اذهب إلى: تصفح، ابحث

اثار التدخين على صحة الانسان

التاريخ آخر تحديث  2019-04-02 01:24:07
الكاتب

اثار التدخين على صحة الانسان

يضر تدخين السجائر كل عضو من أعضاء الجسم، ويسبب له العديد من الأمراض، فآثار التدخين على صحة الإنسان خطيرة، حيث تشير التقديرات أن المدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة، كما يُسبب انخفاض الصحة العامة، وانخفاض قدرة الفرد على العمل وهو ما ينتج عنه زيادة معدلات التغيّب عن العمل، ويكون الحل الأمثل لعلاج والوقاية من هذه المشاكل هي الإقلاع عن التدخين.

التدخين والموت

  • يُعد تدخين السجائر هو السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتسبب في وفاة أكثر من 480 ألف حالة كل عام، وهو ما يعادل واحد من كل خمس وفيات، وذلك نتيجة لآثار التدخين على صحة الإنسان في الإصابة بأمراض خطيرة، وأشارت العديد من الدرسات التي أجريت على أسباب الوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية أن أكثر من 10 أضعاف عدد المواطنين الأمريكيين قد وافتهم المنية قبل الأوان بسبب التدخين، مقارنةً بمن ماتوا في جميع الحروب التي خاضتها الولايات المتحدة.
  • أوضحت الدراسات العلمية أن حوالي 90 ٪ (أو 9 من أصل 10) من جميع الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة كانوا مدخنين، وحوالي 80 ٪ (أو 8 من أصل 10) ممن ماتوا عن مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو ما أثبت أن تدخين السجائر يزيد من خطر الوفاة عند الرجال والنساء أكثر من أي سبب آخر.

آثار التدخين على صحة الإنسان

اكتشف جراح أمريكي عام 1964 أن السبب الرئيسي لسرطان الرئة هو تدخين السجائر، إلا أنه في الخمسين سنة التالية، أثبتت الدراسات ارتباط التدخين بعدد من مشاكل الصحية الأخرى وهي:

التسبب في العمى

من آثار التدخين على صحة الإنسان تسببه في الإصابة بالتنكس البقعي الجاف المرتبط بالتقدم في العمر، وهو المرض الذي يُسبّب فقدان البصر عند المسنين من بعد 65 عامًا.

الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يزيد التدخين من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ويكون السبب في حالة حدوث مضاعفات خطيرة بسبب المرض، منها الإصابة بالقدم السكرية فيضطر المريض إلى بتر أحد أطرافه المتضررة.

الحمل خارج الرحم

يعتبر الحمل خارج الرحم أحد المخاطر الصحية التي تتهدد حياة العديد من النساء في مرحلة الحمل، وهي تزيد عند المدخنات، ويحدث عندما يتم زرع البويضة المخصبة خارج الرحم في قناة فالوب، وهو ما يمكن أن يُسبب الإجهاض ويُعرّض حياة الأم لخطر الوفاة.

الإصابة بأمراض القلب والشرايين

يكون المدخنون الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تٌدّمر المواد الكيميائية الضارة في السجائر والتبغ الأوعية الدموية في القلب، كما تُسبّب زيادة ضغط الدم وتزايد سرعة نبضات القلب، ويُشكل النيكوتين وأول أكسيد الكربون وغيره من المواد الناتجة عن حرق التبغ أكثر العوامل المسببة لانسداد الشرايين التاجية، وحدوث الجلطات القلبية، والسكتات الدماغية.

الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

من أكثر آثار التدخين على صحة الإنسان شيوعًا الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، حيث يقوم دخان السجائر بإتلاف مجري الهواء والحويصلات الهوائية الموجودة في الرئتين، مما يُسبب العديد من الأمراض الخطيرة كمرض الانسداد الرئوي المزمن، والذي يشمل انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن، كما يُعد التدخين أهم العوامل المسببة لسرطان الرئة، والإصابة بنوبات الربو الشديدة.

التسبب في كسر مفصل الفخذ (كسر الورك)

يفقد المدخنون كثافة العظام بمعدل أسرع من غير المدخنين، وهو ما يجعلهم عرضة لمخاطر الكسور في أجزاء الجسم المختلفة، مثل مفصل الفخذ وغيره، كما يكون سببًا للإصابة بهشاشة العظام.

الإصابة بالسرطان

لا يُعد التدخين سببًا رئيسيًا في الإصابة بمرض سرطان الرئة فقط، فقد أثبتت البحوث الطبية أن أخطر آثار التدخين على صحة الإنسان التسبب في نمو الخلايا السرطانية في جميع أعضاء الجسم وبالتالي فيمكن أن يكون سببًا لسرطان المثانة، وسرطان الدم النخاعي الحاد، وسرطان الرحم والقولون والمرئ، وسرطان الحنجرة والكبد، كما يزيد التدخين من خطر الوفاة بسبب السرطان لدى المرضى به والناجين منه.

التهاب المفاصل الروماتويدي

يشيع التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو من الأمراض الالتهابية المزمنة، أكثر عند النساء، وهو يُصيب المفاصل في اليدين والقدمين، ويمكنه أن يُسبب تورم مؤلم في العظام وتشوه للمفاصل، ويُعد التدخين أحد أسباب الإصابة به، كما يرتبط بتطور المرض.

إصابة الأجنة بالشفة الأرنبية

يعتبر مرض الشفة الأرنبية هو أحد العيوب الخلقية التي تصيب الأجنة خلال الحمل، وهي تتسبب في عدم نمو شفتي الطفل بشكل صحيح، فيُولد بتشققات في الفم والشفتين، وارتبط انتشار المرض في النساء اللاتي كانوا يدخنّ أثناء الحمل.

مشاكل الخصوبة

يؤثر التدخين على معدلات الخصوبة عند النساء، وبالتالي قدرتهن على الحمل، كما يمكنه أن يساهم في حدوث مشاكل أخرى أثناء الحمل.

أمراض اللثة

كما يمكن للتدخين أن يؤثر في فقدان الشخص لأحد أطرافه، يُمكنه أيضًا أن يُفقده أسنانه، حيث تُسبب المواد الكيميائية الضارة الناتجة عن دخان السجائر بالتهاب اللثة، والذي ينتج عنه تدمير ضعف كثافة العظام الذي تدعم الأسنان، وبالتالي فقدان الأسنان عند البالغين.

الإقلاع عند التدخين

يحد الإقلاع من آثار التدخين على صحة الإنسان، فهو يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بعد عام واحد فقط من الإقلاع، كما يُساعد في انخفاض نسبة الإصابة بالجلطة الدماغية والإصابة بالسرطان بعد 5 سنوات من الإقلاع عند التدخين، وينخفض خطر الوفاة بسبب سرطان الرئة بمقدار النصف بعد 10 سنوات من الإقلاع عن التدخين.

مرات القراءة 75 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018