اذهب إلى: تصفح، ابحث
منوعات تقنية

أنواع شبكات الحاسوب

محتويات المقال

أنواع شبكات الحاسوب

أنواع شبكات الحاسوب

ما هي أنواع شبكات الحاسوب؟ تعرف شبكة الحاسوب بأنها نظام للإتصال بين جهازين او أكثر بغرض مشاركة البيانات والمعلومات والموارد مثل الطابعات. من الطرق المستخدمة لتصنيف أنواع شبكات الحاسوب هي المساحة أمالنطاق الذي تغطيه الشبكة وطبقاً لهذا التصنيف فان انواع الشبكات كالتالي:

  • الشبكات المحلية Local Area Networks-LAN
  • الشبكات المحلية اللاسلكية Wireless Local Area Networks-WLAN
  • شبكات المدن الكبرى Metropolitan Area Networks-MAN
  • الشبكات الواسعة Wide Area Network-WAN
  • شبكة الحرم الجامعي Campus Area Network-CAN
  • الشبكات الشخصية Personal Area Networks-PAN
  • شبكات التخزين Storage Area Networks-SAN

وفيما يلي نوضّح كل نوع من أنواع شبكات الحاسوب السابق ذكرها:

الشبكات المحلية

توفر الشبكة المحلية (LAN) إمكانية الربط الشبكي لمجموعة من أجهزة الكمبيوتر على مقربة من بعضها البعض، كما هو الحال في مبانى المكاتب أو المدارس أو المنازل. عادةً ما يتم إنشاء الشبكات المحلية (LAN) لتمكين مشاركة الموارد والخدمات مثل الملفات والطابعات والألعاب والتطبيقات أو البريد الإلكتروني والوصول إلى الإنترنت.تستخدم الشبكات المحلية تقنية الإيثرنت (Ethernet) أو التقنية اللاسلكية (Wi-Fi) لتوصيل الأجهزة مع بعضها البعض كما يمكن استخدام الألياف الضوئية (Fiber Optics) والتي توفر سرعات عالية لمعدل نقل البيانات ولكنها مكلفة ماليًا.

عند استخدام الايثرنت يمكن استخدام المفاتيح (Switches) لتوصيل الأجهزة مع بعضها البعض وفي حالة استخدام التقنية اللاسلكية يمكن استخدام نقاط الوصول اللاسلكية (Wireless Access Points). يمكن أن تحتوي الشبكة المحلية على جهازين كما يمكن ان يكون عدد الاجهزة بالالاف. ترتبط الأجهزة مثل الخوادم والطابعات بشكل دائم بالشبكة المحلية، بينما قد تنضم الاجهزة المتنقلة مثل أجهزة الحاسوب المحمولة والهواتف الذكية إلى الشبكة وتغادرها في أوقات مختلفة.

الشبكة المحلية اللاسلكية

الشبكة المحلية اللاسلكية (WLAN) هي عبارة عن شبكة لاسلكية تربط بين جهازين أو أكثر يستخدمان الاتصالات اللاسلكية في مناطق محدودة مثل المنازل والمدارس ومختبرات الحاسوب والحرم الجامعي وما إلى ذلك. الشبكة المحلية اللاسلكية تمنح المستخدمين القدرة على التحرك داخل منطقة التغطية اللاسلكية مع اتاحة الاتصال. الشبكة المحلية اللاسلكية WLAN أيضًا تتيح الاتصال بالإنترنت عن طريق ما يسمي بالبواباتGateways .أصبحت الشبكات المحلية اللاسلكية شائعة الاستخدام في المنازل ، نظرًا لسهولة التركيب والاستخدام. كما تتيح الكثير من الجهات مثل الفنادق والمحلات التجارية والمطارات امكانية استخدام الشبكة المحلية اللاسلكية للوصول الي الانترنت بصورة مجانية. يحتوي معيار IEEE 802.11 وهو المعيار الذي بنيت عليه الشبكة المحلية اللاسلكية على وضعين أساسيين للتشغيل هما البنية الأساسية (Infrastructure) والوضع المخصص (Ad-hoc). في وضع البنية الأساسية تتصل الوحدات المتنقلة مع بعضها عبر نقطة وصول (Access point) وفي الوضع المخصص يتم الاتصال بصورة مباشرة فيما يعرف بتوصيل الند -الند (Peer-to-Peer). تستخدم الشبكة المحلية اللاسلكية موجات الراديو والتي ترسل عبر الهواء مما يؤدي الي إمكانية الحصول علي البيانات المرسلة بواسطة أطراف غير مخول لها بالحصول عليها ولذا فإن مصممي 802.11 قاموا أيضًا بتضمين آليات التشفير لحماية البيانات وتامين الاتصال اللاسلكي.

شبكة المدن الكبري

شبكة المدن الكبري MAN هي شبكة حاسوب تربط المستخدمين في منطقة جغرافية أو منطقة أكبر من تلك التي تغطيها شبكة محلية ولكنها أصغر من المساحة المغطاة بشبكة واسعة. المصطلح (MAN) يطلق على التوصيل البيني للشبكات المحلية في مدينة ما في شبكة واحدة أكبر والتي قد توفر أيضًا اتصالًا فعالًا بشبكة واسعة النطاق. كما يتم استخدامه لتعني التوصيل البيني لعدة شبكات محلية في مدينة كبري من خلال استخدام الاتصالات من نقطة إلى نقطة (Point to Point).

الشبكة الواسعة

الشبكة الواسعة شبكة حاسوب تغطي العديد من الاقاليم والاقطار حول العالم وقد يكون من الافضل تعريفها بانها التقنيات الحاسوبية الشبكية المستخدمة لنفل البيانات عبر مسافات طويلة بين الشبكات المحلية المختلفة و شبكات المدن الكبري MAN كما يمكن النظر اليها بانها تقوم بربط الشبكات المحلية المتباينة مكانيا.

تستخدم الشبكة الواسعة لتوصيل الشبكات المحلية المتباينة مكانيا وانواع الشبكات الاخري معا بحيث يتمكن المستخدمون واجهزة الحاسوب في موقع معين من الاتصال بالمستخدمين واجهزة الحاسوب في مواقع اخري.

العديد من الشبكات الواسعة يتم انشاؤها بواسطة منظمة بعينها وغالبا ما تكون شبكة خاصة. فمثلا يقوم مصرف عالمي له فروع متعددة حول العالم بربط كل فروعه بواسطة شبكة واسعة. تستخدم الخطوط المستاجرة Leased Lines لربط الشبكات المحلية المتباينة مكانيا مع بعضها البعض. تستخدم الموجهات Routers في ربط الشبكات المحلية المختلفة ببعضها البعض لتكوين شبكة واسعة. يتم ذلك عبر وضع موجه في كل شبكة محلية ومن ثم ترتبط هذه الموجهات المختلفة مع بعضها البعض. توجد بعض المشكلات القانونية التي تواجة الشبكات الواسعة وذلك لطبيعتها العابرة للحدود بين الدول مما يؤدي الي امكانية أن تنشأ النزاعات بين الحكومات حول حقوق الملكية وقيود استخدام الشبكة.

شبكة الحرم الجامعي

شبكة الحرم الجامعي CAN عبارة عن شبكة من الشبكات المحلية المترابطة في منطقة جغرافية و يتراوح مداها مابين واحد الي خمسة كيلومتر. تغطي شبكة الحرم الجامعي مساحة جغرافية أصغر من الشبكة الواسعة WAN أو شبكة المدن الكبري MANومن امثلتها الشبكات التي تغطي الحرم الجامعي او حرم الشركات .

الشبكات الشخصية

الشبكة الشخصية (Personal Area Network) هي شبكة لشخص واحد وغالباً ما تتضمن جهاز حاسوب وهاتف وطابعة واجهزة اخري شخصية مثل المساعد الرقمي الشخصي (PDA) ويمكن استخدامها بواسطة الافراد لنقل ملفات البريد الالكتروني والصور و الموسيقي بين الاجهزة المختلفة.

الشبكة الشخصية عادة ماتغطي مساحة لاتتجاوز 10 امتار ويمكن اعتبارها شبكة محلية لشخص واحد. الشبكة الشخصية تستطيع العمل لاسلكيا باستخدام تقنية البلوتوث ويطلق عليها في هذه الحالة الشبكة اللاسلكية الشخصية (WPAN) كما يمكن استخدام الاسلاك.

شبكات التخزين

شبكات التخزين SAN هي نوع من الشبكة المحلية (LAN) المصممة للتعامل مع عمليات نقل البيانات الكبيرة والتخزين بالجملة للمعلومات الرقمية. تدعم شبكة التخزين (SAN) عادة تخزين البيانات واستعادتها وتكرارها باستخدام الخوادم المتطورة ومصفوفات القرص المتعددة Multiple Disk Arrays وتقنية التوصيل البيني. توجد تقنيتان مسيطرتان علي الاتصالات في شبكات التخزين وهما تقنية قنوات الالياف الضوئية(Fiber Channels) وتقنية الاسكازي الداخلية (iSCSI). كل من التقنيتين يستخدمان علي نطاق واسع في مجال شبكات التخزين. تكلفة المعدات اللازمة لشبكات التخزين تترواح مابين مئات الي الاف الدولارات و من اشهر الشركات المصنعة لهذه المعدات HP وIBM وEMC.

أنواع شبكات الحاسوب
Facebook Twitter Google
232مرات القراءة