اذهب إلى: تصفح، ابحث

أنواع الدهانات للحائط والخشب

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

أنواع الدهانات للحائط والخشب

الدهان

يضفي إعادة تلوين الجدران والخشب المنزلي بالدهان نوعًا من التجديد وإعادة الحيوية للمكان، بالإضافة إلى إبراز النواحي الجمالية في الغرف والأثاث الموجود وتغطية بغض الشقوق والرطوبة والحفر البسيطة وكافة العيوب التي قد تتناثر على الجدران والأسقف المنزلية مع مرور الوقت، ويعمل الدهان ذو القوام الثقيل على تغطية الحائط بطبقة رقيقة من السائل تتحول بعد فترة زمنية بسيطة إلى طبقة صلبة يصعب إزالتها تبقى ملتصقة بالجدران والخشب لفترة طويلة من الزمن، وقد تطورت صناعة الدهان وأساليب استخدامه على الجدران، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أحدث انواع الدهانات للجدران والخشب.

أنواع دهانات الجدران

  • الدهان العادي: وهو الأكثر انتشارًا بين الناس نظرًا لقلة تكاليفه المادية وإمكانية استخدامه في معظم غرف المنزل بما فيها غرف الأطفال والمطبخ والضيوف، وهو يمتاز بإمكانية تنظيفه بسهولة، وتوفر جميع الألوان والدرجات منه، وقدرته على ملائمة جميع أنواع الديكورات والأثاث في المنزل بغض النظر عن بساطة المنزل أو فخامته.
  • الدهان البلاستيكي: وهو يمتاز بألوانه الهادئة والرقيقة، وهو في الغالب يأتي بدون لمعة، ويمكن التحكم بدرجات لونه ودرجة لمعانه تبعًا للديكور المنزلي، وهو ذو أسعار مقبولة لدى الأغلبية، إلا أنه صعب التنظيف.
  • الدهان الزيتي: وسمي بذلك بفعل خاصيته الزيتية التي توجد به والتي تنتج عن خلط الدهتن الأصلي بمواد زيتية بكميات محددة، وهو يمتاز بلمعته الواضحة وجمال شكله على الجدران، كما يمتاز بإمكانية تنظيفه بسهولة، ويستحسن تنظيفه بقطعة من القماش والماء دون إضافة أي مواد كيماوية حتى لا يفقد بريقه ولمعانه الجميل.
  • الدهان الجيري: وهو من أنواع الدهانات المائية ويعد من أقدم أنواع الدهان على الإطلاق، وهو رخيص للغاية لكنه يتصف بالعديد من العيوب، فهو يؤثر على جميع المناطق التي يتناثر عليها من أسطح أو خشب أو جدران ويصعب تنظيفه وإزالته عنها، لذا لا يعد هناك استخدامات له إلا في نطاق ضيق جدًا.
  • الدهان الأيبوكسي: وهو من الدهانات شائعة الإستخدام، خاصة في المناطق التي يكثر تعرضها للمياه والرطوبة مثل: أماكن الأدراج، والمباني القريبة من البحر، والأسطح الداخلية للخزانات، وفي كراجات السيارات، ويمتاز بسرعة جفافه وتصلبه في فترة قصيرة لا تزيد عن ساعة واحدة، لكن يعاب على هذا النوع تغير لونه الأصلي إلى اللون الأبيض المائل إلى الصفرة عند تعرضه لأشعة الشمس المباشرة أو الضوء.
  • الدهان المخملي: وهو من أحدث أنواع الدهانات الحديثة والمبتكرة والتي تصلح لغرف الإستقبال والضيوف والصالونات، ويمتاز بأنه ذو لون دافئ ومخملي وهادئ، يمنح الجدران لمسة راقية وفخمة، ويأتي بعدد من الألوان والأشكال الراقية والحديثة التي تناسب ذوي الذوق العالي.
  • الدهان العتيق: وهو من أنواع الدهانات التي تستخدم بطريقة خاصة وبواسطة آلات معينة تعطيه طابع العراقة والفخامة، وتمنحه الشكل التراثي للمكان، كما يمكن إضافة بعض الإكسسوارات أو الأثاث ذو الطابع التقليدي الكلاسيكي أو التراثي، لتؤدي لوحة عتيقة متكاملة، وذلك باستخدام السيراميك المعتق أو أرضيات الباركيه العسلية، ويتشكل الدهان العتيق بأنماط عديدة من الديكورات منها الدهان البارز الذي يبرز التعرجات والمنحنيات المعتقة بالجدران، كما يوجد هناك نمط آخر للدهان العتيق وهو الدهان الحجري الذي يظهر فيه التعتيق على شكل بلوكات حجرية.
  • دهان الترخيم: ويأخذ هذا النوع من الدهان شكل حجر الرخام إلى حد كبير، ويمنح المكان لمسة من الفخامة والعراقة والطابع التقليدي المحبب لدى الكثيرين، وهو يستعمل كثيرًا في دهان المدافئ الحجرية والأعمدة الداخلية في المنزل، وهو يعتبر بديلًا رخيصًا عن الرخام الطبيعي الذي يحتاج تركيبه إلى تكاليف باهظة، ولكنه يفضل استخدامه على جدار واحد داخل الغرفة حتى لا يعطي مظهرًا منفرًا أو مملًا للبعض.
  • الدهان الكابريس: وهو نوع من الدهان المفضل لدى البعض، والذي يمنح الجدران رونقًا خاصًا ولمعانًا جذابًا للنظر، وهو يفيد الجدران التي تتعرض باستمرار للرطوبة فهو يحميها لوقتٍ أطول دون ظهور الرطوبة والتعفن.
  • الدهان التيشينتو: والذي يخصص لطلاء الجدران الداخلية ويمنحها المظهر المخملي والهادئ.
  • الدهان اللؤلؤي: وهو الدهان الذي يضفي على الحائط شكلًا لؤلؤيًا لامعًا على الجدران.
  • الدهان الماركوبولو: وهو يستخدم لدهن الجدران الداخلية ويمنحها لون صحراوي دافئ ولامع.
  • الدهان الأملشن: يستخدم لطلاء الجدران الخارجية التي تتعرض بكثرة لعوامل الطقس المختلفة والمتغيرة باستمرار من الرطوبة والضوء وأشعة الشمس والغبار وغيرها.
  • الدهان اللاكيه: وهو يستخدم لطلاء الجدران الداخلية، وهو شائع الإستخدام، ويمتاز بسهولة تنظيفه ومقاومته للرطوبه والماء، إلا أنه قد يتغير لونه إذا لم يتعرض للضوء بدرجة مناسبة.

أنواع دهانات الخشب

يتم استخدام الأخشاب أحيانًا في الديكورات الداخلية والخارجية للمنازل والمكاتب على اعتبارها ذات أسعار مقبولة، كما أنها تمنح المكان لمسة لطيفة، لذا يتم تلوينها بأنواع وألوان من الدهن لتجميل مظهرها ومنحها لمعة تدوم لفترة زمنية طويلة، ومن أنواع طلاء الخشب:

  • دهان الأكريليك: وهو من أنواع دهان الخشب الشائعة التي يتم خلطها بمواد راتنجية تعرف بالدهانات البلاستيكية التي يصلح استخدامها لطلاء الجدران الداخلية أو طلاء الشبابيك والأبواب الداخلية في المنطازل كأبواب المطابخ ووالغرف الداخلية والحمامات. وهو لا يحتاج إلى كمية كبيرة من طبقات الدهان، ولكن يمكن إضافة طبقة أخرى من الدهان عليها لتحميها من الكشط والتقشير.
  • دهان البودرة: وهو عبارة عن بودرة يتم إذابتها في الماء للوصول إلى اللون المطلوب، والدهان البودرة يمنح الخشب لمعة مميزة ويمتاز بسرعة جفافه وقدرته على إعطاء ملمس ناعم للخشب، ولا يحتاج إلى عمليات كثيرة للوصول إلى اللون المطلوب. لكنه يعاب عليه بأنه يحتاج لأكثر من طبقة حتى يحمي الخشب من الكشط والتقشير لذا يمنح الخشب مظهرًا سميكًا.
مرات القراءة 80 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018