اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

أفضل طريقة لإزالة الشعر

محتويات المقال

أفضل طريقة لإزالة الشعر

إزالة الشعر

الكثير من السيدات لديهن شعر زائد على أذرعهن، أو سيقانهن، ويرغبون باتباع أفضل طريقة لإزالة الشعر سواء أكانت بالحلاقة، أو بالشمع، أو باستخدام كريمات مزيلة الشعر، ولكن إن أغلب طرق إزالة الشعر هي طرق مؤقتة للتخلص منه وقد يكون البعض منها مؤلماً، فالطرق التقليدية كافةً سوف تسبب ظهور الشعر مرةً أخرى في غضون أيام أو في أقل من شهر، ولكن لا بد من وجود طريقة أفضل لا تسبب الألم وتساعد في التخلص بشكل شبه نهائي من الشعر، وهو ما سيتم عرضه في هذه المقالة.

لماذا يجب إزالة الشعر الزائد

من الأفضل إزالة الشعر الزائد من المناطق في الجسم بغض النظر عن الطريقة المتبعة، فإزالة الشعر هي ضرورية بسبب عدة أمور أهمها ما يلي.

الحصول على لمسة من الجمال

إن الحصول على جلد ناعم يساهم في الشعور بالنظافة والجمال، فإن النساء اللواتي لديهن شعر طويل على أذرعهن أو سيقانهن سيبدو منظراً غير لائقاً أبداً، لهذا هم يلجؤون في بعض الأحيان إلى ارتداء التنانير أو البنطلونات الطويلة، والبلوزات ذات الأكمام الطويلة، بهدف إخفاء شعر الجسم الزائد، فقد يكون السبب عدم امتلاكهن الوقت الكافي للذهاب إلى صالونات التجميل وإزالة الشعر الغير مرغوب به.

الحفاظ على النظافة

إن إزالة الشعر من المناطق الحساسة يمكن أن يكون مؤلماً بعض الشيء ولكن من الأفضل إزالته للمحافظة على نظافة تلك المناطق الحساسة وإبقاءها بدون أي شعر، فيُنصح بعدم استخدام الكريمات المزيلة للشعر في تلك المناطق، ويمكن استخدام الحلاقة، أو إزالة الشعر بالشمع، أو اللجوء إلى طرق أخرى لإزالته، فمما يجب معرفته أن وجود الشعر في المنطقة تحت الإبطين أو المناطق الحساسة يمكن أن يكون غير صحي فيعتبر الشعر في تلك المناطق وسيلة لجذب البكتيريا وظهور رائحة العرق، فسوف يصبح الشعر في تلك المنطقة أرضاً خصبةً لنمو البكتيريا والجراثيم، مما يؤدي إلى أن تصبح تلك المناطق أكثر عرضةً للعرق بالأخص إن كان الأشخاص يعيشون ضمن المناطق الحارة والرطبة.

طرق إزالة الشعر

هنالك عدة طرق لإزالة الشعر الغير مرغوب به والمحافظة على نظافة وجمال الجسم.

الحلاقة

هي الطريقة التقليدية الأشهر في إزالة الشعر باستخدام شفرة الحلاقة التي يمكنها إزالة الشعر الغير المرغوب به في مناطق متعددة من الجسم مثل الساقين، والذراعين، واللحية عند الرجال، ولكنها قد تحدث بعض الجروح أو الحساسية على الجلد، ويمكن ان تسبب بعض الآلام، والشعر سوف يظهر بعد فترة قصيرة فيظهر ناعماً ثم يطول أكثر وأكثر، بعض الشائعات تقول أنّ الحلاقة تسبب في زيادة الكثافة في الشعر، ولكن هذا اعتقاد خاطئ فالحلاقة لا دخل لها في زيادة عدد الشعيرات.

النتف

يتم النتق من خلال استخدام الملقط، قد يكون مؤلماً بعض الشيء، ولكنه يعد خياراً جيداً إن كان لدى السيدات الشعر القليل التي تريد إزالته، فيمكن من خلال الملقط إزالة الشعر الناعم الموجود في الحاجبين، ولكن لا يمكن استخدام طريقة النتف في إزالة الشعر من المناطق الكبيرة فهذا سوف يسبب الندوب والجروح.

كريمات إزالة الشعر

إن كريمات إزالة الشعر متوفرة في الصيدليات بدون وصفة طبية، ولكن قبل استخدامها يجب قراءة دليل الاستعمال، فبعض أنواع الكريمات مناسبة للمناطق الحساسة وغير مناسبة للوجه مثلاً، أو العكس، يمكن القيام بإزالة الشعر باستخدام الكريم من خلال وضعه على الشعر حيث سوف تقوم المواد الكيميائية التي يحتويها إلى تذويب سيقان الشعر بشكل كامل بعد تركه لفترة قليلة على الجلد، فيجب الانتباه عند تركه لفترة طويلة جداً يمكن أن يسبب حروقاً على الجلد إن كان هنالك اعتقاد بوجود حساسية من بعض مكونات المستحضر، فيُنصح بوضع كمية جداً قليلة من الكريم على جزء بسيط من الجلد الذراعين.

واكس إزالة الشعر

يعتبر واكس إزالة الشعر مؤلماً بعض الشيء ولكنه قادر على جعل المنطقة التي تحتوي على شعر ناعمة بدون أي آثار لأي شعيرات، يمكن استخدام الواكس في المنزل، أو من قبل المحترفين في صالونات التجميل، إن واكس إزالة الشعر يتم استخدامه من خلال تسخين كرات الواكس إلى درجة حرارة مرتفعة وتركها إلى أن تنصهر، ثم توضع على الجلد وتنزع بسرعة كبيرة لتأخذ معها كافة الشعرات، هذه الطريقة لا بد أنها مؤلمة جداً ومن الممكن أن تترك بعض الندوب، أو حدوث الحروق بسبب الشمع الساخن جداً، وينصح بعدم استخدام الواكس في حال ظهور حب الشباب.

خيوط إزالة الشعر

هي أيضاً إحدى الطرق التقليدية التي تساعد على إزالة الشعر، وبعض الصالونات التجميل ما زالت تستخدمها، حيث يستخدم المختصون الخيوط من خلال تكوينها على حسب أشكال معينة، وإزالة الشعر الغير مرغوب به، تستخدم في العادة على شعيرات الوجه بالأخص في المنطقة فوق الشفتين أو فوق الخدين.

أفضل طريقة لإزالة الشعر

إن أفضل الطرق في إزالة الشعر تعتمد على عدة معايير أهمها عدم الشعور بالألم الكبير، والتخلص من الشعر لفترات أطول، فتعتبر إزالة الشعر بالليزر أفضل الطرق في التخلص من الشعر لفترات طويلة تصل إلى سنين، ولكنه قد يكون مكلفاً بعض الشيء.

طريقة إزالة الشعر بالليزر

هل إزالة الشعر بالليزر مؤلم؟ هذا السؤال الذي يقلق السيدات ولكن يمكن القول بأن الليزر يفيد في إزالة الشعر الغير مرغوب به من الوجه والساق، والذراع، والإبط بدون آلام، وهي واحدة من الإجراءات التجميلية الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية، فالليزر عبارة عن تركيز الضوء على بصيلات الشعر، وتدميرها بشكل كامل، وهي الطريقة التي تستخدم عند عدم الرضا عن اتباع الأساليب التقليدية في إزالة الشعر مثل الحلاقة، أو النتف، أو الشمع.

فوائد إزالة الشعر بالليزر

  • يمكن لليزر استهداف الشعر الخشن مع عدم إلحاق الضرر بالجلد المحيط به.
  • كل نبضة من الليزر تحتاج إلى ثانية واحدة، ويمكنها إزالة الكثير من الشعر في نفس الوقت.
  • الحصول على النتائج المرغوبة والتخلص من الشعر بعد ثلاثة أو سبع جلسات بحسب كثافة الشعر في المنطقة المستهدفة.

نصائح قبل وبعد الخضوع لإزالة الشعر بالليزر

  • في حال التخطيط لإزالة الشعر بالليزر، فيجب التوقف عن اتباع الوسائل التقليدية لمدة لا تقل عن ستة أسابيع قبل استخدام الليزر.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس لمدة ستة أسابيع قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر.
  • ترك الشعر ينمو لبضع ملليمترات فوق سطح الجلد قبل جلسات الليزر.
  • ارتداء نظارات الحماية للعينين من الليزر.
  • وضع أكياس من الثلج على المنطقة المزال منها الشعر.

المراجع

  1. patch: Why Excess Hair Removal is Important
  2. webmd: Hair Removal Options
  3. webmd: Laser Hair Removal
أفضل طريقة لإزالة الشعر
Facebook Twitter Google
21مرات القراءة