اذهب إلى: تصفح، ابحث
منوعات تقنية

إنشاء جيميل

محتويات المقال

إنشاء جيميل

ما هو الجيميل

الجيميل Gmail هو اختصار لكلمة جوجل ميل Google mail والذي يعنى البريد الإلكتروني لمتصفح الإنترنت المعروف بجوجل، بدأ إطلاق خدمة الجيميل لأول مرة عام 2004م كنسخة تجريبية أُتيح استخدامها عن طريق دعوة المشتركين فقط، ولم تزل كذلك حتى عام 2007م أصبحت النسخة التجريبية للجيميل متاحة للجميع.

وكما هو معروف عن شركة جوجل العملاقة فهي لا يهدئ لها بال حتى تقوم بتطوير خدماتها بل وإمدادها بالعديد من الميزات التي تجعلها لا يمكن الاستغناء عنها أو تركها واستخدام البدائل ومنذ عام 2007 حتى عامنا هذا قامت شركة جوجل بتطوير خدمة البريد الإلكتروني الخاص بها حتى تجاوز عدد مستخدمي خدمة الجيميل المليار في مطلع عام 2016.

أهمية استخدام الجيميل

  • وسيلة لمراسلات العمل الهامة في حالة عدم وجود موقع إلكتروني خاص، وهام لاسترجاع حسابات مواقع التواصل الاجتماعي في حال تم ربطها به.
  • يوفر الجيميل لمستخدميه مساحة تخزينية كبيرة تتعدى الخمسة عشر جيجا بايت وتتزايد تلك السعة باستمرار مع تطوير جوجل للخدمة، وكذلك يمكنك زيادة تلك المساحة التخزينية بإرسال طلب لشركة جوجل وذلك بمقابل مادي.
  • تمتاز خدمة البريد الإلكتروني جيميل بحماية أمنية فائقة تحول دون محاولات الاختراق والهاكر وتحمى بيانات مستخدميها، وفى أسوأ الأحوال حينما يتم اختراق الحساب يوفر جوجل عدة وسائل لاستعادة الحساب خاصة عند ربط حساب الجيميل بخدمة بريد آخر كحساب جيميل آخر أو هوتميل أو ياهو وكذلك عن طريق رقم الهاتف الذي قمت باستخدامه عند انشاء حساب الجيميل.
  • يُمكِن حساب الجميل مستخدميه من استخدام خدمة جوجل السحابية والتي تُسمى بجوجل درايف Google Drive، وتلك الخدمة الرائعة تمكنك من الاطلاع على ملفاتك من أي مكان كل ما عليك هو تسجيل الدخول لحساب جوجل وتوفير الوقت وعدم الاضطرار لحمل الملفات أو جهازك المحمول معك أينما كنت.
  • يمتاز البريد الإلكتروني جيميل بسهولته عن غيره نظراً للتصنيفات التي يوفرها، فبعد انشاء الجيميل ستجد ثلاثة تصنيفات رئيسية يصنف جيميل الرسائل تلقائياً، فالرسائل والملفات المهمة من العمل مثلاً ستجدها في "الايملات الرئيسية" وهناك تصنيف تجد به رسائل المواقع الاجتماعية كرسائل موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك واليوتيوب وغيرهم يُسمى "ايميلات المواقع الاجتماعية "والتصنيف الأخير للعروض التجارية، هذا بالإضافة إلى أنه في حالة أردت إرسال رسالة جديدة فستبقي في نفس الصفحة دون مغادرتها مثل باقي برامج البريد الأخرى، ويمكنك الوصول لأى بريد أو رسالة سابقة تريدها بكتابة بعض كلمات من محتويات الرسالة في خانة البحث، وفي خلال ثانية سيقوم الجيميل بإيجادها لك.
  • يمكن لمستخدمي الجيميل استعادة الرسائل المحذوفة خلال فترة زمنية تصل لثلاثين يوماً، بعدها يتم حذف الرسائل نهائياً، وفى حال قمت بتحرير رسالة جديدة ونسيت ارسالها سيقوم الجيميل بحفظها تلقائياً ويمكنك استعادة الرسائل بجميع ملحقاتها في أي وقت.
  • يمكن باستخدام الجيميل تحويل رسائل البريد الإلكتروني إلى مكالمات فيديو باستخدام هانجاوت Hangouts، كما يمكن ارسال ملحقات وملفات تصل مساحتها 10 ميجابايت بعد دمج كلاً من الجيميل وجوجل درايف معاً الأمر الذي لا توفره معظم خدمات البريد الأخرى.
  • أخيراً يمكنك البقاء على اطلاع بتحميل تطبيق الجيميل لهاتفك وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني الهامة دون الاضطرار لاستخدام الحاسوب المحمول طوال الوقت.

إنشاء جيميل

الحصول على حساب جيميل أمر في غاية السهولة واليسر، كل ما يتطلبه الأمر بِضع خطوات بسيطة.

  1. الذهاب إلى صفحة إنشاء حساب جوجل أو كتابة عبارة "صفحة إنشاء حساب جوجل" في أي من محركات البحث وتذهب لصفحة إنشاء الحساب.
  2. يتم كتابة الاسم الأول في الخانة الأولى والاسم الأخير في الخانة المجاورة لها.
  3. كتابة عنوان البريد الإلكتروني الذي ستستخدمه، وفي هذه الحالة إذا كان عنوان البريد لم يستخدمه أحد من قبل سيوافق عليه جوجل وإلا سيطلب منك تغييره، وينبغي الحرص على أن يكون عنوان البريد الإلكتروني يتلاءم مع الغرض المستهدف منه، فإذا كنت ستستخدمه في العمل فيفضل أن تكتب الاسم الأول والأخير بينهما نقطة أو شرطة وإن لم يكن متاح قم بإضافة رقم سهل.
  4. قم بإدخال كلمة سر قوية مكونة من حروف وأرقام لحماية حسابك وإعادة تأكيد الرقم السري في الخانة التالية.
  5. في حالة وافق جوجل على كلمة السر الخاصة بك سيقوم بالانتقال بك للصفحة التالية لاستكمال البيانات الخاصة بك وإلا عليك إعادة المحاولة باختيار كلمة مرور أفضل لتنهي هذه الخطوة بنجاح.
  6. يتم إضافة رقم الهاتف عن طريق اختيار البلد التي تقيم بها ثم اكتب رقم الهاتف الخاص بك وذلك لضمان استرجاع حساب الجيميل في حال نسيت كلمة السر وأردت إعادة تغييرها أو في حال سرقة حساب الجيميل الخاص بك، فيقوم جوجل بإرسال كود على هاتفك تُدخل هذا الكود لتستطيع استعادة حسابك مرة آخري، وهذه خطوة اختيارية.
  7. بعد إضافة رقم الهاتف يطلب منك إدخال عنوان بريد إلكتروني آخر في حال امتلكت حساب آخر غير هذا الحساب قم بإضافته ومع أن هذه الخطوة اختيارية ويمكنك تجاوزها إلا أنها هامة جداً في حالة نسيت كلمة المرور أو تم سرقة حسابك فيقوم جوجل بإرسال لينك كرسالة الكترونية على هذا البريد ليمكنك من استعادة كلمة المرور والولوج إلى حسابك مرة آخري.
  8. يلي خانة البريد الإلكتروني الإضافة، خانة لتحديد شهر ميلادك ثم يوم ميلادك وبعدها سنة ميلادك.
  9. ينتقل بك إلي صفحة البنود وسياسة الخصوصية، يمكنك قراءتها وأسفل الصفحة تضغط على أوافق.
  10. في حالة إضافة البريد الإلكتروني الاختياري ورقم الهاتف يطلب منك تأكيد حيث يرسل رسالة برقم كود إلى هاتفك تقوم بإدخالها وكذلك يرسل عنوان بريد إلكتروني للحساب الآخر الذي أضفته لذا لابد من فتح الحساب الآخر والبحث عن الرسالة التي أرسلها لك جوجل واضغط على اللينك المرفق وهكذا تكون قمت بتأكيد حسابك وضمان حمايته وعدم اختراقه من قبل المتطفلين.
  11. ينتقل بك إلى صفحة البريد الإلكتروني الجيميل الخاص بك وهكذا تكون قد أنتهيت من إنشاء الجيميل الخاص بك.
إنشاء جيميل
Facebook Twitter Google
119مرات القراءة