اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

إزالة الهالات السوداء

محتويات المقال

إزالة الهالات السوداء

إزالة الهالات السوداء

تعتبر الهالات السوداء من الأمور المزعجة لأنها تعطي انطباع بكبر العمر والإرهاق والتعب، وتغير من مظهر الوجه وتجعله أقل اشراقًا وحيوية وتقلل من رونق الجمال العام للمرأة، ولظهور الهالات السوداء أسباب كثيرة، العديد منها يمكن حله ولكن توجد حالات لا يمكن حلها بالطرق الطبيعية وإنما تحتاج تدخل طبي، المقال يتحدث عن كيفية إزالة الهالات السوداء سواء بالطرق الطبيعية أو الطبية، وبعض النصائح المهمة مع التعرف على الأسباب لمعالجتها.

أسباب ظهور الهالات السوداء

يمكن اعتبار أن الهالات السوداء إشارة إلى صحة الجسم، فكلما اسودت فعلى المرء أن يعرف الأسباب الصحية ويعالجها، وكلما كانت قليلة وغير مزعجة سيتأكد الإنسان بأن ما يمارسه من عادات حياتية صحيحة، وفيما يلي أسباب ظهور الهالات السوداء التي من الواجب تجنبها:

  • قلة النوم، الأرق، السهر الليلي سواء للعمل أو لسبب آخر، من الأسباب الرئيسية لظهور الهالات، أو عدم أخذ قسط متواصل وكافي من النوم في المواعيد الصحيحة بالمساء.
  • العمل المجهد والضغط المتواصل، بدون راحة أو استرخاء بين الحين والآخر خلال ساعات اليوم.
  • إطالة النظر إلى شاشات التلفاز والحاسوب والهاتف، لأن إضاءة الأجهزة الإلكترونية تضر العين بشكل مباشر.
  • النظام الغذائي الغير صحي، تناول الكثير من الدهون والقليل من الفيتامينات خاصة فيتامين أ المفيد جدًا للعين والبشرة في آن واحد.
  • السمنة تؤدي لظهور تجاعيد وبالتالي ظهور سوداء بالقرب من التجاعيد.
  • عدم ممارسة الرياضة أو اليوجا، فحتى المشي بشكل يومي يعتبر رياضة صحية جدًا.
  • التعرض لأشعة الشمس دون وضع واق شمس عالي الجودة.
  • التقدم بالعمر.
  • التدخين أو التعامل مع المدخنين.
  • إدمان بعض الأدوية والمخدرات، أو إدمان الكافيين والمكيفات.
  • استخدام مستحضرات تجميل رخيصة وتسبب ضرر وتهيج للبشرة، خاصة لأن منطقة تحت العين هي منطقة رقيقة عن غيرها.
  • القلق والتوتر والحالة النفسية السيئة بشكل عام، لأن سواد العينين من أعراض الاكتئاب.
  • حساسية الأنف التي لم يتم علاجها، والجيوب الأنفية.
  • النوم لفترات أطول مما يحتاجها الجسم، وفي المواعيد الخاطئة من اليوم.
  • عوامل وراثية أي وجود شخص أو أكثر يعاني من الهالات السوداء بشكل دائم في العائلة، وهي أصعب الأسباب فليس لها علاج فعال حتى عند الأطباء، ولكن العوامل السابقة تقلل أو تزيد من ظهور الهالات الناتجة من العوامل الوراثية، وقد تفيد بعض العلاجات الطبيعية أو الطبية في اختفاء اللون الداكن.

إزالة الهالات السوداء بطرق طبيعية

الهالات السوداء هي نتيجة تجمع دموي في الشعيرات الدموية أسفل العين وهي ليست اسوداد بالجلد نفسه ولا نوع من الصبغة على الجلد، لذلك يمكن إزالة الهالات السوداء أو على الأقل التخفيف منها بعلاج هذا التجمع، وتوجد بعض الوصفات الطبيعية بمكونات منزلية وغير مكلفة تساعد على علاج الهالات، النصائح الواجب اتباعها قبل وضع هذه الوصفات، هي استخدام تقشير مناسب للبشرة قبل عمل أي وصفة، والاستمرارية في استخدام الوصفة لفترة طويلة فلن تأتي النتائج سريعة، وأخيرًا عند الشعور بأي تحسس يجب التوقف عن استخدام الوصفة وتغيرها بواحدة أخرى، ولكنها في العموم وصفات أمنة جدًا وطبيعية.

زيت اللوز

يحتوي زيت اللوز على فيتامين E، الذي يساعد على تنعيم البشرة واسترخاءها، يوضع الزيت تحت العين قبل النوم مع التدليك دقيقة أو اثنتين، ثم يُغسل في الصباح التالي بالماء الفاتر، وتُكرر العملية كل ليلة.

الخيار

يُعرف عن الخيار استخدامه لإزالة الهالات السوداء تحت العين وتستخدمه كل المنتجعات العالمية، وذلك بوضع شرائح تحت العين لمدة عشر دقائق كل يوم، ولنتائج أفضل يجب أن تكون الشرائح رقيقة قدر الإمكان ووضعها بالثلاجة قبل استخدامها بخمس دقائق.

الألوفيرا

من المنتجات الطبيعية المفيدة جدًا في إزالة الهالات السوداء ويتم استخدامه في العديد من مستحضرات التجميل للعناية بالبشرة، يمكن وضع طبقة رقيقة من جل الألوفيرا مع التدليك وتركه عشر دقائق ثم غسيل الوجه بماء بارد.

زيت الزيتون

من الزيوت الطبيعية للعناية بالبشرة وتجديد الخلايا وترطيب منطقة تحت العين، ويمكن وضع قطرات من الزيت تحت العين وتدليكه لدقيقتين ثم تركه طوال الليل وغسل الوجه بالصباح التالي، ولنتائج أفضل يمكن وضع القليل من الكركم لأن الكركم يساعد على تبييض البشرة.

الزبادي

الزبادي مفيد في ترطيب البشرة والتخلص من التجاعيد وتفتيح البشرة، ويمكن إضافة أوراق البقدونس المطحونة إلى الزبادي بسبب غناها في الفيتامينات والمعادن المغذية للبشرة، ويتم تطبيق الخليط تحت العين ويُترك عشر دقائق حتى يجف ثم يُغسل بالماء الفاتر، وتُستخدم الوصفة ثلاث مرات بالأسبوع أو أكثر.

البطاطس

شرائح البطاطس مفيدة جدًا للتخلص من انتفاخ العينين، ويمكن استخدامها بنفس طريقة شرائح الخيار.

الجلسرين والنعناع

جلسرين لترطيب البشرة والنعناع لعلاج الهالات، وذلك بطحن القليل من أوراق النعناع مع نصف ملعقة من الجلسرين ثم إضافة نصف ملعقة من ماء الورد وتطبيق الخليط على الهالات السوداء لمدة ربع ساعة أو طوال الليل أو حتى يجف، ثم غسيل الوجه بالماء البارد.

الشاي الأخضر

شرب كوب من الشاي الأخضر في حد ذاته علاج للهالات، ولكن يمكن استخدام أكياس الشاي الأخضر بعد شربه ووضعها تحت العين للتخلص من الهالات، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

إزالة الهالات السوداء طبيًا

توجد بعض الكريمات الطبية المفيدة في الحالات الصعبة من الهالات السوداء مثل كريم فنت، كريم فيشي إيديال وايت، كريم La Mer كريم VICHY، كريم It's Potent، وغيرهم من الأسماء الكبيرة بالسوق، ولكن يجب استعمالها بعد سؤال الطبيب أو الطبيب الصيدلي، أما الحالات المستعصية فهناك بدائل طبية مثل: التقشير الكيميائي، العلاج بالليزر، حقن الكولاجين، أو باستخدام ثاني أكسيد الكربون، وكل تلك الإجراءات تتم بمعرفة الطبيب وقد لا تناسب كل أنواع البشرة وليس هناك تأكيد بعدم رجوع الهالات وبشكل أسوء بعد فترة، لأنها طرق غير طبيعية.

نصائح للتخلص من الهالات السوداء

هذه النصائح مقدمة من أطباء الجلدية والتجميل بالعالم، لفاعليتها في الحفاظ على البشرة ومظهر منطقة تحت العين.

  • تجنب فرك العينين عند الشعور بالتعب.
  • ممارسة تمارين العين كل ساعة من ساعات العمل للراحة المنطقة ومنع التجمع الدموي.
  • عند الاحتياج للعمل على الحاسب لفترة طويلة، يجب الابتعاد عن الشاشة المسافة المطلوبة ويجب أن تكون الشاشة في مستوى النظر، مع الراحة كل ساعة لمدة عشر دقائق والنظر خارج النافذة في هذه المدة.
  • اتباع نظام غذائي وتناول الفيتامينات، مع الحرص على شرب كميات وفيرة من المياه.
  • وضع واق من الشمس أو نظارات شمسية كبيرة عند التعرض للشمس.
  • أخذ قسط كافي من النوم والتخلص من الإرهاق والتوتر.
  • تدليك تحت العين بلطف كل فترة من الزمن.
  • استخدام مستحضرات تجميل عالية الجودة، واستخدامها بالشكل الصحيح لتحسين المظهر عند الذهاب للمناسبات المهمة.
  • للتخلص السريع من الانتفاخ والهالات السوداء في الصباح قبل الذهاب للعمل، يمكن وضع ملعقتين صغيرتين بالثلاجة في الليلة التي تسبقها، ووضع الجزء الخلفي من الملعقة الباردة تحت العين لعدة دقائق وستظهر النتائج سريعة.
إزالة الهالات السوداء
Facebook Twitter Google
33مرات القراءة