اذهب إلى: تصفح، ابحث
ظواهر غريبة

أكثر الكتب غموضاً عبر التاريخ

محتويات المقال

أكثر الكتب غموضاً عبر التاريخ

ندرك جيدًا أن الكتب صنعت من أجل نقل العلم بمختلف أنواعه فهي مجرد وسيلة يستطيع من خلالها الحصول على المعلومة ويمكنك الاحتفاظ بها طوال العمر حتى يتسنى لك الرجوع إليها متى احتجتها، ولكن ماذا لو كانت هذه الكتب غير مفهومة؟ مكتوبة بطريقة لا يعرفها أحد غير كاتبها، فلا تستطيع قراءتها أو فهم ما تحتويه هذه الكتب إلى الآن يعد الأمر مجرد كتاب يمكن التخلص منه، ولكن ماذا لو عرفت أن أحد هذه الكتب عند نشره كان الكتاب الأغلى على مستوى العالم، بيعت النسخة الواحدة منه في عام 1981 بـ 2000 دولار، ولم تستطيع دار النشر في ذلك الوقت استيعاب عدد الطلبات على الكتاب حتى تمكنت من نشر عدة نسخ له مع تزايد الطلب عليه، فما هي قصة هذا الكتاب، دعونا نشرح لكم الأمر.

مخطوطة سيرافيني

في عام 1976م قرر المهندس المعماري لوجي سيرافيني أن يعكف على تأليف كتاب كان عمره في ذلك الوقت لم يتخطى السابعة والعشرين، وبالفعل ظل سيرافيني لمدة ثلاث سنوات يعمل على تأليف وتصميم كتابه، حتى انتهى منه وفي عام 1981 قام فرانكو ماريا ريتشي أحد أصحاب دور النشر على نشر كتابه في مجلدين كبيرين إلى الآن الأمر يبدو طبيعي جدًا أما المثير أن هذا الكتاب كتب بلغة مبهمة ليس لها أصل في جميع اللغات، والأغرب أن المؤلف أرفق مع كتابه مجموعة من الصور الغريبة والمبهمة المعنى أيضًا، تشعر وكأنها تحمل رسالة من نوع غريب وقد حاول بعض الفنانون والرسامون الوصول إلى معنى حقيقي لكنهم عجزوا عن ذلك في النهاية واكتفوا بأنه حالة فنية فريدة من نوعها.

جولة داخل مخطوطة سيرافيني

قام سيرافيني على كتابة مؤلفة خيالية بلغة غريبة اخترعها وصنع منها عالم خيالي مليء بالغموض والإثارة والتشويق، في شكل فني إبداعي رائع يأخذك في رحلة خيالية إلى عالم جديد ومبتكر يثير دهشة القارئ ويجذب انتباهه، تتكون مخطوطة سيرافيني من 360 صفحة قسمها إلى 11 فصل، شملت جميع جوانب الحياة وهي بالتفصيل كالآتي:

  1. الفصل الأول خاص بالنبات ولكن أنواع نباتات تختلف عن الأنواع التي نعرفها.
  2. الفصل الثاني: خاص بالحيوان تم تصوير فيه مجموعة من الحيوانات الغريبة والتي لم يشاهدها بشر.
  3. الفصل الثالث: عن الإنسان ولكن المخلوقات التي تم تصويرها داخل الكتاب لا تنتمي للبشر على الرغم من أنها تمتلك قدمين.
  4. الفصل الرابع: عن مجال الفيزياء وهو أيضًا يأتي بصورة لم يتعرف عليها علماء الفيزياء
  5. الفصل الخامس: الآلات والاختراعات يحتوي الفصل على مجموعة من الاختراعات المعقدة وغير معروفة الوظائف أو الغرض من اختراعها.
  6. الفصل السادس: عن الأحياء والتشريح ولكن تظهر فيه عمليات تشريح غريبة وأعضاء غريبة جدًا على جسم الإنسان، حتى آلات التشريح نفسها ذات شكل عجيب.
  7. الفصل السابع: عن التاريخ و فيه يقوم سيرافيني بالبحث عن ذلك العالم الخرافي و تاريخه.
  8. الفصل الثامن: عن الكتابة و الأدوات المستخدمة في الكتابة و أساليب الكتابة.
  9. الفصل التاسع: عن المأكولات والأزياء الخاصة بذلك العالم الخرافي الذي نسجه من خياله.
  10. الفصل العاشر: عن الترفيه وسط مجموعة من الألعاب الغريبة و العجيبة.
  11. الفصل الحادي عشر: عن الهندسة المعمارية مع طرحه لبعض المشاريع والأفكار الهندسية التي لا يستحيل تطبيقها على أرض الواقع.

سيرافيني يتحدث عن مخطوطاته

و مع وجود جميع هذه الألغاز الغريبة والتي لم يستوعبها العقل قرر سيرافيني أن يتحدث عن مخطوطاته التي وصفها باللعبة وأن الغرض الحقيقي وراء هذا الكتاب هو الشهرة واكتساب عدد كبير من القراء من خلال طرح رؤية جديدة للفن والخروج به من الشكل التقليدي المعتاد. أما بخصوص اللغة المكتوب بها الكتاب يقول سيرافيني استخدمت هذه الأبجدية المبهمة لإيصال معنى مختلف إلى القارئ وكأنك طفل تطلع على كتاب لا تفهم ما هو مكتوب لكنك متشوق لرؤية العديد من الصور ، فالهدف هو جذب انتباهك لهذا العالم الافتراضي من خلال التشويق والإثارة. وهو ما حدث بالفعل مع القراء فقد انتشر الكتاب بشكل كبير جدًا بين فئات مختلفة وجدوا عالم خيالي يجعلك تشعر بالراحة من خلاله لأنه ببساطة يلغي كل ما هو معروف لديك فأنت بالنسبة له طفل صغير لا يستطيع حل شيفرة هذا الكون الواسع.

نسخة من كتاب سيرافيني

نسخة من كتاب سيرافيني ، تجدونها على الرابط التالي :

https://www.mediafire.com/file/tvqo4qz1miata29/مخطوطة+سيرافيني.pdf

أكثر الكتب غموضاً عبر التاريخ
Facebook Twitter Google
251مرات القراءة