اذهب إلى: تصفح، ابحث
ظواهر اجتماعية

أنواع الشخصيات

أنواع الشخصيات

تحليل الشخصية

ظهر مفهوم تحليل الشخصية بالساحة العالمية في القرن الأخير، وخصوصًا بعد الحاجة إلى معرفة صفات الأشخاص ومميزاتهم، بهدف استخدامها في مجالات كثير مثل الطب النفسي، واختيار المتنافسين على الوظائف، والتدريب الموجَّه. لكن رغم ذلك، يمكن للأمر أن يكون مفيد على المستوى الشخصي أيضًا، فمجرد أن تحلل شخصيتك وتعلم نقاط قوتك وضعفك، حينها سوف تتمكن من تعزيز قدراتك وإصابة أهدافك بسهولة.

ويقوم تحليل الشخصية بشكل أساسي، على توجيه عدد مُجهز من الأسئلة إلى الشخص المراد، وبناء على الإجابات المُتحصل عليها تبدأ عملية التحليل، التي تقوم في أغلب الأحيان على خوارزمية رياضية معقدة تربط الإجابات بصفات معينة يتم من خلالها في النهاية تحديد نوع الشخصية.

أنواع الشخصيات

شخصية المهندس

تتربع شخصية المهندس على عرش أندر الشخصيات المتواجدة في العالم، حيث تشكل حوالي 2% فقط من البشر، وتتميز بشكل رئيسي بأنها شخصية هادئة وانطوائية. كما تتميز أيضًا، بالعقلانية والرزانة والتفكير العميق في جميع الخيارات المتاحة أمامها.

لذا، يمكننا أن نُطلق على أولئك الأشخاص الذين يتميزون بتلك الشخصية بأنهم أسياد العقل، فتكون لديهم قدرات جبارة على حل المشكلات والتخطيط الاستراتيجي. قد يراهم البعض بأنهم غير عاطفيين بسبب قراراتهم المنطقية الصارمة، رغم ذلك فهم يحملون الكثير من المشاعر التي يبرعون في إخفائها.

شخصية المنطقي

شخصية المنطقي أحد أندر الشخصيات في العالم أيضًا، حيث يشكلون حوالي 3% فقط من البشر، ويمثلون أولئك الأشخاص القادرين على التفكير والإبداع والابتكار.

فذكائهم الحاد وكثرة الأسئلة التي يطلقوها ويفكروا بها تجعلهم متميزين. بالإضافة إلى ذلك، فإن أولئك المنطقيين، يعيشون دائمًا في عوالمهم الخاصة التي تمتلئ بالأفكار الإبداعية والاستنتاجات المنطقية.

شخصية القائد

يعد ثالث التحليليين، أي أحد الشخصيات التي تتميز بقدراتها الفائقة على التحليل. ويتمتعون بكاريزما عالية وقدر كبير من السلطة.

كما أن لديهم نظرات حادة وصارمة للأمور، فيعطيهم ذلك الأمر قدرات جبارة على اتخاذ القرارات الصعبة وقيادة البشر. أيضًا تجدهم نشطين ولديهم طاقة لا نهائية طوال الوقت، وهو ما يعطيهم القدرة على الظهور.

شخصية المحاور

هل دخلت حديث مع أحد الأشخاص من قبل، ووجدته يفوز فيه بمنتهى السهولة حتى لو كان على خطأ؟ حسنًا، لا بد أنه شخصية المحاور من الدرجة الأولى.

حيث تتميز تلك الشخصية بأنهم قادرين على اتباع تلك التكتيكات المعقدة لتحليل الكلمات التي تقابلهم ومن ثم إيجاد ردود لها في وقت قصير. لذا، هم أكثر الأشخاص قساوة في الجدالات، ودائًما ما تفوز ردودهم في أي وقت، وبأي ظروف!

شخصية المستشار

نادرون للغاية، حيث يشكلوا حوالي 1% فقط من البشر. لذا، إن قابلت أحدًا منهم فأنت محظوظ إلى درجة كبيرة. ويتميز أصحاب تلك الشخصية بأن لديهم دوافع فطرية للمثالية والأخلاق. فنجدهم أصحاب قضايا حقيقية، ولا يجدون أي كلل أو ملل من القتال كي ينتصروا بها.

أيضًا، رغم أن كلامهم قد يكون معسولًا في بعض الأحيان، إلا أنهم أفضل الأشخاص الذين يمكنك أن تعتمد عليهم في استشارة ما أو نصيحة، طالما أثبتوا جدارتهم في ذلك الأمر طوال الوقت.

شخصية القنصل

لديهم أقوى علاقات اجتماعية مع البشر من حولهم، وعادة ما تكون لديهم تلك المهارات الفريدة التي تمكنهم من التعامل مع الناس ودعمهم في الظروف العصيبة.

كما أن شخصية القنصل أيضًا أحد أنواع الشخصيات التي تبذل الكثير من الجهد للدفاع عن قضية ما والقتال من أجلها.

شخصية اللوجستي

شخصية اللوجستي، هي تلك الشخصية التي تعرف جيدًا كيف تقوم بالأعمال، وتنظمها، وتنفذها. فإن احتجت إلى شخص ما كي يدير بيئة العمل لديك بنشاط كبير وينتج الكثير من الجهد، لن تجد أفضل من اللوجستي للقيام بذلك. حيث أن لديهم قدرات فتاكة في إنجاز الأعمال والإدارة.

شخصية التنفيذي

قريبون جدًا في صفاتهم من شخصية اللوجستي، حيث يمتلكون قدرات كبيرة على إدارة أعداد كبيرة من البشر، لكنهم يختلفون في رغبتهم الدائمة لتطبيق التقاليد والنظام. حيث يحملون الكثير من القيم والعادات التي تتمثل في التفاني والصداقة والكرامة، لذا يُعدّون أكثر الأشخاص قدرة على توجيه الآخرين.

شخصية المدافع

دائمًا ما يكونوا حماة ومدافعون عن غيرهم، ويعتبروا أكثر أنواع الشخصيات دفئًا وإخلاصًا إلى أبعد الحدود. ويطلق عليهم دائمًا بأنهم الأب الروحي أو الأم الروحية. فنجدهم محبوبون من الجميع، لدعمهم المتواصل لهم وتشجيعهم.

شخصية البطل

تعتبر شخصية البطل أحد أكثر الشخصيات نبالة وإلهامًا لغيرهم. فيمثلون القادة الممتلئين بروح الحماسة والنشاط، ودائمًا ما يتم اختيارهم لتولي زمام الأمور من قبل الجمهور عندما يأتي وقت الدفاع عن القيم النبيلة والأخلاق.

شخصية المناضل

لا يهمهم أن يكونوا محل اهتمام، ولا يهمهم حتى أن يصبحوا قادة ويتولوا زمام الأمور. فقط هم يناضلون ويدافعون عن قضية ما بكل ما لديهم، ورغم تهورهم ذلك، إلا أنهم أصحاب ابتسامات جميلة وأرواح خلاقة وحماسية تجعلهم محبوبون من غيرهم.

شخصية الوسيط

تعد شخصية الوسيط، أحد أنواع الشخصيات التي تتسم بالمثالية، فيتميزون بالرقة واللطافة، ويحرصوا على مساعدة الناس وتقديم الدعم العاطفي إليهم، ودائمًا ما يكون لديهم ذلك الشعور الدائم بالتفاؤل.

شخصية المسلي

هل جلست مع مجموعة من الأشخاص من قبل، ووجدت ذلك الشخص الذي لا يتوقف عن إلقاء النكات وتسلية الجميع؟ حسنًا، لا بد أنه شخصية المسلي. فهم دائمًا مرحون ولديهم روح الدعابة، كما أن الحياة لا يمكن أن تكون مملة من حولهم أبدًا، لذا يلجؤون إلى كل الحيل الممكنة لجعلها ممتعة.

شخصية الفنان

شخصية الفنان، هي واحدة من الشخصيات التي تحرص دائمًا على إضافة الإبداع إلى جميع جوانب الحياة. فهم عمليون ولديهم نظرات أخرى للأشياء تمكنهم من التأثير فيها وتحويلها إلى قطع فنية فريدة وممتازة. وبذللك، يلتف حولهم الجميع لأعمالهم تلك.

شخصية المغامر

متهورون ودائمًا ما تملكهم الرغبة الجامحة في اكتشاف أي شيء من حولهم حتى لو كان خطرًا. لذا، إن وددت الذهاب إلى رحلة ممتعة يومًا ما او استكشاف شيء، لن تجد أفضل منهم لصحبتهم، فطاقتهم المفرطة ونشاطهم الزائد يجعلهم أصحاب تأثير كبير فيمن حولهم خصوصًا عندما يأتي وقت الاستكشاف.

شخصية رائد الأعمال

هم أكثر الأشخاص النشيطون وأصحاب العقول المخططة والأفكار الإبداعية، بالإضافة إلى ذلك أيضًا، يمتلكون كاريزما كبيرة تمكنهم من اقناع الآخرين بأفكارهم. كما أن لديهم حس فكاهي حاد ورغبة كبيرة في المخاطرة، لذا يمكنهم الأمر من إدارة الأعمال وتنفيذ المشاريع الكبيرة وجلب الاستثمارات لها.

المراجع

أنواع الشخصيات
Facebook Twitter Google
38مرات القراءة