اذهب إلى: تصفح، ابحث

أين توجد بؤرة الزلزال

التاريخ آخر تحديث  2020-09-17 16:12:58
الكاتب

أين توجد بؤرة الزلزال

أين توجد بؤرة الزلزل سؤالٌ طرح في كتاب علوم الصف ثالث متوسط الجزء الأول في المنهاج السعودي، ويحتاج الطلبة إلى الإجابة الوافية التي تلبي جميع التساؤلات المستثارة داخلهم، فالطالب المجتهد لا يكتفي بالحصول على الإجابة بسطرٍ واحد ليقف عنده فحسب؛ بل يحتاج للإلمام بالموضوع كاملًا ليكون عالمًا بالأمر، علم الزلازل علم واسع يحتاج التعمق به لمعرفة ما يحيط بنا تمامًا في حال وقوع الزلازل لا قدر الله.

أين توجد بؤرة الزلزال

أين توجد بؤرة الزلزال سؤالُ حتمًا قد وقفت أمامه حائرًا إن كنت في صف ثالث متوسط، لكن تاليًا معلومات كافية للدعوة لإكمال الطريق دون توقف:

  • بؤرة الزلزال تعرف أيضًا باسم مركز الزلزال Epicenter، وهي تلك النقطة الموجودة في باطن الكرة الأرضية ضمن نقطة تقع على مقربةٍ من القشرة الخارجية المسببة لزلازل، وعند هذه النقطة تبدأ الحركة بالحدوث لتتحرر الطاقة بعدها وتقع الزلازل، ويعتبر تحرر الطاقة وخروجها هو العامل المحفز على الزلزال بعد تزحزح الصخور الصلبة وتحركها؛ مما تفضي لحدوثِ فالقٍ يظهر أثرًا عكسيًا يتجلى فوق السطح الخارجي للكرة الأرضية على هيئة زلزال.


اقرأ أيضًا: هل يستطيع الحاسب فهم لغة البشر

تعريف بؤرة الزلزال

اين توجد بؤرة الزلزال قد أجابت أيضًا على تعريف بؤرة الزلزال؛ إلا أن التوضيح سيكون أعمق في هذا السياق[١]:

  • بؤرة الزلزال، تطلق هذه التسمية على المركز الداخلي للزلازل حيث المستوى الذي تبدأ الصخور الصلبة بالحركة والتزحزح؛ وبعدها نتيجة الضغط الشديد تتولد طاقة شديدة أيضًا وتتحرر في باطن الأرض، كما تطلق تسمية المركز السطحي للزلازل على المنطقة الكائنة فوق سطح الأرض وتحديدًا فوق بؤرة الزلزال بشكلٍ مباشر.
  • الموجات الزلزالة، اهتزازات تنطلق من بؤرة الزلزال لتبدأ بالانتشار في مختلف الاتجاهات، وتتفاوت اتجاهات الانتشار ما بين باطن الأرض وسطحها بالتزامنِ مع أين توجد بؤرة الزلزال يكون تحديد الاتجاه.

كيفية تحديد بؤرة الزلزال

يمكن تحديد أين توجد بؤرة الزلزال من خلال عدةِ طرق منها السجلات الاهتزازية التي ترصد المركز السطحي بالاعتماد على الأدلة الواقعية، وتقوم السجلات الزلزالية برصد رسوماتٍ لتوقيت وصول الاهتزازات، ويمكن الاعتماد عليها في رصدِ بؤرة الزلزال وتحديد مكانه بعد القدرة على تحديد المدة الزمنية الفاصلة بين الموجة الأولية الأولى ومثيلتها الثانوية. هذا المقال جاء للتسهيل على الأبناء الطلبة في الحصول على الإجابات المطروحة في المناهج المدرسية، ومن بينها أين توجد بؤرة الزلزال وطريقة تحديدها أيضًا.
اقرأ أيضًا: وضح الفرق بين الموقع والمسافة والازاحة

المراجع

  1. الزلازل sites.google.com. 17/9/2020
مرات القراءة 127 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018