اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

أنواع بطاقات الائتمان

محتويات المقال

أنواع بطاقات الائتمان

ما بطاقة الائتمان

بطاقة الائتمان (Credit Card) هي بطاقة بلاستيكية ذات مواصفاتٍ قياسية من طولٍ وعرض وسمك، مزودة بشريحةٍ مغناطيسية تقرأها الماكينات بعد مسحها إلكترونيًّا، وهي بطاقات تصدر من البنوك وتُستخدَم في عملياتٍ عديدة، أهمها سحب الأموال وإيداعها في ماكينات الصرَّاف الآلي، بجانب الشراء بها من المحلات والأماكن التي تدعم البطاقات الائتمانية، كما أن هذه البطاقات تكون مربوطةً بحساباتٍ بنكية بالضرورة.
تُستخدَم البطاقات الائتمانية في أغراضٍ أخرى عديدة، وهي تُعدُّ البديل الأكثر عمليةً وسلاسة للشيكات والنقود، بجانب أن البطاقات الائتمانية هي العامل الرئيسي في وجود إمكانية التسوُّق عبر الإنترنت وأيضًا التجارة الإلكترونية عمومًا، كما تسمح البطاقات الائتمانية لحاملها بشراء المنتجات باستخدامها دون أن يكون لديه رصيد، على أن تُخصَم قيمة المشتريات بعد دخول الأموال إلى حسابه بجانب الفوائد المضافة.

تاريخ بطاقات الائتمان

عرف الإنسان التجارة والمقايضة منذ مئات السنين، حتى ظهرت النقود التي استُخدِمت في كل التعاملات التجارية بدلًا من الذهب والمعادن الثمينة، لكن مع تطوُّر الحياة عمومًا والحياة التجارية خصوصًا احتاج العالم إلى حلولٍ أبسط لإجراء التعاملات التجارية، وكان أول تطبيقٍ لفكرة الائتمان في عام 1914 إبان ظهور البنوك في أمريكا، حينها اعتمدت الفنادق والمنتجعات على إصدار بطاقاتٍ خاصة لعُملائها المميزين والأثرياء لجدولة المبالغ المطلوبة منهم وحسابها، وكان الهدف من هذا هو تقليل الوقت المستغرق في أداء المعاملات المالية، بعدها انتشرت تلك الفكرة وأصدرت جهات عديدة بطاقاتٍ لعُملائها، كالمتاجر الكبيرة والقطارات والمطارات.
في عام 1949 ظهر نوع جديد من البطاقات الائتمانية طبَّق فكرة الوساطة بين الشركات وأصحاب البطاقات؛ إذ كانت الشركات التي تصدر تلك البطاقات تحقِّق هامشًا ربحيًّا من المبلغ المالي الذي تُسدَّد قيمة المشتريات منه. ولاحقًا في عام 1951 أصبحت المصارف هي الجهة المسؤولة عن إصدار البطاقات الائتمانية بفكرتها المعروفة حاليًّا، وكان بنك فرانكلين في أمريكا هو أول بنكٍ يصدرها.
ومع الوقت انخرطت البنوك في هذا الأمر وأصدرت بطاقاتٍ ائتمانية خاصة بها. لاحقًا، اتفقت البنوك العالمية على إنشاء مؤسسةٍ رسمية تصدر البطاقات الائتمانية لجميع البنوك المشتركة فيها، وكان هذا الظهور الأول لمُؤسسة فيزا (Visa).

أنواع بطاقات الائتمان

نظرًا إلى اختلاف أذواق البشر واستخداماتهم واهتماماتهم ظهرت أنواع بطاقات ائتمانٍ عديدة ومختلفة، ولكلِّ نوعٍ منها مواصفات تُميِّزه عن غيره وتجذب إليه جمهورًا معينًا، وفيما يلي عرض لأهم أنواع بطاقات الائتمان:

  1. بطاقات ائتمان المكافآت
    اشتهر هذا النوع من أنواع البطاقات الائتمانية بقدرته على جذب عملاء جدد للبنوك نظرًا إلى ما يقدمه من مميزات. وكما يظهر من اسمها، تعتمد بطاقات ائتمان المكافآت على تقديم مكافآتٍ للعملاء عند تنفيذ عددٍ كبير من عمليات الشراء باستخدامها، وأيضًا هناك عدة أنواعٍ من بطاقات ائتمان المكافآت، أهمها بطاقات السفر وبطاقات استرداد النقود، وعادةً ما يفضل العملاء كثيرو الإنفاق أو كثيرو السفر والتسوق هذا النوع.
  2. بطاقات ائتمان الطلبة
    عادةً ما تصدر البنوك بطاقات ائتمانٍ ذات مواصفاتٍ جذابة للطلبة، وذلك بتقديم حساباتٍ وبطاقات ائتمانية ذات مصاريف فتحٍ بسيطة وفوائد قليلة على التعاملات المالية. من الجيد في هذه البطاقات أنها تقدم مكافآتٍ متنوعة عديدة، كما أن هذا النوع من البطاقات يشكل استراتيجيةً إبداعية للبنوك ؛ فهي تحاول ضمان هؤلاء الطلبة كعملاء دائمين لها في المستقبل، وفي الوقت نفسه يستفيد الطلبة من العروض والمكافآت.
  3. بطاقات الائتمان المدفوعة مسبقًا
    هذا النوع عادةً لا يحتاج إلى إنشاء حسابٍ بنكي، فقط تُصدَر البطاقة باستخدام إثبات الشخصية الخاص بك، ومن ثمَّ يمكنك شحنها بالمال إما عن طريق البنك نفسه أو عن طريق إيداع المال فيها عبر أيٍّ من ماكينات الصرَّاف الآلي الخاصة بالبنك الذي أصدرته منه. ما يُميِّز هذه البطاقة أنه يمكنك استخدامها في حفظ المال وسحبه لاحقًا في حالة الحاجة، وكذلك في عمليات الشراء من المحلات والشراء من الإنترنت، إذ إن البطاقات مسبقة الدفع توفر لك حلولًا بنكية كثيرة وفعالة دون حتى أن تمتلك حسابًا في البنك.

مميزات بطاقات الائتمان

  • سهولة الدفع: عملية الدفع من خلال البطاقة الائتمانية تُعدُّ أسهل وأكثر فعالية، كما أن حملك للبطاقة الائتمانية بدلًا من المال يحفظك من عمليات السرقة بالإكراه. ولعلَّ العامل السيئ في هذا الأمر أن الأشخاص يميلون إلى شراء الكثير من السلع والخدمات باستخدام البطاقات الائتمانية لأنهم يشعرون بأنهم لا ينفقون المال، فهم لا يخرجونه من جيوبهم عمليًّا.
  • سحب المال من ماكينات الصرف: حملك لبطاقة ائتمانٍ يجعلك قادرًا على سحب المال من حسابك في أي مكانٍ وأي وقت، ممَّا يساعدك على حل أية مشكلةٍ مالية أو التصرف في أي موقفٍ طارئ.
  • الدفع الإلكتروني: تجعلك بطاقات الائتمان قادرًا على الدفع عبر الإنترنت، سواءً بغرض الاشتراك في الخدمات أو لشراء المنتجات والخدمات.
أنواع بطاقات الائتمان
Facebook Twitter Google
283مرات القراءة