اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

أنواع القهوة

محتويات المقال

أنواع القهوة

يُقال عنها إنها أيقونة الصباح وسيدة الدفء وملهمة الكتَّاب والفنانين؛ فالقهوة ليست مشروبًا عاديًّا في أعين عشاقها، بل هي خلاصة السعادة والإبداع، وسر النشاط والحركة، حتى أن الجزيري الحنبلي (أحد فقهاء الإسلام) كتب عنها أنها "الشراب الطهور المباركة على أربابها. الموجبة للنشاط والإعانة على ذكر الله تعالى". وقال فيها الشاعر عبد الجبار بن حمديس: "قهْوَةً لو سُقِيَتْها صخرةٌ ** أورقتْ باللَّهو منها والطَّربْ".
وفي هذه المقالة، نتناول معًا أشهر أنواع القهوة وأغلاها حول العالم، وأصول هذه الأنواع المتعددة.

عن القهوة

تعد القهوة من أكثر المشروبات شعبيةً في العالم، وتُجهَّز من بذور البن بعد تحميصها، ووصلت شعبيتها وأهميتها إلى الدرجة التي جعلت من البن الأخضر ثاني السلع الأكثر تداولًا في العالم بعد النفط. وهي مشروب منبه؛ إذ تمنح الجسم النشاط والحيوية بمجرد تناولها؛ نظرًا إلى احتوائها على نسبة عالية من الكافيين، كما أنها تمد الجسم بفيتامينات ومعادن مفيدة، فهي تحتوي على الفسفور والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم.

فوائد القهوة

تتعدد فوائد القهوة كما تتعدد أنواعها؛ إذ يساعد شرب فنجانٍ واحد من القهوة يوميًّا على تحسين الأوعية الدموية وضبط مستوى الكوليسترول في الدم، فالقهوة بأنواعها المختلفة تحتوي على مضادات الأكسدة، مما يساعد في حماية القلب من الجلطات والأمراض المختلفة، كما تحتوي على مادة البراكسثينين وهي مادة تحمي الجسم من السرطان، وخصوصًا سرطان الكبد.
أظهرت نتائج الكثير من الدراسات أن شرب القهوة قبل التمرين الرياضي يزيد من كفاءة اللاعبين وقدراتهم لاحتوائها على مادة الكافيين المنشطة، بالإضافة إلى أنها تقي الإنسان من الإصابة بالأمراض التي تصيب الجهاز الحركي، كمرض باركنسون.

أنواع القهوة

إن أنواع القهوة كثيرة ومتعددة، وهي تختلف تبعًا لبلد المنشأ أو لطريقة التحضير، ولكلٍّ نوع منها مواصفات ونكهات تُميِّزه عن غيره، ومن أشهر هذه الأنواع:

  • القهوة العربية : تشمل القهوة العربية عدة أنواع، منها: القهوة الخليجية، والقهوة الحضرمية. وتشتهر القهوة العربية عمومًا بإضافة الهيل المطحون أو الزنجبيل إليها، إلا أن هناك بعض الأذواق التي تفضلها سادة من دون إضافات. وتُشرَب القهوة العربية محمصةً أو خضراء كما في الإمارات، وتعد من أقدم أنواع القهوة؛ إذ اشتهر البن اليمني وانتقل إلى الجزيرة العربية، ومن بعدها بدأت الدول المختلفة بمعرفة القهوة وإضافة نكهاتها الخاصة.
  • القهوة التركية : من أشهر أنواع القهوة في العالم، ويرجع تاريخها إلى الخلافة العثمانية، وهي تُحضَّرعن طريق إضافة البن المطحون إلى الماء، وتركه على النار حتى يصل إلى الغليان ثم إضافة السكر، والتقليب في النهاية عندما تبدأ القهوة في الهبوط وتظهر الفقاعات الصغيرة، وقد يُضاف الحليب أو القرفة إلى القهوة التركية لإعطائها نكهةً خاصة.
  • القهوة الفرنسية : تعد القهوة الفرنسية من أجمل أنواع القهوة، فهي تتكون من مزيج البن والحليب الذي يُضرَب في الخلاط الكهربائي، مما يعطيها رغوةً كريمية شهية، ومن الممكن إضافة النكهات كالشيكولاتة أو البندق إلى القهوة الفرنسية.
  • القهوة الإيطالية : تتعدد أنواع القهوة الإيطالية وتتميز بروعة طعمها وشهرتها في أنحاء العالم، ومنها الإسبرسو والموكا والكابتشينو، ولكلِّ نوع منهم خواصه ونكهته المختلفة.
  • الإسبرسو : أحد أشهر أنواع القهوة الإيطالية. تُصنَع قهوة الإسبرسو بماكينة مخصصة لها، وتحتوي على كمية صغيرة من الماء بالإضافة إلى البن المركز، وتتميز هذه القهوة بلونها الأسود الغامق مع رغوةٍ ذهبية، ولا يُضاف إليها أية نكهات.
  • الموكا : نوع شهير آخر من القهوة الإيطالية، لها طعم مميز ولذيذ، وتُحضَّر من حبوب الشيكولاته المطحونة مع الحليب والقهوة، لذلك تكون حلوة المذاق وذات رائحة أشهى من بقية أنواع القهوة.
  • الكابتشينو : يعد الكابتشينو من أكثر أنواع القهوة الإيطالية انتشارًا، وهو يُصنَع بخلط القهوة مع الحليب ثم إضافة الكريمة المخفوقة على سطح المشروب. ويعد الكابتشينو غير مناسب لمن يتبعون حميةً غذائية نظرًا إلى احتوائه على سعراتٍ حرارية عالية.
  • أمريكانو : قهوة يمكن تناولها من دون إضافات، أو مع الحليب والسكر، وفي الصيف تصلح كمشروبٍ مثلج ومنعش، وهي عبارة عن مقدار قليل من الإسبرسو مضاف إليه الماء، لذلك تتشابه في نكهتها مع القهوة الإسبرسو إلا أنها أخف من ناحية الحدة.
  • قهوة كوبي لواك : تشتهر قهوة كوبي لواك في إندونيسيا وفي الطبقات الغنية خصوصًا؛ إذ تعد من أغلى أنواع القهوة نظرًا إلى ندرتها، وهي مصنوعة من فضلات حيوان الزباد، ولها مذاق مختلف ورائحة فريدة.
  • قهوة العاج الأسود : تعد قهوة العاج الأسود أغلى أنواع القهوة وأندرها، فقد يُكلِّفك فنجان واحد منها نحو 50 دولارًا، وهي مصنوعة من مخلفات الأفيال التي تتغذى على حبوب البن في تايلاند، وتصنعها شركة بلاك لفوري التي تعالج هذه المخلفات لتتنج قهوةً ذات نكهة مميزة.
  • قهوة هاسيند : نوع نادر من القهوة، تُزرَع على جبل بارو وتظلُّها أشجار الجوافة، حازت الكثير من الجوائز في مسابقات القهوة العالمية، وهي ثالث أغلى قهوة على مستوى العالم نظرًا إلى مذاقها الرائع والنادر.
  • قهوة سانت هيلينا : اتخذت قهوة سانت هيلينا اسمها من جزيرة سانت هيلانة المتمركزة في وسط المحيط الأطلسي، حيث زرع نابليون بونابرت البن الخاص بهذه القهوة في الجزيرة وسمَّاه باسمها، وهي من أنواع القهوة باهظة الثمن بسبب مصاريف نقل البن من الجزيرة إلى بقية الدول.
  • قهوة لوس بلانز : نوع مميز تختلط فيه نكهات الكراميل واليوسفي مع البن، ممَّا يعطيه مذاقًا رائعًا وغريبًا. تُصنَع هذه القهوة من البن الخاص بمزرعة سيرجيو تيجاس في السلفادور، وحصلت على جوائز عدة لتميُّزها في مسابقات القهوة.
أنواع القهوة
Facebook Twitter Google
127مرات القراءة