اذهب إلى: تصفح، ابحث

أكبر الدول مساحة

Article Date 07 / 08 / 2018
Article Author Doaa Rasheed
محتويات المقال

أكبر الدول مساحة

الكرة الأرضية

تنقسم الكرة الأرضية إلى يابسة ومسطحات مائية؛ إذ يصل مجموع مساحة سطح الكرة الأرضية بكاملها 510.1 مليون كيلومتر مربع، تنقسم تلك المساحة إلى جزئين: 148.9 مليون كيلومتر مربع وهي مساحة اليابسة، و361.2 مليون كيلومتر مربع هي مساحة البحار والمحيطات.
يشير مصطلح اليابسة إلى الجزء الخارجي من سطح الأرض الذي لا يغطيه ماء، ويقع مركز اليابسة ضمن حدود دولة فرنسا، تحديدًا بمدينة نانت.
تنقسم اليابسة إلى عدة دول تفصل بينها الحدود الجغرافية، ويصل عدد دول العالم إلى 206 دولة، تنقسم إلى 193 دولة من الأعضاء في الأمم المتحدة، ودولتين بصفة مراقب، وهما دولة الفاتيكان ودولة فلسطين المحتلة،وستِّ دول مُعترَف بها جزئيًّا مثل قبرص التركية وكوسوفو ودولة تايوان، بالإضافة إلى خمس دول بحكم الأمر الواقع، وهي الدول التي يتغير عددها وفقًا للظروف العالمية، ومنها جمهورية دونيتسك وجمهورية لوغانسك في دولة أوكرانيا، وأيضًا ناغورنو كارباخ في أربيجان.

أكبر دول العالم مساحة

تختلف دول العالم من ناحية المساحة؛ فهناك دول تزيد على 17 مليون كيلومتر مربع، في حين أن هناك الكثير من الدول التي لا تزيد مساحتها على كيلو متر واحد، ونذكر في هذه المقالة أكبر دول العالم من ناحية المساحة بالترتيب.

روسيا

تعتلي دولة روسيا عرش قائمة أكبر دول العالم من ناحية المساحة؛ إذ تشغل مساحة 17075200 كيلومتر مربع، وهي 1/8 من مساحة الأرض.
يُطلَق عليها رسميًّا الاتحاد الروسي أو دولة روسيا الاتحادية، وتقع في شمال أوراسيا (كتلة أرضية تضم كلًّا من قارة آسيا وأوروبا)، ويرجع سبب تسمية روسيا بالدولة الاتحادية إلي أنها تتكون من 83 كيانًا إداريًّا مستقلًّا، يحكمها نظام جمهوري شبه رئاسي.
تمتلك روسيا الاتحادية أكبر عدد من الغابات والبحيرات، ونحو ربع المياه العذبة الموجودة في العالم أجمع، كما تمتلك أعلى قمة لجبل بركاني خامد وهو جبل إلبروس، الذي يقع ضمن سلسلة جبال القوقاز، ويبلغ ارتفاعه نحو 5642 مترًا.
عاصمة روسيا الاتحادية هي موسكو، ويتحدث غالبية سكانها اللغة الروسية، وهي دولة متعددة الديانات؛ إذ يدين بعض سكانها بالمسيحية الأرثوذكية والبعض الآخر بالإسلام، وهناك من يعتنق البوذية أو اليهودية.

كندا

تحتل دولة كندا المرتبة الثانية من ناحية المساحة؛ إذ تشغل مساحة 9,984,670 كيلومترًا مربعًا، وهو ما يمثل نصف مساحة دولة روسيا الاتحادية تقريبًا، وبذلك تكون كندا أكبر دولة في كلتا الأمريكتين (أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية) من ناحية المساحة.
الاسم الرسمي لكندا هو اتحاد كندا، وهي تقع في قارة أمريكا الشمالية، فتمتد من جهة الشرق بدايةً من المحيط الأطلسي حتى المحيط الهادئ جهة الغرب والمحيط المتجمد الشمالي من جهة الشمال، كما أنها تمتلك أطول حدود في العالم مع الولايات المتحدة الأمريكية، ويتكون اتحاد كندا من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم.
بدأت الحياة في كندا منذ قديم الزمان؛ إذ كان الهنود الحمر أول من سكنها، وفي أواخر القرن الخامس عشر بدأت كلٌّ من فرنسا وبريطانيا بتكوين مستعمرات في كندا استمرت حتى عام 1867 حين اندلعت الحرب البومرانية أو حرب السنوات السبع، والتي كان السبب الرئيسي لها هو تنافس كلا البلدين على تكوين المستعمرات في كندا وأمريكا.
استمرت الحرب لسبع سنوات حتى حلول عام 1763 بين كلٍّ من بريطانيا وبروسيا وهانوفر كطرفٍ أول، وفرنسا والنمسا وروسيا والسويد وسكسونيا كطرفٍ ثانٍ، وبعد فترة انضمت للحرب كلٌّ من إسبانيا والبرتغال، ومع انطفاء شعلة الحرب عام 1763، نالت كندا جزءًا من الاستقلال الذي اكتمل عام 1982 حين انفصلت تمامًا عن تشريع دستور بريطانيا.
يتحدث غالبية سكان كندا اللغة الإنجليزية والفرنسية، وهو ما يُعدُّ من ضمن الآثار الواضحة للاستعمار، غير أن هناك عدة لغات محلية مُعترَف بها ولكنها غير شائعة، مثل اللغة الإنكتيتوتية واللغة الإينويناكية، وأيضًا كري وشيبيويان وغويشين وإينوفيالوك وسلافي ودوغريب.
كندا تتربع على عرش الدول الغنية؛ إذ تمتلك اقتصادًا مزدهرًا ويرتفع مستوى دخل الفرد بها والظروف المعيشية، هذا إلى جانب بنيتها التحتية القوية، كما أنها أحد أعضاء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومجموعة الثماني، وهي واحدة من أفضل عشر دول تجارية على مستوى العالم.

الولايات المتحدة الأمريكية

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الثالثة من ناحية المساحة؛ فتبلغ مساحتها 9,629,091 كيلومترًا مربعًا.
تتكون الولايات المتحدة الأمريكية من 50 ولاية، وتتخذ من واشنطن عاصمةً لها. تقع الولايات المتحدة في وسط قارة أمريكا الشمالية؛ إذ تتركز معظم ولاياتها (وعددها 48 ولاية) بالإضافة إلى العاصمة بين المحيطين الهادئ والأطلسي، كما تتوسط دولتي كندا من الشمال والمكسيك من الجنوب.
أما بالنسبة إلى الولاية الـ49 فهي ولاية ألاسكا، وتقع منفصلةً عن الولايات الأخرى في شمال غرب قارة أمريكا الشمالية بين روسيا وكندا، بينما الولاية الـ50 هي ولاية هاواي، التي تقع وسط مياه المحيط الهادئ.
وبالإضافة إلى الخمسين ولاية والعاصمة، تمتلك الولايات المتحدة عدة جزر وبعض الأراضي التي تقع وسط البحر الكاريبي والمحيط الهادئ.
تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية أكبر وأقوى اقتصاد في العالم بكامله، ويرتفع بها مستوى دخل الفرد ومعيشته، إلي جانب أنها ملتقى للكثير من الأديان، وتتنوع بها الثقافات، ويتحدث غالبية سكانها اللغة الرسمية لهم وهي اللغة الإنجليزية.

الصين

تبلغ مساحة الصين 9,596,960 كيلومترًا مربعًا، وبذلك فهي تأتي في المركز الرابع من ناحية أكبر الدول مساحة.
الاسم الرسمي للصين هو جمهورية الصين الشعبية، وعلى الرغم من أنها الرابعة من ناحية المساحة، إلا أنها الأولى من ناحية عدد السكان على مستوى العالم.
تتكون جمهورية الصين الشعبية من 22 مقاطعةً إلى جانب خمس مناطق ذات حكم ذاتي ومنطقتين ذات حكم ذاتي مستقل بدرجة أعلى (هونغ كونغ وماكاو)، إلى جانب ذلك تمتلك الصين خمس بلديات ذات إدارة مباشرة، وهي: بكين وتيانجين وشانغهاي وتشونغتشينغ، وتتخذ الصين من بكين عاصمةً لها.

البرازيل

هي أكبر دولة في قارة أمريكا الجنوبية؛ إذ تشغل مساحة 8,514,876 كيلومترًا مربعًا، وبذلك فهي تحتل المرتبة الخامسة في أكبر الدول من ناحية المساحة، كما أن مساحتها تمثل نسبة 47% من مساحة قارة أمريكا الجنوبية.
تُسمَّى رسميًّا بجمهورية البرازيل الاتحادية، ويتحدث سكانها اللغة البرتغالية؛ إذ ظلَّت تحت سيطرة الاستعمار البرتغالي لما يزيد على ثلاثة قرون بدايةً من عام 1500 وحتى عام 1815، إلى نالت استقلالها الكامل عام 1822.
تمتلك البرازيل ساحلًا كبيرًا؛ إذ تقع على المحيط الأطلسي من ناحية الشرق، كما أنها واحدة من الدول ذات الإمكانات المرتفعة والاقتصاد المزدهر كونها واحدةً من مجموعة البريك، وهي مجموعة تضم الدول التي تمتلك أسرع نموٍّ اقتصادي في العالم، وتشمل البرازيل وروسيا والهند والصين.

الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018