اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

أكبر مدن العالم

محتويات المقال

أكبر مدن العالم

أكبر مدن العالم

تزداد قوة اقتصاد المدينة عندما تزداد مواردها عن حاجة شعبها، ومن ثمَّ تزداد فرص العمل فيها وتزداد أعداد الوافدين إليها، ويُعدُّ ذلك أحد العوامل التي تؤدي إلى تضخُّم المدن أو الزيادة السريعة لعدد السكان فيها.
فيما يلي أكبر عشر مدن بالعالم وأسباب نمو السكان فيها.

طوكيو

عاصمة اليابان. تُعدُّ أكبر مدينة في العالم نظرًا إلى أن عدد السكان فيها يصل تقريبًا إلى 38 مليون نسمة.
كانت تُسمَّى قديمًا -حتى عام 1868- باسم (إيدو)، الذي يعني باليابانية "باب النهر" أو" باب الخليج"، ثم غُيِّر إلى (طوكيو) ومعناه "العاصمة الشرقية".
يرجع سبب تركُّز السكان بشكل كبير في هذه المدينة إلى عدة أسباب، منها:

  • تُعدُّ مركز السياسة والحضارة والاقتصاد الياباني وأكبر تجمٌّع حضري وصناعي فيها.
  • طوكيو هي مركز النقل الرئيسي لليابان، وأيضًا مركز مرور دولي مهم.
  • مركز تجاري مهم، حيث تُوزَّع البضائع من جميع أنحاء اليابان والعالم.

دلهي

وصل عدد السكان فيها ما يقارب 26 مليون نسمة.
تُقسَّم المدينة الهندية دلهي إلى قسمين: دلهي القديمة التاريخية في الشمال، ودلهي الجديدة (نيودلهي) عاصمة الهند.
عقب استقلال الهند في عام 1947، دخل آلاف اللاجئين الهندوس والسيخ من الباكستان إلى مدينة دلهي، ومنذ ذلك الوقت ومع استمرار تدفُّق الأعداد الكبيرة من اللاجئين والمهاجرين، ازداد عدد سكان المدينة بشكلٍ كبير.

شنغهاي

تُعدُّ المركز التجاري والصناعي الرئيسي في الصين، وفيها واحدة من أكبر الموانئ بالعالم.
يصل عدد سكان المدينة إلى 24 مليون نسمة، ومنذ عام 1949 حققت شنغهاي تقدمًا كبيرًا في توفير المساكن لأعداد السكان المتنامية؛ إذ عملت على بناء مجمعات سكنية ذاتية الاكتفاء في جميع أنحاء المدينة وحتى في الضواحي، وذلك لتوزيع السكان والتقليل من الكثافة في المدينة المركزية، كما عملت على تنمية الصناعة والزراعة والتجارة، وأدى كل ذلك إلى تغييرات جذرية في المدينة.
يفضل بعض سكان شنغهاي العيش في المناطق الريفية بعيدًا عن المدينة المركزية المكتظة وضواحيها، ويُعدُّ ريف شنغهاي من أكثر المناطق الزراعية التي تحتوي على كثافة سكانية في العالم.

ساو باولو

المركز الصناعي لأمريكا اللاتينية، وأكبر مدينة في نصف الكرة الجنوبي، وأحد أكبر التجمعات السكنية في العالم.
يبلغ عدد سكانها تقريبًا 21 مليون نسمة، وفي العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر، وعندما أصبحت القهوة تُصدَّر بكمياتٍ كبيرة من البرازيل، ازداد عدد السكان كثيرًا في ساو باولو، بسبب هجرة الأوروبيين الهائلة إليها، كما أصبحت مركزًا للنشاط الاقتصادي في البرازيل.
وفي أوائل القرن العشرين، ازداد عدد المهاجرين من اليابان والشرق الأوسط، بالإضافة إلى الهجرة الداخلية التي أدت إلى نمو عدد السكان في هذه المدينة.

مومباي

بدأ ازدياد عدد سكان المدينة الهندية مومباي منذ خمسينيات القرن العشرين ليصل عددهم الآن إلى 21 مليون نسمة، ويرجع ذلك إلى تدفق عدد كبير من الأشخاص الباحثين عن عمل إليها لكونها مركزًا لصناعة المنسوجات القطنية في الهند، وقطاعًا صناعيًّا متنوعًا جدًّا، إضافةً إلى قوة المؤسسات التجارية والمالية بها، كما أن وجود البنك المركزي الهندي والكثير من البنوك التجارية الأخرى فيها أدى إلى جذب الكثير من الخدمات المالية والأعمال التجارية إلى مومباي.

مدينة المكسيك

لعب تاريخ هذه المدينة، عاصمة المكسيك، دورًا مهمًّا في زيادة عدد السكان، الذين يصل عددهم إلى ما يقارب 21 مليون نسمة؛ إذ كانت المدينة مركزًا للسياسة والدين والتجارة منذ أواخر حقبة ما بعد الكلاسيكية (من القرن الثالث عشر حتى السادس عشر الميلادي)، كما أن موقعها جعل منها مدينةً تجارية تجذب الكثير من التجار والباحثين عن فرص عمل، لذلك تحتوي المدينة على الكثير من المهاجرين من جميع أنحاء أمريكا والعالم.

بكين

عاصمة الصين، وثاني أكثر مدينةٍ اكتظاظًا بالسكان فيها؛ إذ يبلغ عدد سكانها تقريبًا 20 مليون نسمة.
شهدت هذه المدينة نموًّا سريعًا في عدد السكان منذ اختيارها عاصمةً لجمهورية الصين الشعبية في عام 1949؛ فقد أدى اضطراب المناطق الريفية في سهل الصين الشمالي خلال تلك الفترة إلى هجرة أعداد كبيرة إلى بكين، كما أنها كانت مأوى لآلاف اللاجئين من المقاطعات الشمالية الشرقية.
أصبحت بكين المركز الثقافي الأكثر ازدهارًا في الصين، بالإضافة إلى نمو الأنشطة الصناعية وزيادة النشاط السياحي فيها، كما حازت الاهتمام الدولي بعد اختيارها لاستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2008.

أوساكا

تحتل المدينة اليابانية أوساكا المرتبة الثامنة في العالم من ناحية كثافة السكان، الذين يصل عددهم فيها إلى 20 مليون نسمة.
تُعدُّ هذه المدينة واحدةً من أكبر المراكز المالية في اليابان، وفيها واحدة من أهم الموانئ، كما أنها تحتوي على شبكة مواصلات واسعة سواءً السكك الحديدية أو المطارات وغيرها.

القاهرة

العاصمة المصرية القاهرة هي واحدة من أكبر المدن في قارة إفريقيا.
بدأ النمو السكاني السريع في هذه المدينة بعد استقلالها في عام 1922، لذلك عُمِل على توسيع المدينة وبناء الكثير من المشروعات الإسكانية فيها، لكن الإسكان غير الرسمي (العشوائيات) لا يزال يشكل جزءًا كبيرًا من الأحياء السكنية في القاهرة.

نيويورك

على مدار القرنين الماضيين، كانت نيويورك أكبر وأغنى مدينة أمريكية، ونجاحها الاقتصادي يتجاوز غالب بلدان العالم.
منذ الفترة الاستعمارية، ازداد عدد سكان نيويورك بشكل كبير بسبب الهجرة، سواءً من داخل الولايات المتحدة أو من خارجها، وكان عدد كبير منهم قادم من أوروبا.
ازداد عدد المهاجرين بعد الحرب العالمية الثانية، فمثلًا هاجر عدد كبير من سكان بورتوريكو بسبب الكساد الاقتصادي فيها إلى الولايات المتحدة وخصوصًا إلى نيويورك، بالإضافة إلى الكثير من المهاجرين المنحدرين من أصل إفريقي من مناطق متنوعة في الكاريبي وإفريقيا.

المراجع

  1. encyclopedia Britannica
  2. worldatlas: The 150 Largest Cities In The World
أكبر مدن العالم
Facebook Twitter Google
35مرات القراءة