اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

اجمل مدن ايطاليا

محتويات المقال

اجمل مدن ايطاليا

نشأة إيطاليا وتاريخها

إيطاليا أو الجمهورية الإيطالية هي أحد دول أوروبا، وتقع في جنوب القارة الأوروبية بشبه الجزيرة الإيطالية، كما تقع على جزيرتي صقلية وسردينيا، وهما أكبر جزيرتين في البحر الأبيض المتوسط.
ولعلك تستغرب الأمر حين تعرف أن الجمهورية الإيطالية تحتوي في جوهرها على دولتين مستقلتين عنها، وهما: مكتنفا سان مارينو ومدينة الفاتيكان، وهناك أيضًا مكتنف كامبيوني ديتاليا في دولة سويسرا.
تغطى إيطاليا مساحة 301,338 كم2 من اليابسة، ويسكنها ما يقارب 60 مليون نسمة، لذا؛ فهي سادس دول أوروبا من ناحية الكثافة السكانية.
ساعد موقع إيطاليا داخل أحضان البحر الأبيض المتوسط على اعتدال مناخها؛ فمناخها موسمي معتدل. وقد كانت إيطاليا ملتقًى للكثير من الحضارات القديمة، مثل حضارة الإتروسكان، والحضارة الرومانية التي اتخذت روما عاصمةً لها آنذاك، وبعدها تعرضت إيطاليا للكثير من الغزوات التي أدت في نهاية الأمر إلى تجزئها لعدة ممالك، كمملكة سردينيا ومملكة الصقليتين ومملكة دوقية ومملكة ميلانو، إلى أن توحَّدت البلاد عام 1861، وبعدها استعمرت إيطاليا البلاد الأخرى مثل ليبيا وإثيوبيا وألبانيا وغيرهم.
الآن، أصبحت إيطاليا من الدول المتقدمة؛ إذ تحتل المركز الثامن عشر في ترتيب دول العالم المتقدمة وذات المستوى المعيشي الجيد ودخل الفرد المرتفع.
يمتلك الإيطاليون لغةً مستقلة خاصة بهم تُسمَّى اللغة الإيطالية، ويغلب عليها الديانة المسيحية بنسبة 91%، وتتكون من أكثر من 200 مدينة، ولعلَّ أشهر 20 مدينة منهم وأكثرهم كثافةً سكانية هم: روما، ميلانو، نابولي، تورينو، جنوة، بولونيا، فلورنسا، باري، كاتانيا، البندقية، فيرونا، ميسينا، بادوا، ترييستى، تارانتو، بريشيا، ريدجو كالابريا، براتو، برما.

السياحة في إيطاليا

يخطط الكثير من السياح والمسافرين لزيارة البلاد التي يمكنهم الاستمتاع فيها وتغيير الجو المحيط بهم وروتين حياتهم اليومية.
من أجل ذلك كانت إيطاليا ولا تزال أفضل الأماكن السياحية الجاذبة للزوار وأروعها، خصوصًا أنها تتمتع بجميع العوامل الطبيعية من بحار وشواطئ ومناطق جبلية وجزر وحتى المسطحات الخضراء، بالإضافة إلى المعالم الأثرية والحضارة العريقة، التي تشير إليها المتاحف والمعارض والآثار القديمة في جميع أنحاء الجمهورية الإيطالية.
إضافةً إلى ذلك؛ فالطعام الإيطالي غني عن التعريف، فقد لاقى شهرةً واسعة فى جميع البلاد شرقًا وغربًا، خصوصًا المعجنات والبيتزا الإيطالية الشهيرة، والأكثر من ذلك هو انتشار وسائل المواصلات الحديثة والرخيصة مثل شبكات السكك الحديدية التى تربط بين مدن إيطاليا جميعها، لذا فالسياحة والتنقل هناك لن يُكلِّفاك الكثير.

أاجمل مدن إيطاليا=

روما

روما هي عاصمة إيطاليا، وتُسمَّى بالعاصمة الخالدة، وهي من أفضل المدن الإيطالية وأكثرها جذبًا للسياحة، ولعلَّ السبب يرجع إلى تمركز الحضارة التاريخية والأثرية للجمهورية الإيطالية بمدينة روما.
ومن أشهر المعالم الأثرية بروما المنتدى الروماني، وهو بقايا الحضارة الرومانية القديمة، ويعود بنا إلى ما قبل التاريخ بنحو 500 عام، ونجد هناك عمود تراجان، وقوس تيتوس، وسيرك ماكسيموس، وهناك أيضًا المدرج الرومانى الشهير، الذي كان يُستخدَم في المبارزات والمسابقات، ويُسمَّى ذلك المدرج بالكولوسيوم، ولا ننسى مقبرة العظماء أو البانثيون،الذي يحوى رفات الكثير من عظماء فرنسا، وقد كان يُستخدَم فى الحضارة الرومانية كمعبدٍ للآلهة.
لم ننتهِ من ذكر الآثار الخالدة في روما، فلا يزال هناك الكثير، مثل ساحة نافونا، التي كانت تُسمَّى بساحة المنافسة في العصر القديم، وتشمل عدة معالم تاريخية مبهرة مثل نافورة الأنهار الأربعة، ونافورة نبتون، ونافورة مور، وكذلك كنيسة سانت أغنيس في أغوني، وينتشر بساحة نافونا الكثير من المطاعم الشهيرة والمقاهي، لذا ستجد الأمر ممتعًا وستمضى وقتًا رائعًا هناك.
لا ننسى بالطبع نافورة تريفي الشهيرة، التي يمكنك رمي العملة المعدنية بها من أجل الحظ، وساحة القديس بطرس، ونهر التيبر، والمدرجات الإسبانية، وحدائق فيلا بورغيزي، وساحة بيازا ديل بوبولو، وغاليريا البرتو سوردي.

فينيسيا أو البندقية

أشهر المدن الإيطالية السياحية والرومانسية على حدٍّ سواء.
تمتاز شوارع مدينة البندقية بالضيق، ويغلب عليها الطابع التاريخي، وما يميز البندقية حقًًا عن غيرها من مدن إيطاليا هو كونها مدينةً عائمة، ويمكنك استكشاف مدى روعتها سيرًا على الأقدام، ويمكنك أيضًا أخد جولةٍ بالقارب داخل أنحاء المدينة الرائعة.
لا تخلو البندقية من المعالم التاريخية؛ فهناك ساحة سان ماركو التي تضم كاتدرائية القديس مارك، وقصر دوجي، وبرج الساعة؛ وهناك كنيسة سان مارك بيزنطية الأصل، ودار الأوبرا تياترو لافينيس، وتلك أفخم وأقدم دار أوبرا في إيطاليا بكاملها.

فلورنسا

تقع فلورنسا شمال غرب الجمهورية الإيطالية، وتحتوي على الكثير من الأماكن السياحية المهمة، منها قصر بيتي، وهو من المعالم التاريخية بالمدينة، ويرجع إلى القرن الخامس عشر، ويتميز بالطلة الساحرة إذ يقع على ضفة نهر أرنو، وقد استُخدِم هذا القصر كمقرٍّ للحكم بإيطاليا حتى عام 1919، ثم حُوِّل إلى مجمع من المتاحف، وما زال يحتفظ بمعالمه الآثرية.
يشمل القصر مساحاتٍ خضراء شاسعة تُسمَّى بحدائق بوبولي، إذ يمكنك التجول والاستمتاع بالهواء النقي.
كما أن هناك كاتدرائية فلورنسا، ومتحف أوفيزي غاليري، وساحة ديلا احكم التي تشمل عدة مزارت ومعالم مهمة، مثل قصر فيكيو ومتحف أوفيزي غالري، وتمثال مايكل أنجلو الشهير ونافورة نبتون، كما تحتوى مدينة فلورنسا على جسر بونتي فيكيو، وهو أقدم جسور إيطاليا.

فيرونا

موطن القصة الملحمية الرومانسية الشهيرة روميو وجوليت.
صُنِّفت مدينة فيرونا كأحد أهم مواقع التراث العالمي بواسطة منظمة اليونيسكو. ومن ضمن أهم المعالم السياحية الشهيرة في مدينة فيرونا منزل جوليت، الذي يعود إلى القرن الثالث عشر، والذي ارتبط برواية الرائع شكسبير روميو وجوليت.
بالمدينة أيضًا عدد من المعالم التاريخية العريقة، مثل مدرج ومسرح أرينا، وساحة بيازابرا التي يُقام به أجمل عروض الأوبرا، وهناك ساحة دايلي إربي وبها تمثال مادونا فيرونا الشهير الذي يعود عمره إلى ما قبل عام 1368م، ولا ننسى برج لامبيرتي الذي يبلغ طوله 84 مترًا، وأهو أطول برج بالمدينة، وفي منتصفه ساعة وأجراس.

اجمل مدن ايطاليا
Facebook Twitter Google
215مرات القراءة