اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

أفضل المشاريع الصغيرة

محتويات المقال

أفضل المشاريع الصغيرة


المشروعات التجارية الصغيرة المُتجوِّلة

الشركات والمشروعات والأنشطة التجارية المتنقلة التي تقدم خدماتها ومنتجاتها أينما وُجِد عملاؤها وتصل إليهم في أماكن سكنهم أو عملهم من أفضل المشروعات الصغيرة.
وفي حين أصبحنا جميعًا أكثر اعتيادًا على الوصول إلى كل شيءٍ على الفور وعلى النحو المريح لنا، أصبحت الأعمال التجارية المتنقلة في طليعة الصناعات الصغيرة الأكثر ربحية منذ عام 2015 وما بعده.
وإليك قائمة بأفضل المشروعات والأفكار التجارية الصغيرة المتنقلة لمُساعدتك في الاستفادة من هذا الاتجاه الصاعد:

صيانة السيارات

يمكن أن يمثل أخذ سيارةٍ إلى ورشة الصيانة لإجراء إصلاحاتٍ بسيطة تحديًا للبعض. في نهاية المطاف، يستخدم معظمنا سياراتنا للتنقُّل من مكانٍ إلى آخر، ويعني ذلك أن أخذ سيارةٍ ما لإجراء إصلاحاتٍ بها غالبًا ما ينطوي على انتظارٍ طويل في ورشة الصيانة، أو استئجار سيارةٍ لقضاء هذا اليوم، أو التنسيق مع صديقٍ أو مع الزوجة للتنقُّل.
وفي حين تتطلَّب بعض أعمال صيانة السيارات معداتٍ كثيرة ومتنوعة ووجود ورشةٍ ومكان يقصده الزبائن، فإنَّ هناك الكثير من خدمات الصيانة والإصلاح التي تحتاج فقط إلى عددٍ قليل من الأدوات البسيطة للقيام بها.
إذا كنت تمتلك مهاراتٍ في الأعمال الميكانيكية أو الكهربائية، فكِّر في تقديم خدماتك بشكلٍ متنقل، بعرض الخدمات التي يمكن القيام بها دون الحاجة إلى ورشةٍ أو مكان عمل، مثل: تغيير الزيوت وإعادة تعبئة السوائل واستبدال البطاريات وإصلاح مصابيح السيارة، والكثير من الحالات الأخرى المناسبة التي يمكن إنجازها سواءً في الطريق أو حتى في موقف السيارات الخاص بالعميل.

عربات الطعام

استمرَّت حركة تجارة المأكولات والطعام في النموِّ بنهاية عام 2017 في مختلف أنحاء العالم، مع تقديم المزيد من أساليب المطبخ في أماكن فريدة من نوعها. ولكن بالارتفاع المضطرد في قيمة الإيجار بالمدن الكبرى، أصبح الأمر أكثر صعوبةً بالنسبة إلى صنَّاع الطعام المتخصصين المتميزين لتمويل موقعٍ في إحدى المدن الصاخبة -حيث من المرجح أن يوجد عملاؤهم.
والحل؟ عربات الطعام! انطلق في الطريق واتخذ من الأحداث والفعاليات المحلية والأسواق وساحات البلدة موقفًا لك بعربة طعامك. يمكنك دراسة أماكن الازدحام العامة واختيار الأماكن التي يسهل عليك فيها جذب الجمهور والزبائن.
إن انخفاض نفقاتك والتكاليف التي تتحملها وتعدُّد الاستخدامات لعربات الطعام يعني أن بإمكانك تحويل وصفة الفطيرة أو الحلوى الخاصة بك التي تبدع في صناعتها لأفراد أسرتك إلى نشاطٍ تجاري مزدهر تكسب منه مالًا وتحقق منه دخلًا.
وضع في اعتبارك أن المدن الكبيرة الأكثر ازدحامًا وسكانًا يمكن أن يكون لديها بالفعل سوق عربات طعامٍ مشبع ومكتفٍ، لذلك قد تكون أكثر نجاحًا في مدينةٍ أصغر. كذلك، فإنَّ العمل بعربات الطعام يتطلَّب مجموعةً من المراسيم ومعايير الامتثال للسلامة، لذلك تواصل مع إدارة الصحة المحلية لمعرفة ما هو مطلوب.

خدمات غسل السيارات

مَن قد يُريد أن يقود سيارته مرورًا بالمدينة بكاملها لغسلها عندما يكون بإمكانه القيام بالأمر وهو مستلقٍ على الأريكة؟
بوصفك تُقدِّم خدمة غسل السيارات المتنقلة، فإنك لن تستفيد فقط من تقديم القيمة الفريدة للعملاء المتمثلة في كونك متنقلًا، ولكنك ستتجنَّب التكاليف الزائدة وتكلفة بدء التشغيل للحصول على موقعٍ فعلي.
هل أنت غير متأكدٍ من كيفية بدء خدمة غسيل السيارات المتنقلة الخاصة بك؟ لا داعي للذعر! هناك مجموعة متنوعة من بائعي التجزئة عبر الإنترنت الذين يقدمون التفاصيل عن مجموعات بدء التشغيل، بالإضافة إلى التدريب لأولئك المهتمين ببدء أعمالهم الخاصة في هذه الصناعة المتخصصة.

تصليح الإلكترونيات

إذا بحثت في جهاز الجوَّال الخاص بك أخيرًا، فقد تلاحظ على الأرجح أن معظم الناس في هذه الأيام أضحوا أكثر هوسًا بالإلكترونيات. هذا الإدمان على نطاقٍ واسع يعني أنه عندما يحدث خطأ ما يميل الناس إلى الشعور بالفزع.
إنه دورك في هذه الحالة بتوفير الحلِّ لكلِّ شاشة آي فون مكسورة، أو بطاقة واي فاي لا تعمل، أو بطارية كمبيوتر محمول معطلة. وإذا كنت على استعدادٍ للسفر إلى عميلك، فقد حصلت على النجاح الفوري؛ فمن يريد حقًّا أن يقف بجوار كشكٍ في مركز التسوُّق لإصلاح عطلٍ في هاتفه المتنقل؟!
على الرغم من أن النشاط التجاري المتنقل الخاص بإصلاح الأجهزة الإلكترونية يتضمَّن بعض النفقات العامة في شكل مستلزمات شراء، إلا أن الاحتفاظ بنشاطك التجاري متنقلًا يوفر عليك الكثير من التكاليف العامة المرتفعة المرتبطة بوجود موقعٍ فعلي، وهذا يعني المزيد من الدخل في جيبك.

توفير الدعم التقني

ليس كل شخصٍ في العالم يتمتع بذكاءٍ في التقنية ومعرفةٍ باستخداماتها، وعندما تسوء الأمور، فإنَّ خدمة العملاء المجانية عبر الهاتف التي يقدمها المُصنِّعون لا تفيد في تقديم الدعم اللازم.
إذا أتت التكنولوجيا إليك بسهولة -وأنت شخص تتسم بالصبر والشغف نسبيًّا- ففكِّر في تجربة الأمر، على الأقل في الحيِّ المحيط بك، بتوفير خدمة الدعم التقني المتنقل. كل ما تحتاج إليه هو الوقت والمواصلات والمعرفة الفنية. وبهذه التكلفة المنخفضة جدًّا، فإنَّ هذا النموذج التجاري هو في الواقع ربح خالص تقريبًا.

العمل مدربًا شخصيًّا

إنك لست بحاجةٍ إلى العمل في صالةٍ رياضية كبيرة لتحويل حبك للياقة البدنية إلى مهنةٍ ومصدر رزق. كما أنك لا تحتاج أيضًا إلى تحمل تكاليف امتلاك موقعك الخاص لتدريب العملاء.
احتفظ في صندوق سيارتك ببعض الأوزان والأربطة وسجادات اليوغا، وانطلق بمشروعك الصغير في اللياقة البدنية. اعرض تقديم جلساتٍ فردية في منازل عملائك أو الإعلان عن فصولٍ جماعية في متنزهٍ محلي أو مركزٍ اجتماعي. قد تكون إتاحة اللياقة البدنية لعملائك أكثر مجرد تذكرةٍ لمُساعدة كلٍّ منكما على تحقيق أهدافه.

أفضل المشاريع الصغيرة
Facebook Twitter Google
101مرات القراءة