اذهب إلى: تصفح، ابحث

أهم 9 اسباب لتساقط الشعر

التاريخ آخر تحديث  2020-08-20 18:03:02
الكاتب

أهم 9 اسباب لتساقط الشعر

تساقط الشعر

تساقط الشعر أمرٌ طبيعي بالشعر إذ يتساقط بين وقتٍ وآخر، ولكن بمجرد حدوث تساقط الشعر بشكل كبير، سيولد لدى الإنسان حالة خوفٍ وإحباط مريب، وفي حالِ بدء تساقط الشعر؛ فهذا لا يعني أن الشخص المصاب سيكون أصلعًا في غضون أيام قليلة، ولن يحدث الصلع فجأة دون سابق إنذار، لأن مدة الصلع هي 15-25 سنة منذ بداية تساقط الشعر، لذا فإن تساقط الشعر طريقة جيدة لتسريع العلاج، هذا يدل على أن هناك أمل في أن يتمكن الناس من حل المشكلة قبل أن يفوت الأوان ويمكنهم صنع نمط حياة صحي دون الحاجة إلى العلاج .

أسباب تساقط الشعر

يحدث تساقط الشعر لأسباب عديدة، مثلاً، قد يتساقط شعر النساء بسبب تغيير الهرمونت و مستوياته في الجسم وغالباً ما يحدث بعد عمليات الحمل و عند الولادة، و يمكن أن يحصل ذلك بعد بلوغ سن 45 أو بعد وصولهن إلى اليأس، و حتى في ظروف أخرى:

  • تساقط الشعر لدى الرجال لأسباب وراثية، و يمكن أن يتسبب لكلا الجنسين في تساقط الشعر وهناك الكثير من العوامل و الأسباب الأخرى ، بما في ذلك:
  • قصور عمل الغدة الدرقية يحدث تساقط الشعر بسبب التغيرات في الغدة الدرقية التي تؤثر على إفراز الهرمونات في الجسم، لذلك أي خطأ في عمل الغدةالدرقية عن طريق زيادة أو تقليل معدل إفراز الهرمو ،سيؤدي هذا بدوره إلى تلف الشعر ويسبب تساقط الشعر.
  • اختلال مناعة الجسم : في الكثير من الحالات يعطل جهاز المناعة في الجسم، مما يتسبب في ضرر البصيلة ويمكن أن يحدث عن طريق الصدفة ويسبب تساقط الشعر في المنطقة المصابة.
  • الحمل والولادة : شعر النساء الحوامل أثناء الحمل والولادة يزداد سمكاً، نظرًا لأن المستويات العالية من الهرمونات التي تعمل على المافظة على الشعر في الجسم، فإن هذه الهرمونات تعود إلى المستويات الطبيعية بعد الولادة، ويسقط الشعر بسرعة.
  • سعفة الراس : السعفة لديها تأثير كبير على العديد من الالتهابات التي تؤثر على فروة الرأس، بما في ذلك السعفة التي تصيب الشعر وفروة الرأس، لذلك تظهر بقع قشرية وعديمة الشعر على المنطقة التي تفقد الشعر ، و بعد علاج هذا المرض ، سيستأنف الشعر النمو.
  • تكيس المبايض : تعرف متلازمة تكيس المبايض بأنها مرض يصيب النساء، يؤثر على مستويات الهرمون في الجسم، مما يتسبب في سقوط الشعر على فروة الرأس.
  • حبوب منع الحمل :يعتبر فقدان الشعر احدى أنواع الآثار الأُخرى لوسائل منع الحمل وموانع الحمل، حيث تقلل الهرمونات من التبويض وتجعل المرأة معرضة أكثر لفقدان الشعر.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم: بناءاً على بعض الدراسات ، فإن ارتفاع مستويات الكوليسترول له أتر كثير على فقدان الشعر.
  • ضغط الدم المرتفع : يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطًا وثيقًا بفقدان الشعر.
  • التوتر والضغط النفسي : توجد علاقة قوية تربط بين الإجهاد والتوتر وفقدان الشعر.

كيفية علاج تساقط الشعر

لعلاج تساقط الشعر بعد اكتشاف سبب تساقط الشعر يمكن استخدام طرق مختلفة، بما في ذلك:

  • تنظيف المشط بطريقة معينة بانتظام؛للحفاظ على نظافته، يجب تنظيف المشط مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لتقليل تساقط الشعر.

حيث قد تتسبب الأمشاط المتسخة في انتشار البكتيريا والغبار وعوامل أخرى ، مما قد يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وسقوطها ، لذا فإن غسل الأمشاط بالصابون والماء سهل الاستخدام ومفيد جدًا.

  • تجنب التلوث ؛ يمكن أن يكون للتلوث تأثيرات سيئة على الشعر مثل الغبار والرطوبة والدخان وأشكال أخرى، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تمنع تلوث شعرك بعوامل ضارة، مثل ربط شعرك وتغطيته بوشاح حماية الشعر.
  • تقليل صبغة الشعر قدر الإمكان؛ النساء اللواتي يصبغن شعرهن كثيرًا أكثر عرضة لخطر تساقط الشعر، ويجب دائمًا تجنب الشعر المجعد ومصففي الشعر.
  • الابتعاد عن كل ما يسبب الإجهاد والضغط؛ كما ذكر أعلاه، يزداد الضغط والضغط في العمل والحياة العامة كلما فقدت المزيد من الشعر ، كلما كانت الخطوات الأسهل التي يمكنك اتخاذها لتخفيف الضغط والتوتر، مثل الراحة في العمل، والمشي.
  • تجنبي الأشياء التي تضر بشعرك ، فهناك أشياء كثيرة تؤذي شعرك،على الرغم من أن هناك الكثير من القيام بذلك، يجب عليك الابتعاد عنه لمنع تساقط الشعر، مثل ربط الشعر بإحكام واستخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة على نطاق واسع.
  • اتباع نظام غذائي صحي؛ يحتاج الشعر، مثل أي جزء آخر من الجسم، إلى طعام للحفاظ على الشعر، لذا يُنصح بالحفاظ على صحة الشعر وحمايته من تساقط الشعر وتلفه.
  • تناول المزيد من الفواكه والخضروات وتجنب الأطعمة السريعة.

وصفات طبيعية لتساقط الشعر

هناك العديد من الوصفات الطبيعية البسيطة، معظم المكونات موجودة في متناول الجميع، يمكن أن تساعد في حماية الشعر من تساقط الشعر، بما في ذلك:

  • زيت جوز الهند يعتبر استخدام زيت جوز الهند هو الأكثر شهرة وفعالية في منع تساقط الشعر إحدى الطرق. يمنع تساقط الشعر ويرطبه، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية، فإنه يحتوي أيضًا على أحماض مضادة للبكتيريا. هذه المكونات تمنع العدوى من دخول فروة الرأس، وبالتالي تمنع تساقط الشعر، و كل ما عليك فعله هو تدليك الشعر بانتظام بزيت جوز الهند في عمق الجذور،بمرور الوقت ، سيظهر التأثير المذهل لزيت جوز الهند وسيعزز مرة أخرى نمو الشعر.
  • البصل على الرغم من أن البصل له رائحة كريهة، إلا أن له فوائد مختلفة للشعر.

اقطعيه ثم دلكي فروة الرأس جيدًا حتى يصعب وضع البصل على الشعر، ثم يغسل بالماء والشامبو. وكرر هذا الأمر كل يوم حتى يتم ملاحظة النتائج. يوصى بوضع العسل في المكان الذي يستخدم فيه البصل أو الثوم حتى يهدأ ويقلل من الاحمرار.

  • بياض البيض يدخل في تركيبته كمًا وفيرًا من المعادن والبروتينات الضرورية لصحة الشعر والحفاظ عليه. يمكن استعمال وصفات البيض على الشعر بعدةِ طرق؛ منها مزج بياض البيض مع مقدارِ ملعقة شاي من زيت الزيتون والخلط دون توقف حتى يتخذ قوامًا معجونيًا، وتطبيقه على الشعر وفروة الرأس واتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل، و بعد ذلك ، اغسل الشعر بالماء البارد .
  • الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة والمواد ذات القيمة الغذائية العالية، إنه ليس جيدًا للصحة فحسب ، بل جيدًا أيضًا للشعر، يمكنه حماية الشعر من تساقط الشعر وتقوية بصيلاته، و لاستخدامه على الشعر، ما عليك سوى تناول حقيبتين من الشاي الأخضر، تخميره في كوب من الماء، وتركه على فروة الرأس لمدة ساعة تقريبًا، ثم شطفه بالماء والشامبو.
  • الحناء تُستخدم أوراق الحناء الشائعة للون المؤقت، ولكن يمكن أيضًا استخدام الحناء لمنع تساقط الشعر، ويمكن استخدامها لهذا الغرض عند غلي بعض أوراق الحناء في زيت الخردل. اترك الحناء تبرد ثم أضف زيت جوز الهند.

ضعي الخليط على فروة الرأس وبقية الشعر مرتين في الأسبوع.

  • الألوفيرا والتي يمكن أن توازن الحموضة والمستوى الأساسي لفروة الرأس والشعر، مما يجعلها أكثر حيوية، لا تعتبر طريقة الاستخدام معقدة إطلاقًا، إذ يستلزم تطبيق الألوفيرا على الشعر وفروة الرأس؛ ثم يشطف بالماء الدافئ بعد انقضاءِ مدة 3-4 ساعات، وتكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا للحصول على نتيجة مثالية.

علاج تساقط الشعر بالفواكه

أثبتت العديد من الدراسات أن هناك العديد من الفواكه المفيدة للشعر، وخاصة تلك الغنية بالغانوسكينيز، وتساعد على زيادة إفرازه في الجسم ودعم نمو الشعر، بما في ذلك:

  • بلاك بيري على الرغم من أن حجم بلاك بيري صغير، إلا أن ثماره مفيدة جدًا. ومع ذلك ، فإن هذه الفاكهة الشهية تقدم قيمة غذائية ومحتوى غذائي مرتفعين جدًا، وهي من أكثر أنواع الفاكهة فعالية في تعزيز نمو الشعر، وتدخل في تركيبتها أيضًا على مجموعة من أهم الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، مثل الفيتامينات أ، ب، ج، هـ،والألياف ومضادات الأكسدة ومجموعة متنوعة من المعادن؛ كما أن البلاك بيري مليء بأهم المغذيات النباتية، والتي يمكن لها تأخير ظهور علامات تقدم السن ومحاربة الخلاي السرطانية وأيضًا الأمراض العصبية.
  • الرمان وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، لا يستخدم الرمان فقط لتعزيز نمو الشعر، ولكنه أيضًا خامس أكبر غذاء مضاد للأكسدة.
  • الفراولة مثل العديد من الفواكه الأخرى، الفراولة غنية بفيتامين سي وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمنغنيز ، مما يساعد على منع تساقط الشعر.
مرات القراءة عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018