اذهب إلى: تصفح، ابحث

إيجابيات وسلبيات التلفاز

التاريخ آخر تحديث  2020-09-12 20:31:29
الكاتب

إيجابيات وسلبيات التلفاز

ايجابيات وسلبيات التلفاز

التلفاز أهمّ الاختراعات لتحويل المعلومات، ويمكن أن يكون مصدرًا رائعًا للتّرفيه والمعرفة والتّواصل والمعلومات للعديد من الأشخاص، ويمكن من خلاله معرفة معلومات عن السّياسة، والعلم والتّاريخ والجغرافيا والثّقافة بطريقة لم تكن ممكنة قبله، في المقابل يدّعي البعض أنّ التلفاز هو أصل كلّ الشّرور، ويُلقون عليه باللّوم لأنّه سبب العنف في المجتمع، وزيادة النّزعة الاستهلاكيّة، وانتشار المعلومات المضلِّلة، وفي الواقع لا يمكن للكثيرين العيش بدون تلفاز، وبمجرّد وصولهم إلى المنزل يقومون بتشغيله، حتّى لو كان لديهم عمل يقومون به، أو عائلة ليجلسوا معها، أو أصدقاء يتكلّمون معهم.[١] [٢]

ايجابيات التلفاز

يتميّز التلفاز بالمزايا التّالية:[٣]

  • يساعد التلفاز في ترقية المعرفة؛ لأنّه يبثُّ أحدث الاتّجاهات في العالم، ويمكن الحصول على نظرة كاملة لكلّ مكان من العالم.
  • يمكن تعلّم العديد من الأشياء والأفكار من التلفاز، ويمكن أن تزيد العروض والقنوات التي تقدّم برامج تعليميّة من المعروفة والوعي بالعالم، ويمكنه أن يربط المشاهدين بالعالم وما وراءه.
  • يمكن لأيّ شخص مشاهدة التلفاز بمجرّد الجلوس ومشاهدة كلّ ما يبثّه، من أخبار وأفلام، وبرامج عائليّة، ورياضة، وموسيقى، بالإضافة إلى أنّه يوسّع المعرفة بالعالم الاجتماعيّ والسّياسيّ.
  • يمكن للقنوات التّلفزيونيّة نشر الثّقافة باستقلاليّة عن القنوات الرّسميّة، ويمكن مشاهدة الأخبار والعروض الرّياضيّة المباشرة بسهولة مع التلفاز.
  • يُعتبر التلفاز مصدرًا للتّرفيه بأسعار معقولة، وفي وقت الفراغ تعدُّ مشاهدة التلفاز أمرًا جيّدًا ممّا قد ينعش الحالة المزاجيّة من خلال مشاهدة العروض المسلّية، وهو طريقة فعّالة للإعلان عن منتج أو معلومات.
  • التلفاز وسيلة فعّالة لتوصيل المعلومات إلى أعداد كبيرة من النّاس بسرعة كبيرة، ويمكن رؤية الأخبار العالميّة في غضون دقائق أو حتّى ثوانٍ في أيّ جزء آخر من العالم.
  • يمنح التلفاز وصولًا سهلًا إلى جميع أنواع المعلومات مثل قنوات الطّهي التي تقدّم وصفات وطرق جديدة، وبرامج تحسين ديكور المنزل، والبرامج التي تقدم العديد من المستشارين الماليين لتوفير المال، والنّصائح لإدارة الشّؤون الماليّة واستثمار الأموال.

سلبيات التلفاز

يؤخذ على التلفاز السّلبيّات التالية:[٤]

  • هناك الآلاف من العروض أو الأفلام التي تُعرض على التلفاز، وهذا يُضيِّعُ وقتًا طويلًا كلّ يوم أثناء مشاهدتها، وإذا قضى النّاس وقتًا أطول في مشاهدة التلفاز فقد يصبحوا كسالى، وقد ينصرفون عن العمل والدّراسة بسبب مشاهدتهم للتّلفاز.
  • غالبًا ما يعرض التلفاز سلوكيّات محفوفة بالمخاطر، أو عنيفة، أو غير حكيمة، ويعزّز الأدوار الصّارمة للجنسين والقوالب النّمطيّة العرقيّة، ويمكنه تصوير الحياة المثاليّة وأنواع الأجسام التي تؤثّر سلبًا على تقدير المشاهدين لأنفسهم، وبسبب الأخبار العنيفة مثل القتل والتّفجيرات، ينمّي إحساسًا مبالغًا فيه بالخطر؛ فقد يتسبّب المحتوى الذي يحتوي الجنس أو العنف في الاعتقاد بأنّ مثل هذا السّلوك أمر طبيعيّ ومقبول.
  • يمكن أن تساهم مشاهدة الكثير من برامج التلفاز في السّمنة، ويمكن أن تساهم المشاهدة المفرطة للتّلفاز في صعوبات النّوم، ومشاكل السّلوك، وانخفاض الدّرجات التّعليميّة، وقد تتسبّب المشاهدة المفرِطة للتّلفاز في الإدمان.
  • التلفاز يزيد المسافة الاجتماعيّة، ويحلّ محلّ العائلة والأصدقاء، ويمكن للمشاهدين قضاء ساعات في تقليب القنوات؛ لمحاولة للعثور على شيء ذي قيمة، ومعظم البرامج تقدّم رؤية منحرفة أو منحازة للأحداث، فهي قصيرة جدًّا، ومليئة بالإعلانات؛ إذ لا يمكن التّعمّق فيها، كما أنّ العديد من برامج الواقع تُصوِّرُ شخصيّات مؤسفة تفعل أشياء سخيفة وعديمة الفائدة.

هل يزيد التلفاز الذّكاء أم يسلبه

يُسمّي بعض النّاس التّلفاز بالصّندوق الأحمق، ويمكن للجميع اكتشاف الأدلّة التي تُظهر كيفيّة امتلاء التّلفاز بالأكاذيب، وأنصاف الحقائق، والدّعاية، والكليشيهات، والقوالب النّمطيّة، والمعلومات المضلِّلة، وكيفيّة إعاقة قدرة النّاس على التّفكير بأنفسهم، ومن السّهل العثور على أمثلة عن كيفيّة تعامل التلفاز مع آراء النّاس، وجعلِهم أكثر عرضة للاستهلاك والدّيون، والتلفاز عنصر أساسيٌّ في المنازل منذ الأربعينيّات؛ لهذا كان مصدر دراسة الباحثين منذ زمن طويل.

تعتبر أوّل سنتين من العمر حاسمة لنموّ دماغ الطّفل؛ لأنّه الوقت الذي يتعلّم فيه المهارات الحركيّة واللّغويّة والاجتماعيّة من خلال اللّعب والتّفاعل، وليس عليه الجلوس مكتوف اليدين ويُشاهد بسلبيّة فقط، ووفقًا لأطبّاء الأطفال فإنّ التلفاز لا يُقدّم أيَّ مزايا تعليميّة للأطفال بعمر سنتين أو أقلّ، ويمكن أن يكون ضارًّا؛ لأنّه قد يؤخّر تطوّر الطّفل لأنّه سيقضي وقته عليه بدل القيام بالأنشطة الأخرى التي تساعده بالفعل على التّعلّم إذا تفاعل مع بيئته، ولعب مع الآخرين، وتشارك معهم بنشاط، بدل الجلوس أمام القنوات وحسب.[٥]

ايجابيات التلفاز للأطفال وسلبيّاته

في الوقت الحاليّ لا تملك الكثير من الأمّهات الوقت الكافي للموازنة بين عملهن وتربية أطفالهنّ؛ لذا يجدن التلفاز ملاذًا سهلًا لجعل الأطفال في مكان واحد، وعلى الرّغم من أنّها ليست ممارسة صحّيّة بالمجمل، إلّا أنّ له بعض الفوائد، ومنها: [٦]

  • التلفاز مصدر رائع للتّرفيه والاسترخاء، ويوجد الكثير من برامج التلفاز الموجّه للأطفال من جميع الأعمار.
  • التلفاز يجلب كلّ شيء إلى المنزل ويمكن للأطفال التّعلُّم عن الألوان، الثّقافات المختلفة، والأشخاص، والحيوانات والطّيور والأماكن وما إلى ذلك على شاشة التلفاز.

سلبيات التلفاز للأطفال

في مقابل إيجابيّات التلفاز القليلة للأطفال، يوجد العديد من السّلبيّات التي يجب أن تأخذها الأمّ بعين الاعتبار، ومنها:[٧]

  • العيب الرّئيسيّ في مشاهدة الأطفال للتلفاز هو تأخّر الكلام؛ فالأطفال الذين يشاهدون التلفاز لا يمكنهم تعلُّم اللغة سريعًا، بالإضافة إلى أنّ مشاهدة التلفاز تُقلّل التّواصل بين الأمّ وطفلها؛ وهذا سبب مهمٌّ في تأخّر الطّفل عن الكلام.
  • تعتقد بعض الأمّهات أنّ برامج الأطفال مليئة بالحوارات، لكن في الواقع لا يسمع الطّفل ذلك الكلام، بل يبقى محدّقًا بالألوان ومقاطع الفيديو والحركات.
  • مشاهدة التلفاز عدّة ساعات في اليوم تجعل الطّفل مدمنًا عليه، وهذا يُصعّب من تركيز الطّفل على أيِّ شيء آخر.
  • برغم أنّ التلفاز نوع من التّرفيه للأطفال، لكنّه لا يتضمّن أيّ نشاط بدنيّ، وقد يجلس الأطفال أو يستلقون ويشاهدون التّلفاز لعدّة ساعات في اليوم، ممّا يؤثّر على النّموّ بل يجعلهم كُسالى، وقد تتطوّر هذه الحالة إلى السّمنة.
  • لا يمكن تربية طفل ذكيّ إذا بقي محدّقًا في التّلفاز طوال الوقت؛ لأنّ التّفكير والتّفكير الإبداعيّ للأطفال يكون في ذروته قبل سنّ الخامسة، وإذا استهلك كلّ وقته على التّلفاز فسيتأثّر نموّ دماغه.

التلفاز اختراع مهمٌّ ونال شهرة واسعة منذ اختراعه، وبعد أن ازدادت القنوات والبرامج لدرجة أنّها لا تحصى قام الأطبّاء والباحثون بدراسة سلبيّاته وإيجابيّاته وتبيّن أنّه سيف ذو حدّين، في النّهاية تتوقّف السّلبيّة والإيجابيّة على مقدار الوقت الذي يقضيه عليه المشاهد، ونوعيّة البرامج التي يشاهدها.

المراجع

  1. What are the advantages and disadvantages of watching TV? online-sciences تم الاطلاع بتاريخ 12-9-2020
  2. Advantages and Disadvantages of Watching Television reelrundown تم الاطلاع بتاريخ 12-9-2020
  3. What are the advantages and disadvantages of watching TV? online-sciences تم الاطلاع بتاريخ 12-9-2020
  4. What are the advantages and disadvantages of watching TV? online-sciences تم الاطلاع بتاريخ 12-9-2020
  5. Advantages and Disadvantages of Watching Television reelrundown تم الاطلاع بتاريخ 12-9-2020
  6. Kids’ watch television – Pros and Cons kidsworldfun تم الاطلاع بتاريخ 12-9-2020
  7. Kids’ watch television – Pros and Cons kidsworldfun تم الاطلاع بتاريخ 12-9-2020
مرات القراءة 87 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018