اذهب إلى: تصفح، ابحث
الاقتصاد

أين يتم صنع النقود

أين يتم صنع النقود

النقود

فيما سبق كان يتم التعامل التجاري بين الأشخاص عن طريق المقايضة فقط، حيث كان هناك أشخاص لديهم كمية كبيرة من الأشياء التي يقومون بإنتاجها بأنفسهم مثل المنتجات الزراعية والخضروات ولكنهم يفتقرون للخشب مثلًا وبهذا تتم المقايضة حيث يأخذ كل شخص ما يحتاجه مقابل ما يتوفّر على الكثير منه ولكن هذه الطريقة لم تكن فعالة حيث أن هناك من يحتاج لشيء معيّن لكن لا يستطيع أن يأخذه في مقابل الشيء الذي يمتلكه لأن الطرف الآخر غير موافق.

لاحقًا أصبحت النقود المستخدمة هي الذهب، حيث كان كل شيء يمكن مقايضته بالذهب لأن الذهب كان ولازال عنصرًا ذو قيمة كبيرة فكان يتم شراء المنتجات والسلع مقابل الذهب، لكن الذهب كان صعبًا في حمله، تداوله وتخزينه ولهذا ظهرت النقود والتي تمثل الذهب في مفهومها، وبعدما تعدى الأمر اقتصاد الأفراد ووصل إلى الدول أصبحت لكل دولة نقودها الخاصة بها والتي تعتمد قيمتها على كمية الذهب الذي تتوفّر عليها الدولة، وبالتالي لا يمكن لأي دولة أن تقوم بطباعة أموال تساوي ما يزيد عن قيمة الذهب الذي تمتلكه فهذا الفعل قد يودي بقيمة العملة إلى الإنهيار.

وبهذا أصبحت النقود هي لغة التعامل المادي الوحيد بين الأفراد وبعضهم البعض وكذلك الدول، لكن حتى الآن تحدث عمليات المقايضة سواء على مستوى الأفراد أو الدول لكن الأمر جانبي ولا يمكن مقارنته بالتعاملات المعتمدة على العملة بالتأكيد، وكل هذا بالطبع قد جعلك تتسائل عن كيفية صنع النقود وأين يتم صنعها، وهذا ما سنعرضه في هذا المقال.

كيف تصنع النقود

النقود الورقية تُصنع من أوراق وخامات خاصة حتى يتم منع تزويرها وهي بكل تأكيد تُطبع في المطابع الحكومية الخاصة بكل دولة وتمُر عملية صناعة النقود الورقية بمراحل كثيرة ومتعددة وذلك لأن الورق الخاص بصناعة النقود لا يتم تصنيعه بطريقة عادية مثل الورق المستخدم في الكتابة والطباعة بل أنه يتكون من خليط من القطن والكتّان، وتبدأ مرحلة التصنيع بوضع القطن في وعاء ضخم لمدة ساعتين بطريقة معينة ومن ثم يتم تنظيفه من الشوائب والأوسخة الملتصقة به بغسله في الماء أو في مواد كيميائية معينة وبعد ذلك يتم وضع القطن النظيف في مرحلة إنتاجية أخرى والتي يتم فيها خلطه بمجموعة من الخلطات الغير معلومة وبهذا يتحول القطن إلى ورق فريد.

بعدما يتم الإنتهاء من المرحلة الأولى السابق ذكرها يتم وضع العلامات المميزة على الورق قبل بدء عملية الطباعة عليه وذلك لحمايته من أي تزوير ممكن، بعدها يتم تجفيف هذه الأوراق تماماً بإستخدام أفران متخصصة ومن ثم يتم أخذها إلى ماكينات الطباعة ليتم طباعة تصميم العملة على الورق الجاف والبدء في إتاحتها في المصارف والبنوك.

أين يتم صنع النقود

عادة ما تصنع النقود في مطابع خاصة تقع ضمن حدود الدولة والتي تكون تحت إدارة كل من الحكومة والبنك المركزي، وعادة ما تكون مواقع تلك المطابع سرية وتكون مؤمنة بشكل كامل لحمايتها من السرقة أو الهجمات الإرهابية. ما لا يعلمه البعض أن هناك دول عديدة تقوم بطباعة وسكّ عملاتها خارج حدودها وقد أشارت بعض التقارير أن نصف دول العالم تقوم بطباعة عملاتها خارج حدودها أي في دول أخرى ويتم ذلك بالاتفاق مع شركات عالمية لديها التصريح بالعمل في هذا المجال وأهمها شركة "دي لارو" البريطانية وكذلك شركة "بنك نوت" الكندية.

لكن لماذا تلجأ الدول إلى طباعة وصنع نقودها خارج حدودها؟ يحدث هذا لغرضين أساسيين، أولهم هو منع تزوير العملة وهذا لأن تلك الشركات العالمية تكون لديها أجهزة متقدمة جدًا وماكينات حديثة، وثاني سبب هو لأن هذا الأمر عادة ما يكون أقل تكلفة على الدولة من إنشاء مطابع خاصة وتجهيزها بالأجهزة والعمّال، وبهذا تضرب الدول عصفورين بحجر واحد، وبالطبع لا يمكن حصر أو تحديد الدول التي تقوم بطباعة عملاتها خارج حدودها لأن الأمر عادة ما يتسّم بالسرية الكبيرة كذلك لا تعلن الدول التي تطبع النقود في مطابعها الخاصة تكلفة الطباعة، لأن الأمر يُعد سريًا أيضًا.

أين يتم صنع النقود المعدنية

عادة ما تشكّل النقود المعدنية أهمية كبيرة ذلك لكونها قليلة القيمة لكنها مؤثرة بشكل كبير على اقتصادات الدول، وعادة ما تقوم الجهات المختصة في الدولة باختيار الرسم أو النقش المناسب قبل البدء في تنفيذ عملية صناعة النقود. تتم عملية صناعة النقود المعدنية في أماكن خاصة بالدولة باستخدام آلات الخرط المخصصة لصناعة العملات، وأما عن خامات تصنيع العملات المعدنية فتختلف من دولة لأخرى لكن أكثر المواد شيوعًا هي الحديد، الفولاذ، القصدير ومواد أخرى عديدة.

كيف تصنع النقود المعدنية

اول مراحل تصنيع النقود المعدنية هي تصميم النقوش التي سيتم وضعها عليها، وعادة ما يقوم المصممون والرسامون المحليون بالمساهمة في هذا الأمر، بعد الاتفاق على النقش المناسب يتم استخدام آلة خراطة المعدن (المخرطة) لتصميم نموذج مبدئي، بعدما يتم الموافقة على التصميم المبدئي يتم بدء عملية التصنيع وذلك بتزويد الماكينة بالمواد الخام المناسبة وتعيين موظف محترف ليقوم بتشغيلها كذلك لا يتم تصنيع العملات المعدنية بكميات ضخمة وبشكل عبثي بل يتم ذلك الأمر بما يناسب الاقتصاد المحلي وبموافقة الدولة والبنك المركزي.

أين يتم صنع النقود
Facebook Twitter Google
32مرات القراءة