اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

أكبر جزيرة في العالم

محتويات المقال

أكبر جزيرة في العالم

قائمة أكبر جزيرة في العالم

جزيرة جرين لاند

تأتي بالمركز الأول بين أكبر جزر العالم، جزيرة جرين لاند بالدنمارك؛ إذ تصل مساحتها إلى 2.166.086 كيلومترًا مربعًا، أطلق هذا الاسم عليها المغامر النرويجي الأصل إيريك ثورفالدسون، وذلك لجمالها الساحر والمبدع.
تقع جزيرة جرين لاند الخلابة شمال المحيط الأطلسي، وشمال شرق كندا، ومن المدهش في تلك الجزيرة أنها لا تُعدُّ جزيرةً فقط، ولكنها أيضًا دولة، أو إذا صحَّ القول تُعدُّ من أكبر دول العالم؛ فهي الدولة الثانية عشرة في قائمة أكبر دول العالم، وعاصمتها هي مدينة نوك، وتنقسم الجزيرة -أو الدولة- إلى أربعة بلدان، وهي: كيكاتا، كوجالك، سيرمرسوك، كاسويتسوب.
وعلى الرغم من أنها أكبر جزر العالم، إلا أنها الأصغر من ناحية الكثافة السكانية.
تتميز جزيرة جرين لاند بامتلاكها ثروةً كبيرة من الأسماك، وبامتلاكها أكبر كتل جليدية؛ فالثلوج تغطي معظم أراضيها، كونها تتمتع بمناخٍ شديد البرودة، وتمتاز بهوائها شديد النقاء.

جزيرة غينيا الجديدة

تأتي في المرتبة الثانية، بعد جزيرة جرين لاند، جزيرة غينيا الجديدة، التب تبلغ مساحتها 786.000 كيلومترًا مربعًا، وتقع في جنوب غرب المحيط الهادي وعاصمتها پورت مورسبي.
تعتمد جزيرة غينيا الجديدة في اقتصادها على استخراج المعادن من باطن الأرض، مثل الفضة والذهب، وكذلك النفط والغاز الطبيعي، ويُعدُّ النحاس الأحمر هو عماد اقتصاد غينيا الجديدة.
تمتاز الجزيرة أيضًا بمناظرها الطبيعية الخلابة التي من النادر أن تجد لها نظيرًا بالعالم كله؛ إذ تحتوي الجزيرة على مساحة هائلة من الأراضي الاستوائية، ومن بينها غابة استوائية رائعة يميزها اللون الأخضر الذي يكسو كل شبر في أرضها، علاوةً على الكثير من الطيور الفريدة من نوعها، مثل طائر الجنة بألوانه الساحرة، وطائر الشبنم الجنوبي، وتُحلِّق في سماء الجزيرة فراشة رائعة تُدعى فراشة الملكة ألكساندرا، هذا بالإضافة إلى مياهها التي يسبح بها نوع نادر من الأسماك يُطلَق عليه أسماك قوس قزح، والذي يتلألأ بألوانه الجذابة داخل مياه الجزيرة.

جزيرة بورنيو

جزيرة بورنيو تحتل المركز الثالث على مستوى العالم بعد جزيرتي جرين لاند وغينيا الجديدة؛ إذ تصل مساحتها إلى 748.168 كيلومترًا مربعًا، وتُعدُّ هذه الجزيرة أكبر جزيرة في آسيا، وتمتاز بزرقة المياة الرائعة، ويتصف مناخها بالمناخ المداري شديد الرطوبة، كما تتميز الجزيرة بمجموعة من السلاسل الجبلية، من بينهما جبل يُعدُّ الأكبر في الجزيرة خصوصًا وفي آسيا عمومًا، وهو جبل كينابلو.
وعلى الرغم من امتداد سواحلها ذات الخلجان الرائعة، لكنها تُعرَف بكثرة مستنقعاتها، وهذا هو السبب في جعل مياهها غير مؤهلة للاستخدام، وتوجد تلك الجزيرة في أرخبيل الملايو، وهي إحدى جزر سوندا الكبرى.

جزيرة مدغشقر

جزيرة مدغشقر هي رابع جزيرة من ناحية المساحة، وتبلغ مساحتها 587.041 كيلومترًا مربعً، وهي تُعدُّ من جزر قارة إفريقيا، وتقع تلك الدولة داخل المحيط الهندي، وهي مقسمة إلى ستِّ محافظات و22 إقليمًا.
تتميز جزيرة مدغشقر بأنها تمتلك ما يقرب من 5% من النباتات والحيوانات الموجودة حول العالم، وتوجد بها مستوطنات لحيوان الفوسا الحفار آكل اللحوم، ومستوطنات لقرود الليمور، وتستوطنها أيضًا ستة أنواع من شجرة الباوباب النادرة، كما أن بها مستوطنات لثلاث عائلات من الطيور النادرة والفريدة.

جزيرة بافين

جزيرة بافين هي جزيرة قطبية، وتوجد شمال كندا، وهي خامس أكبر جزيرة في العالم، وتبلغ مساحتها 507.451 كيلومترًا مربعًا.
تتميز الجزيرة بالثلوج التي تكسو جميع أراضيها، كما أن بها مجموعة كبيرة من البحيرات ذات المياه العذبة، بالإضافة إلى أعشاش كثيرة للطيور المهاجرة وغيرها؛ إذ تضم الجزيرة ما يقرب من 2 مليون طائر مهاجر، الذين يفرون إلى الجزيرة هربًا من حرارة الصيف، مثل طيور الفولمار والمور الغليظ المنقار، وتتميز مياه الجزيرة بالزرقة الصافية، ويوجد بها الدولفين الأبيض الرائع، وأيضًا الحيتان التي تسبح داخل مياهها في منظر خلاب وساحر، ولذا تُعدُّ الجزيرة من أكبر مواقع الجمال في العالم كله.

جزيرة سومطرة

جزيرة سومطرة هي سادس أكبر جزيرة في العالم.
تقع جزيرة سومطرة جنوب شرق آسيا، وهي من أجمل الجزر بالعالم كله، نظرًا إلى احتوائها على مجموعة من الأماكن السياحية والمعالم الطبيعية الرائعة والفريدة من نوعها، مثل قصر ميمون السياحي، الذي يجمع في تصميمه بين الثقافتين الإسلامية والهندية، وأيضًا قصر المالاوي، ومسجد ميدان الكبير، وهو إحدى التحف المعمارية الرائعة؛ فقد بُني من الزجاج الملون والخشب والرخام، كما يوجد بالجزيرة شلال سيبيسو بيسو ذو المياه الساحرة المتدفقة على الدوام التي تحوطها الخضرة من كل اتجاه، وهو أعلى شلال في إندونيسيا.
توجد بالجزيرة أيضًا مدينة تُدعى بادانج، وهذه المدينة تتوافر بها الكثير من الشواطئ الساحرة حيث السباحة والتزلج وشراء الأطعمة اللذيذة ومشاهدة غروب الشمس، هذا بجانب احتواء المدينة على المتاحف والأسواق، وخصوصًا سوق الأسماك، كما توجد بالجزيرة مدينة أخرى تُدعى اتشيه، وتلك المدينة بها الكثير من المعالم الرائعة، مثل مرتفعات جايو، ومتحف التسونامي الخاص بحادثة تسونامي وضحاياها، والكثير من المواقع السياحية الرائعة، كما أن هناك مدينة ميدان، التي يجد بها السائح تشكيلةً رائعة من الأكلات الشهية التي تقدمها المطاعم الكثيرة والمختلفة نظرًا إلى اختلاف الجنسيات بها وازدحامها الشديد.

جزيرة هونشو في اليابان

جزيرة هونشو في اليابان هي السابعة في ترتيب أكبر جزر العالم. مساحة الجزيرة 225،800 كيلومتر مربع، وتُعدُّ ثاني أكبر جزيرة في العالم من ناحية عدد السكان في اليابان.
تنقسم الجزيرة إلى خمسة مناطق و34 محافظة، وتقع على أرضها العاصمة طوكيو عاصمة اليابان، وتعد جزيرة هونشو جزيرةً صناعية؛ فهي تعتمد في اقتصادها بالدرجة الأولى على النشاط الصناعي، وترتبط من خلال الأنفاق والجسور بكلٍّ من الجزر التالية: هوكايدو، كيوشو، شيكوكو.
تتميز جزيرة هونشو بالمناخ المعتدل والطبيعة الجبلية الخلابة المليئة بالبراكين، إذ تمر بالجزيرة سلسلة جبلية من جبال فوجي وجبال الألب اليابانية، كما يوجد بها الكثير من الأنهار العذبة سريعة الجريان مثل نهر شينانو.

أكبر جزيرة في العالم
Facebook Twitter Google
130مرات القراءة