوأم، حيث تتضمن الآتي:

  • زيادة الوزن الكبيرة والمتسارعة : قد تصل زيادة الوزن في الثلث الأول من الحمل لدى المرأة الحامل بتوأم إلى 5 كيلوغرامات، الأمر الذي يحدث نتيجة لزيادة حجم الدم وحجم الرحم. أما في نهاية الثلث الثاني، فمعظم الحوامل بتوائم يزدن من 7 إلى 12 كيلوغرامًا، أما الحوامل بجنين واحد فيزدن من 5 إلى 10 كيلوغرامًا.
  • زيادة حجم الرحم بشكل كبير ومتسارع : يتسارع نمو الرحم مقارنة بالحجم المتوقع في حالة الحمل بتوأم مقارنة بحجم الرحم لدى الحوامل بجنين واحد. لكن هذا الانتفاخ في الرحم قد يكون له أسباب أخرى أيضًا، منها عدم حساب موعد الولادة بالشكل الصحيح ووجود الألياف الرحمية وزيادة السائل الأمنيوسي في الرحم حول الجنين.
  • الغثيان الصباحي الشديد : نحو نصف الحوامل بتوائم يعانين من غثيان صباحي يكون أكثر شدة من الغثيان الصباحي لدى الحوامل بجنين واحد، وذلك نتيجة للزيادة الأكبر في العديد من الهرمونات الخاصة بالحمل. ويذكر أن الغثيان الصباحي لا يقتصر على الصباح فقط، فهو قد يحدث في أي وقت من اليوم. ومن خلال الدراسات، وجد أن الحمل بتوأم يسبب الإصابة بأكثر أنواع الغثيان الصباحي شدة، والذي يعرف بالقيء المفرط الحملي. ولكن هذا لا يعني أن كل الحوامل بتوائم سيصبن بها.
فإن حدثت هذه الحالة أو أصيبت المرأة الحامل بالغثيان بشكل عام، فعليها بالآتي:
  1. تناول الأغذية الصحية: فعلى المرأة الحامل بشكل عام والحامل بتوأم بشكل خاص تناول البروتين والكربوهيدرات المعقدة والدهون، وذلك في كل وجبة لتغذية جسمها وجسمي جنينيها وأيضًا للحفاظ على مستويات السكر في الدم، حيث أن اضطراب هذه المستويات يعد أحد أسباب الغثيان الصباحي.
  2. تعزيز الهضم: وذلك بالأطعمة التي تحتوي على الزنجبيل وغيره من الوصفات التي تساعد على التخفيف من الغثيان.
  3. تجنب فراغ المعدة: ففور الاستيقاظ صباحًا من النوم، على المرأة الحامل تناول الطعام الذي يحتوي على البروتين وعلى الكربوهيدرات المعقدة.
  • الحركة المبكرة للجنين : على الرغم من عدم موافقة بعض الأطباء على أن المرأة الحامل بتوأم تستطيع الشعور بحركتها مبكرًا مقارنة بالجنين الواحد إلا أن هناك من يعتقدون بصحة هذا الأمر. كما وتؤكد النساء الحوامل أن الحركة المبكرة هي ما يلفت نظرهن للحمل بتوائم.
  • سماع الطبيب لأكثر من مصدر لضربات القلب : بإمكان الطبيب سماع أكثر من مصدر منفصل لضربات قلب الجنين اعتمادًا على موضعه. وبما أنه يمكن سماع دقات قالب الجنين بأكثر من موضع، فإن التأكد من الحمل بتوأم يحتاج لوجود اختلاف في معدل ضربات بين الجنينين.
  • الشعور بالإرهاق الشديد : يسبب الحمل بجنين واحد استنزاف طاقة المرأة، فمن الطبيعي أن يستنزف الحمل بتوأم المزيد والمزيد من طاقة الأم وقدرتها على أداء وظائفها اليومية. فالإرهاق من أكثر الأمور التي تشكو منها الحوامل بتوائم.
وعندما تشعر المرأة الحامل بهذا الإرهاق، يجب عليها القيام بالآتي:
  1. النوم مبكرًا جدًا كل ليلة.
  2. أخذ قيلولة ظهرًا.
  3. الالتزام بنظام غذائي صحي يساعد على رفع الطاقة وتناول الأغذية الغنية بفيتامين (ب 12).
  4. ممارسة تمارين التنفس العميق.
  5. شرب الكثير من الماء، كون الجفاف سبب مهم للشعور بالإرهاق.
  6. المشي لمدة 20 دقيقة يوميًا بعد سؤال الطبيبة.
  • عدم تحمل الطعام : العديد من النساء الحوامل بتوائم لا يحتملن بعض الأطعمة أو ينفرن منها بقوة. وهذا يعود إلى اضطراب الهرمونات الذي يحدث أثناء الحمل. بعض الأطعمة التي عادة ما تنفر منها الحوامل بتوأم تتضمن الآتي:
  1. الأسماك والمأكولات البحرية.
  2. الخضروات الورقية.
  3. اللحوم.
  4. القهوة.
ويذكر أن هناك دلائل تشير إلى أن ذلك النفور يحدث نتيجة لحدوث تغير بحاسة الذوق لدى المرأة الحامل. لكن هناك دلائل أخرى على أن هذا النفور هو آلية واقية للطفل المتطور. ولكن، على جميع الأحوال، يجب على للمرأة الحامل الالتزام بما يشير إليه هذا النفور من ضرورة الابتعاد عن أغذية معينة. ولكن عليها محاولة إيجاد خيارات صحية أخرى ذوات طعم مقبول منها الموز والشوربات. ويذكر أن هذا النفور يستمر لعدة أسابيع فقط.
  • انحباس السوائل : من أعراض الحمل بتوأم هي انحباس السوائل. فعلى الرغم من أن أي حمل يؤدي إلى انحباس السوائل، إلا أن الحمل بتوأم يزيد عن ذلك.
  • الألم الشديد في الثدي : يؤدي الحمل إلى الإصابة بالألم الشديد في الثدي، وهذا يعد عرضًا مبكرًا يزداد سوءًا مع الحمل بتوأم كون الهرمونات ترتفع أكثر. وللتخلص من ألم الثدي أو التخفيف منه تنصح المرأة الحامل بارتداء حمالة صدر ناعمة وغير الضيقة، وأيضًا بارتداء حمالة صدر قطنية للنوم، وذلك للمساعدة على الحركة في السرير بحرية.
  • ضربات القلب المتسارعة عند الراحة : يزداد معدل ضربات القلب عند المرأة الحامل عند الراحة. فالمعدل الطبيعي هو 70 ضربة في الدقيقة تقريبًا. أما لدى الحامل، فهي تزداد لتصل إلى 80-100 ضربة في الدقيقة. أما لدى الحامل بتوأم، فيكون التسارع أكبر.

المراجع

  1. Living and Loving: 10 twin pregnancy symptoms to look out for
  2. Mama Natural: Twin Pregnancy: Weird Signs You’re Carrying Two Babies
  3. Very Well Family: Potential Signs and Symptoms of a Twin or Multiple Pregnancy
213 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018