اذهب إلى: تصفح، ابحث
عالم العملات

أهم العملات الرقمية

محتويات المقال

أهم العملات الرقمية


تداول العملات الرقمية

يُعرَف تداول العملات الرقمية باستبدال عملةٍ رقمية مقابل الأخرى أو مقابل العملات النقدية مثل الدولار واليورو، وهو أمر شائع بالعالم في الفترة الأخيرة، لا سيما بعدما استطاعت تلك العملات اقتحام عالم الاقتصاد وفرض سيطرتها على كثيرٍ من التعاملات بين الأفراد والشركات، نظرًا إلى ما لديها منٍ مميزاتٍ عديدة، لكن قبل أن تُقرِّر البدء في دخول مجال العملات الرقمية، عليك أولًا أن تعرف المزيد عن أهم العملات الرقمية في العالم.

أهم العملات الرقمية في العالم

البيتكوين

بالتأكيد سمعت عن تلك العملة التي أثارت الجنون الاقتصادي بالعالم في الفترة الأخيرة، إذ وصل رأس المال السوقي لتلك العملة في اللحظة التي أكتب بها ذلك الموضوع إلى ما يقارب 185 مليار دولارٍ أمريكي، وهي قيمة مهولة ينبغي وضعها في الاعتبار، فهي تتخطَّى اقتصادات دولٍ كاملة مجتمعة.
من المذهل أن تلك العملة انطلقت عام 2009 بواسطة شخصٍ مجهول يُدعى "ساتوشي ناكاموتو"، وبدأت بسعرٍ يقارب 0.39 دولارٍ أمريكي فقط، ثم أخذت قيمتها في الارتفاع طوال تلك السنوات حتى تخطَّى سعر البيتكوين الواحدة منذ أشهر حاجز الـ20 ألف دولار، ويهبط من جديدٍ حتى يصبح اليوم ما يقارب 10 آلاف دولار.
هل تريد معلومةً مذهلة أخرى؟
نظرًا إلى تحديد عدد عملات البيتكوين في العالم بنحو 21 مليون عملةٍ فقط، فإنَّ المُعدِّنين الآن يُشفِّرونها فيما يُعرَف بعملية التعدين، فإن قارنَّا ذلك العدد باحتياطي الذهب في العالم، لوجدنا أن قيمة البيتكوين الواحدة قد تصل إلى 400 ألف دولار!
نعم، الرقم السابق صحيح، لكن فقط إن فرضت تلك العملة سيطرتها على النظام المالي العالمي بالكامل.

الإثريوم

يُعدُّ الإثريوم هو النجم الثاني في عالم العملات الرقمية، وهو عبارة عن نظامٍ ذكي للعقود، وقد سبَّب جدالًا واسعًا بالعالم في الفترة الأخيرة؛ إذ يقوم ذلك النظام على تبادل العقود بين الأشخاص ممَّا يحفظ حقَّ كل فردٍ في الالتزام به.
ونتيجة أن الأمر مسجل عالميًّا في قاعدة (البلوكتشين)، التي تحوي الأكواد التشفيرية لتلك العملة، فلن يستطيع أحد الإخلال بتلك العقود أو فقدها كما يحدث دائمًا.
ويُقدَّر رأس المال السوقي لتلك العملة بـ85 مليار دولار، كما وصل سعرها اليوم إلى 860 دولارًا أمريكيًّا.

بيتكوين كاش

تُعدُّ البيتكوين كاش الأخ الأصغر لعملة البيتكوين، وقد استطاعت أن تُظهر منافسةً شرسة أمام بقية العملات الرقمية بالعالم في الفترة الأخيرة؛ إذ إنها تمتلك مميزاتٍ قليلة أكثر من البيتكوين مثل سرعة التبادل، كما أظهرت تفوُّقًا في الأشهر الماضية عندما وصلت إلى سعر 2500 دولار، قبل هبوطها من جديدٍ كبقية العملات الرقمية لتُصبح اليوم بقيمة 1291 دولارًا، وبرأس مالٍ سوقي يُقدَّر بـ21 مليار دولار.

الريبيل

بشكلٍ شخصي، أفضل تلك العملة على العملات الأخرى، إذ إنها الأسرع على الإطلاق في عملية التبادل والإرسال بعالم العملات الرقمية.
بدأت بسعر 0.03 دولارٍ أمريكي، ثم وصلت منذ فترةٍ إلى 3.5 دولار، أي زيادة تخطَّت 1000%، لكنها هبطت من جديد كي تصبح قيمتها اليوم نحو 0.9 دولار، وبقيمة رأس مالٍ سوقي يُقدَّر بـ35 مليار دولار.

الزيرو كاش

بالحديث عن الخصوصية، فعملة الزيرو كاش تقع في المرتبة الأولى بذلك الأمر؛ فهي تختلف عن بقية العملات الرقمية من خلال إتاحتها فرصة حجب التبادلات، وهو عكس العملات الأخرى التي تتيح لأيِّ أحدٍ الاطلاع على تاريخ تبادلات أي شخص.
تخطَّت هذه العملة منذ فترةٍ حاجز الـ700 دولار، لكنها هبطت من جديدٍ لتُصبح اليوم بسعر 385 دولارًا، وبرأس مالٍ سوقي يُقدَّر بمليار دولار.

الداش

تُعدُّ عملة الداش هي المنافس الخفي والرعب المحتمل للحكومات والأنظمة المالية في العالم؛ إذ إن هذه العملة الرقمية تخفي جميع التعاملات التي تتم بها تمامًا، ولن يعرف أحد ما القدر الذي تمتلكه منها أو ماذا تفعل به، مما يتيح استخدامها في التهرُّب من الضرائب وأمورٍ أخرى غير مشروعة، دون أن يستطيع أحد الوصول إليها.
وقد تخطَّت من فترةٍ قيمة 1200 دولار، لكنها الآن بسعر 616 دولارًا فقط، ويبلغ رأس مالها السوقي نحو أربعة مليارات دولار.

لايت كوين

أُصدِرت تلك العملة في أكتوبر عام 2011 بواسطة أحد موظفي جوجل -شارلز لي- كبديلٍ للبيتكوين، وبذلك تُعدُّ الأخ الثالث الأصغر لها بعد البيتكوين كاش، وتتشابه مع البيتكوين في الكثير من الخصائص، وأيضًا لها القدرة على التبادل بشكلٍ أسرع.
تُقدَّر قيمتها الآن بـ200 دولار، وبلغت قيمة رأس المال السوقي لها نحو 11 مليار دولار.


المراجع

https://atozforex.com/news/top-10-cryptocurrency-2017

https://www.hongkiat.com/blog/hottest-cryptocurrencies-to-know

https://coinsutra.com/best-cryptocurrency-exchanges

أهم العملات الرقمية
Facebook Twitter Google
457مرات القراءة