اذهب إلى: تصفح، ابحث
منوعات تقنية

إنشاء بريد إلكتروني

محتويات المقال

إنشاء بريد إلكتروني

إنشاء بريد إلكتروني

البريد الإلكتروني هو خدمة إلكترونية تُتيح لمستخدميها ارسال واستقبال الرسائل الرقمية عبر شبكة الاتصالات العالمية التي تُسمي بالإنترنت، وقد كان المبرمج الأمريكي راي توملينسون مبتكر نظام البريد الإلكتروني، وصاحب أول رسالة بريد إلكتروني في العالم وكان ذلك عام 1971م، وحينها كانت تتطلب تواجد ودخول كلاً من المُرسِل والمرسَل إليه إلى الشبكة في نفس الوقت ليتمكنا من إرسال واستقبال الرسائل، بعدها قام بتطوير خدمة البريد الإلكتروني الكثير من المبتكرين والمطورين فأصبح يعتمد علي التخزين فيمكنك إرسال رسالة لشخص غير متصل في نفس الوقت، وغير ذلك من التحديثات الهامة حتى وصل للمستوي الذي نستخدمه الآن.

ولعل الأهمية الشديدة للبريد الإلكتروني ترجع لمجالات وطرق استخدامه فلم يعد استخدام البريد الإلكتروني يقتصر علي ارسال واستقبال الرسائل والملفات الرقمية أو الصوتية، بل أصبح وسيلة للتسويقي الشخصي والعملي فقد بات الإنسان يستخدمه لتسويق ذاته والحصول علي عروض العمل والفرص الوظيفية ومراسلة الشركات والعملاء، وقد داومت الشركات أيضاً علي استخدام البريد الإلكتروني كأداة تسويقية لتعريف الزبائن والعملاء بها والتواصل مع الموردين واستلام وارسال العروض المالية وابرام الصفقات والتواصل مع العاملين، ولا يقتصر استخدام البريد الإلكتروني علي المجال العملي فقط بل اقتحم أيضاً المجال التعليمي فداومت المدارس الحديثة والجامعات علي استخدامه كوسيلة تواصل بين الطلاب والمدرسين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات مما ساعد علي تطور مستوي التعليم واختصار الوقت والمجهود اللازم.

كل هذا بالإضافة لأن امتلاك عنوان بريد الكتروني شرط أساسي للحصول على حساب على مواقع التواصل الاجتماعية.

مزايا استخدام البريد الإلكتروني

يُتيح البريد الإلكتروني عدة مميزات لمستخدميه مثل:

  • سرعة ارسال واستقبال الرسائل بجميع ملحقاتها فالأمر لا يستغرق أكثر من ثوانِ معدودة.
  • يرسل برنامج البريد الإلكتروني إشعار للمرسل في حالة فشل عملية الإرسال.
  • إرسال الرسائل لشخص واحد أو لمجموعة من الأشخاص.
  • إرسال نصوص كتابية وصوتية وحتى الصور والفيديو وكذلك الخرائط والملفات والمستندات.
  • لا يتطلب عنوان المرسل إليه أو رقم هاتفه مثل الفاكس أو البريد العادي ولكن كل ما يتطلبه الأمر معرفة عنوان البريد الإلكتروني فقط ومن ثم مراسلة أي شخص في أي مكان بالعالم.
  • أرخص وسيلة مراسلة بالعالم فلن تكلف رسالة بريد إلكتروني أكثر من تكلفة خدمة الاتصال بالإنترنت، فلا يحتاج لأوراق أو مغلف أو طابع بريدي أو حتى تكلفة إرسال كالفاكس.
  • لا يحتاج وسيط بين المرسل والمستقبل.
  • إمكانية حظر الرسائل الغير الهامة أو التي لا تريد استقبالها.
  • إمكانية استقبال إشعار بقراءة مستقبل الرسالة لرسالتك.
  • وسيلة لتخزين الرسائل الإلكترونية لفترات الطويلة على المدي البعيد.

أنواع البريد الإلكتروني

يعتقد البعض أن المقصود بالبريد الإلكتروني هو إنشاء الجيميل، والهوتميل Hotmail، أو الياهو Yahoo فقط لأن ذلك هو الشائع استخدامه ولكن هناك نوعان من البريد الإلكتروني:

  1. النوع الأول هو البريد الإلكتروني الذي توفره شركات متخصصة في تزويد خدمة الانترنت مقابل تكلفة مادية، وغالباً ما يستخدم هذا النوع الشركات والمؤسسات الرسمية فيكون لكلاً منهم موقع الكتروني خاص وكذلك بريد الكتروني مستقل بها ويحتوي عنوان البريد الإلكتروني في تلك الحالة علي اسم الموظف و اسم الشركة فمثلاً بفرض أن اسم الشركة مقالات فيكون عنوان البريد الإلكتروني (Admin@Mqalaat.com) أو (Ahmed@Mqalaat.com) فنجد أن اسم الشخص يتغير مع ثبوت اسم الشركة.
  2. النوع الثاني هو النوع الشائع والذي نستخدمه جميعاً لشتي الأغراض، وتقدمه الكثير من المواقع والشركات مجاناً مثل شركة جوجل Google والبريد الإلكتروني الخاص بها جيميل Gmail، وشركة مايكروسوفت Microsoft والبريد الإلكتروني الخاص بها هوتميل Hotmailالذي كان أول بريد إلكتروني مجاني، وشركة ياهو وبريدها الإلكتروني Yahoo ، هناك عدة خدمات بريدية مجانية آخري ولكنها لا تمتلك نفس شهرة جوجل ومايكروسوفت وياهو ومن ضمن تلك الخدمات البريدية المجانية زمبرا وياندكس.

طريقة استخدام البريد الإلكتروني

هناك الكثير من البرامج المجانية التي تمكنك من استخدام خدمة البريد الالكتروني بكل سهولة ويسر وتتشابه معظم المكونات الداخلية لتلك البرامج حيث تحتوي جميعها على ملف للرسائل الواردة ويُسمي Inbox ويليه ملف الرسائل المرسلة ويُسمى Sent وملف للرسائل الجاري ارسالها ويُسمى Outbox وهناك ملف آخر للرسائل المحذوفة ويُسمى Deleted وغيره للرسائل المهملة أو الغير مهمة ويُسمي Trash.

برامج البريد الإلكتروني

قامت الكثير من الشركات بتطوير برامج خاصة بالبريد الإلكتروني الخاص بها فمثلاً أصدرت شركة جوجل تطبيق الجيميل Gmail وشركة مايكروسوفت أصدرت الأوتلوك Outlook بينما شركة ياهو فبرنامجها الخاص بنفس الاسم ياهو Yahoo، وتلك البرامج يمكنك استخدماها على جهاز الحاسوب الخاص بك وكذلك علي الهاتف المحمول الأمر الذي يجعل الاطلاع علي البريد أسرع وأسهل مما سبق. هناك برامج يمكن تثبيت أكثر من عنوان بريد الكتروني عليها فتجد الجميع في تطبيق واحد دون الحاجة لتثبيت أكثر من تطبيق مثل برنامج أوت لوك (OutLook)، وبرنامج أوت لوك إكسبريس (OutLook Express)، وبرنامج إيودورا (Eudora)، وكذلك برنامج ميل (Mail) وبرنامج ثندربرد.

خطوات إنشاء بريد إلكتروني

  1. اختيار الشركة التي تريد إنشاء بريد إلكتروني بواسطتها جوجل أو ياهو أو مايكروسوفت
  2. الدخول للصفحة الرئيسية عبر الروابط التالية: جوجل https://www.google.com/ أو مايكروسوفت https://www.microsoft.com/ ، أو ياهو https://login.yahoo.com/
  3. نضغط على خانة تسجيل الدخول الموجودة بالصفحة وبعدها ستظهر نافذة جديدة قم باختيار إنشاء حساب جديد
  4. في النافذة الجديدة ستظهر لك بعض الخانات الفارغة والتي يجب عليك ملئها بالبيانات الخاصة بك مثل الاسم الأول واسم العائلة ثم اسم المستخدم الذي سيظهر في العنوان البريدي الخاص بك ومن ثم تاريخ الميلاد ورقم الهاتف ودولتك ثم تضغط التالي.
  5. الخطوة التالية تقوم بتأكيد رقم هاتفك بإدخال الكود الذي تم ارساله علي رقم الهاتف الذي أدخلته سابقاً ثم تضغط التالي.
  6. الخطوة الأخيرة هي الانتقال إلى صفحة البريد الإلكتروني الخاص بك وستجد بها الرسائل الواردة إليك كما يمكنك البدء بالرسائل الرسائل الالكترونية التي ترغب بها.
  7. يمكنك وضع صورة شخصية لك وهذه خطوة اختيارية وكذلك إنشاء توقيع باسمك حتى لا تضطر لكتابته كل مرة عندما تريد ارسال رسالة بريد الكتروني جديدة.
إنشاء بريد إلكتروني
Facebook Twitter Google
47مرات القراءة