اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

أفضل ماسكات للشعر

محتويات المقال

أفضل ماسكات للشعر

الشعر وأنواعه

يتكون شعر الإنسان من خلايا بروتينية، ويبدأ ظهور الشعر عادة للجنين في رحم أمه في شهره الرابع تقريباً، ويصل عدد شعر الإنسان في العادة عند اكتمال نموه إلى ما يقرب من مائة ألف شعرة يتساقط منها يومياً بمعدل طبيعي حوالي مائة شعرة لينمو بدلاً عنها شعرات جديدة، ولكن إذا ما زادت عن ذلك تنبئ بوجود مشكلة تساقط للشعر ينبغي علاجها، وتتنوع أنواع شعر الإنسان حسب إفرازات فروة الرأس الدهنية وهي:

  1. الشعر الدهني الذي تظهر فيه الدهون والزيوت بشدة وتعطيه مظهراً لامعاً وعادة ما يكون ناعم الملمس.
  2. الشعر الجاف الذي يفتقد للخلايا الدهنية في فروة الرأس مما ينتج عنه جفاف الشعر وخشونة ملمسه وافتقاده للنعومة واللمعان والترطيب وعادة ما يكون متشابك صعب التصفيف ويتعرض للتقصف والتساقط بسهولة.
  3. الشعر العادي هو متوازن في افراز الخلايا الدهنية وسط بين الشعر الدهني والجاف فلا يبدو لامعاً من كثرة الدهون والزيوت فيه ولا هو خشناً لقلة دهونه مما يجعله شعراً صحياً حيث يتجنب مشاكل الشعر الدهني والشعر الجاف وأيضاً يحظى بمميزاتهما.
  4. الشعر المختلط الذي يجمع بين الشعر الدهني والشعر الجاف في آن واحد حيث تكثر إفرازات الخلايا الدهنية في فروة الرأس بما يصل لمقدمة الشعر فقط بينما لا تصل للأطراف فتصاب أطراف الشعر بالجفاف، مما يجعل نوع الشعر هذا صعب التعامل معه ويتطلب عناية خاصة.

أفضل ماسكات للشعر الدهني

  1. ماسك الفراولة، وذلك عن طريق خلط كوب من الفراولة المهروسة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وصفار بيضة ودهن الشعر بالخليط وتركه لمدة لا تقل عن ثلث الساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  2. ماسك الشوفان، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان مع ملعقة كبيرة من الحليب وملعقة كبيرة من زيت اللوز حتى يتحولوا إلى عجينة، ثم دهن الشعر بهم وتركه لمدة لا تقل عن الثلث ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.

أفضل ماسكات للشعر الجاف

  1. ماسك الموز والعسل، وذلك عن طريق هرس ثمرتين من الموز ثم خلط الهريس في نصف كوب من العسل الأبيض مع نصف كوب من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت اللوز ودهن الشعر بالخليط وتركه مدة لا تقل عن العشر دقائق قبل غسل الشعر بالشامبو.
  2. ماسك البيض، وذلك عن طريق خلط بيضتين مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في نصف كوب من الحليب ودهن الشعر بالخليط مع تدليك فروة الرأس به جيداً، ثم تركه على الشعر مدة لا تقل عن نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  3. ماسك المايونيز، وذلك عن طريق تدليك الشعر بكمية مناسبة من المايونيز ثم تركها على الشعر مدة لا تقل عن نصف الساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  4. ماسك الجلسرين، وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الجلسرين مع بيضة وملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقتين كبيرتين من زيت الخروع ودهن الشعر بهم وترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن الساعتين قبل غسل الشعر بالشامبو مع تكرار الماسك مرتين في الإسبوع.
  5. ماسك العسل وزيت الزيتون، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض ودهن الشعر بالخليط وتركه على الشعر مدة لا تقل عن النصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.

أفضل ماسكات للشعر المصاب بالقشرة

  1. ماسك الأفوكادو، وذلك عن طريق هرس ثمرة من الأفوكادو وخلط الهريس مع كوب من المايونيز وثلاث ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ودهن الشعر بالخليط وتركه مدة لا تقل عن النصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو، مع تكرار الماسك كل أسبوع حتى يقضي على قشرة الرأس نهائياً.
  2. ماسك السكر البني، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من السكر البني مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ودهن الشعر بالخليط وتركه على الشعر لمدة تتراوح بين الربع والثلث ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.

أفضل ماسكات للشعر المتساقط

  1. ماسك الزيوت الطبيعية، وذلك عن طريق خلط مقادير متساوية من زيت الثوم وزيت الجرجير وزيت جوز الهند ودهن الشعر بالخليط مرتين في الإسبوع لمدة أربع شهور حتى يأتي بالنتائج المرغوبة.
  2. ماسك زيت اللوز، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس به يومياً قبل النوم.
  3. ماسك زيت الزيتون، وذلك عن طريق تدليك الشعر وفروة الرأس به لمدة خمس دقائق قبل غسل الشعر.
  4. ماسك البصل، وذلك عن طريق تدليك الشعر وفروة الرأس بعصير البصل وتركه على الشعر لمدة لا تقل عن النصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  5. ماسك الجريب فروت، وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من عصير الجريب فروت مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند ودهن الشعر بالخليط مع تدليك الجذور جيداً وترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن النصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.

أفضل ماسكات للشعر العادي

  1. ماسك الزيوت العطرية الدافئة، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت اللوز وتدفئة الخليط على نار هادئة، ثم تدليك الشعر به وتركه ليلة كاملة قبل غسله في الصباح.
  2. ماسك الزبادي، وذلك عن طريق خلط كوب من الزبادي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل الأبيض ودهن الشعر بالخليط وتركه لمدة لا تقل عن النصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.

أفضل ماسكات للشعر لتغيير لونه

يقوم الكثيرون بتغيير لون الشعر عن طريق صبغه بالصبغات الملونة الكيميائية وهي وإن كانت تعطي النتيجة المرغوبة إلا إن المواد الكيميائية التي تحتويها تؤثر سلباً على الشعر على المدى البعيد حيث تفقده خواصه الطبيعية وتعرضه للجفاف فيفقد حيويته ورونقه، ولتجنب تلك الأضرار يمكن الإستعانة بوصفات طبيعية تأتي بنفس النتيجة المرغوبة لتغيير لون الشعر باللون المطلوب، منها:

  1. ماسك اللون الأصفر، وذلك عن طريق خلط نصف كوب من عصير الليمون الطازج مع كوبين من شاي الكاموميل وصب كمية مناسبة لطول الشعر من الخليط على الشعر وتمشيطه بالمشط حتى يصل الخليط لكل الشعر، ويترك الخليط على الشعر لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين قبل شطف الشعر.
  2. ماسك اللون الأحمر، وذلك عن طريق غلي ملعقتين كبيرتين من الكركديه في كوبين من الماء لمدة لا تقل عن النصف ساعة، ثم تصفية السائل من الكركديه وشطف الشعر به يومياً للوصول للدرجة المطلوبة والإحتفاظ باللون.

ماسك اللون البني الفاتح، وذلك عن طريق خلط نصف كوب من بودرة الكاكاو مع نصف كوب زبادي وملعقة كبيرة من العسل الأبيض وملعقة كبيرة من خل التفاح حتى تتحول إلى عجينة، ثم دهن الشعر المبلول بها وتركها عليه لمدة لا تقل عن الربع ساعة قبل غسل الشعر.

أفضل ماسكات للشعر
Facebook Twitter Google
109مرات القراءة