اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

أفضل أنواع القطط

محتويات المقال

أفضل أنواع القطط

"إنها من الطوَّافين عليكم والطوَّافات". كلماتٌ قالها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن القطط ليُطمئن بها أصحابه عن طهارتها، فتلك الحيوانات الأليفة المرحة، ذات الوجه البريء والشعر الجميل، كائنات ذكية تحب اللعب، وهي لطيفة المعشر ونظيفة، وتؤنس مالكها وتسليه، لذلك تعد القطط من أكثر أنواع الحيوانات الأليفة التي يفضل البشر تربيتها.

أفضل أنواع القطط

أنواع القطط متعددة، وتختلف صفات كل نوعٍ عن الآخر؛ فهناك القطط ذات الشعر الكثيف، وأخرى ذات شعر خفيف، وهناك قطط كبيرة الحجم، وأخرى طويلة الجسم، إلا أن هناك بعض القطط التي تتميز بأنها أفضل الأنواع وأشهرها، وهي:

قط الأنغورا التركي

يعد قط الأنغورا ذو الأصول التركية من أفضل أنواع القطط للتربية في المنزل؛ فهو من السلالات الأوروبية المميزة.
يُعرَف بأنه قطٌّ هادئ جميل الوجه، له شعر كثيف وطويل، تختلف ألوان عينيه عن بعضهما؛ فتكون إحداهما خضراء والأخرى زرقاء، ويوجد بألوان متعددة، أشهرها اللون الأبيض.

القط الشيرازي

ويُطلَق عليه أيضًا القط الفارسي، وهو ذو أصولٍ إيرانية. له شعر طويل وغزير، ويتنوع ما بين قطِّ البيكي فيس ذي الوجه المسطح، وقط المون فيس والذي يتميز بأنفه البارز.
يبلغ متوسط عمر القطط الشيرازي 15 سنة، ولها ألوان متعددة وخلابة، مثل اللون الأبيض والرمادي والأسود وغيرهم.

القط السيامي

من أفضل أنواع القطط المنزلية وأشهرها. يتميز بلونه الأسود أو البني الغامق في الوجه والأرجل والذيل والأذنين، واللون الأبيض أو الرمادي الفاتح في بقية أجزاء الجسم، وله عينان زرقاوان.
تعود أصول القط السيامي إلى تايلاند؛ فهو من أشهر سلالات القطط الآسيوية، وكانت له شعبية كبيرة في القرن التاسع عشر في بلاد أوروبا وأمريكا الشمالية، بعدما أهداه القنصل البريطاني في تايلاند لأخته عند عودته إلى بريطانيا، فأنشأت ناديًا مخصصًا له عُرِف باسم "نادي القط السيامي".

قط الهيمالايا

يمكن اعتبار قط الهيمالايا من سلالة القطط الشيرازي؛ فهو ينتج من تزاوج القطط الشيرازي مع السيامي، وهذا التزاوج يُولِّد شكلًا جميلًا ذا لونٍ مختلف وفريد؛ فيأخذ قط الهيمالايا اللون الغامق لآذان القط السيامي وأرجله وذيله، بالإضافة إلى عيون القط الفارسي وشعره الكثيف، ويكون بقية الجسم فاتح اللون.

القط السيبيري

يتميز القط السيبيري بفرائه الطويل مقارنةً بأيِّ نوع آخر، وهو قط ذكي رشيق سهل التدريب، لذلك يعد من أفضل أنواع القطط لتربيتها.
يعود أصل القط السيبيري إلى روسيا؛ فقد كان يسكن الجبال الروسية قديمًا، إلا إنه انتشر إلى العالم بعدما استوردته الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1990، ويُمكن لهذا القط أن يعيش حتى 11 و15 عامًا.

قط السافانا

ينتج قط السافانا من تزاوج القطط المنزلية مع السرفال أو الأشابيل الإفريقية، وكان أول تزاوج بينهما عام 1980 في البنغال، وهو قط نحيف الجسم ومرقط، يعد من القطط المفضلة نتيجةً لسلوكياته المحببة؛ فهو لطيف وهادئ ومرح، كما يتصف بولائه الشديد لمالكه، وسهولة تدريبه وتنفيذه حتى لأوامر إحضار الأشياء، لذلك يُشبَّه قط السافانا بالكلب في إخلاصه.

قط البوبتيل الأمريكي

هو قط له أصل أمريكي يتبع سلالة البوبتيل. يتميز ببنيته القوية وألوانه الجذابة، ويعد الخيار الأمثل للعائلة لكونه محبوبًا وحساسًا جدًّا؛ فهو يشعر بما يشعر به صاحبه، ويُوصَف في الولايات المتحدة الأمريكية في كثير من الأحيان كعلاج نفسي، خصوصًا لمَن يعانون من الوحدة.

القط الحبشي

من القطط اللعوبة التي تحب التدليل والمرح.
اختلف العلماء بشأن أصله إن كان ذا أصولٍ مصرية أم حبشية، إلا أن صور القطط على جدران المعابد والمقابر الفرعونية الشبيهة له جعلتهم يرجحون أن أصله مصري فرعوني.
يتميز القط الحبشي بشعره الكثيف والقصير الذي يشبه شعر الأرنب، وعينيه اللوزيتين اللتين يكون لونهما في الغالب ذهبي أو أخضر، وتتنوع ألوانه ما بين الأسمر والأصهب وغيرهما، إلا أنه من القطط الصعبة في التربية على الرغم من نشاطه ونباهته.

القط الصومالي

من سلالة القطط الحبشية، إلا أن نشأته أمريكية، وهو يتميز بشعره الطويل وعينيه الذهبيتين على شكل اللوزة، ولونه الأحمر القاني، وهو صياد ماهر للفئران، ولكنه لا يُؤتمَن على الطيور.

القط البالينيزي

من القطط الأمريكية الأصل، كان أول ميلاد لهذا النوع من القطط عام 1950 من أمٍّ سيامية.
له شعر طويل وكثيف خصوصًا في منطقة الذيل، كما يتمتع بعينين زرقاوين، ويُوصَف بالذكاء والطبع اللطيف.

القط تيفاني

يعد القط التيفاني من أفضل أنواع القطط لتعلُّقها الشديد بصاحبها، وهو يتميز بحركته المستمرة، ونشاطه، وحبِّه للركض واللعب، لذلك يحتاج إلى مساحاتٍ واسعة لتربيته.

نصائح لتربية القطط

  • التأكد من عدم إصابة أي فردٍ من أفراد الأسرة بحساسية القطط.
  • اختيار النوع المفضل للعائلة والأطفال، وشراؤه من مكان موثوق.
  • الحرص على زيارة الطبيب البيطري على فترات منتظمة، ومعرفة لقاحات القطط وتطعيماتها.
  • تنظيف صندوق فضلات القطِّ باستمرار، وارتداء القفازات عند تنظيفه، ومراعاة غسل اليدين جيدًا بعدها بالمطهر.
  • تخصيص مكان مريح وآمن للقط، والحرص على نظافته بالاستحمام على فترات معينة، وتمشيط شعره باستمرار.
  • من المفضل أن يشترك الطفل في رعاية القطِّ وتدليله، ليتحمَّل المسؤولية منذ الصغر.
  • تقليم أظافر القط بانتظام وبطريقة صحيحة حتى لا يتسبب في خدش أحد الأطفال أو خدش الأثاث.
  • الحرص على زيارة الطبيب إذا تعرَّض أحد الأطفال للخدش، وتطهير مكان الجرح جيدًا.
  • عدم قص شوارب القط نهائيًّا، لأنها هي التي تساعده في الإحساس بالتوازن وبالبيئة المحيطة به، فإذا فقدها فقد قدرته على التوازن وأصبح مشوشًا.
  • معرفة أنواع الطعام الآمنة للقطط، مثل الخضراوات واللحوم والطعام الجاف المخصص لهم، وكذلك معرفة الأطعمة غير الآمنة، مثل الشيكولاتة والحلويات التي قد تدخلهم في مشكلات صحية.
أفضل أنواع القطط
Facebook Twitter Google
243مرات القراءة