اذهب إلى: تصفح، ابحث

اجمل مدن مصر السياحية

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 04 / 02 / 2019
الكاتب رنا السمان

اجمل مدن مصر السياحية

مدن مصر

تتميز مصر بمُقوِّماتها السياحية الجذابة؛ إذ تتنوع فيها مناطق الجذب السياحية بين معالم تاريخية وأثرية وشواطئ ساحرة ومنتجعات سياحية مثالية، كما تتميز بمناخها المعتدل وشعبها المضياف، وتُعدُّ المدن التي تقع على شواطئ البحر الأحمر والبحر المتوسط كشرم الشيخ والغردقة والإسكندرية من أجمل مدن مصر السياحية.

أجمل مدن مصر السياحية

شرم الشيخ

تُعدُّ شرم الشيخ -أو مدينة السلام كما يُطلَق عليها- إحدى أجمل مدن مصر السياحية، حيث يستطيع السائح أن يستمتع بالبحر والصحراء في آنٍ واحد؛ فيمكنه القيام بمغامرة في أعماق البحر الأحمر لاكتشاف الحياة البحرية والشعب المرجانية الخلابة، أو التوجه في رحلة سفاري بين جبال سيناء، بالإضافة إلى تنوُّع الفنادق والمنتجعات الشاطئية الخلابة بها.
تقع مدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء عند رأس البحر الأحمر، ويلتقي عندها خليج السويس مع خليج العقبة.

من أشهر المعالم السياحية في شرم الشيخ

محمية رأس محمد: هي من أجمل المحميات الطبيعية في العالم، ويُطلَق عليها جنة الله على أرضه. تحتوي على الكثير من النباتات والحيوانات والكائنات البحرية، بالإضافة إلى عدد كبير من الحفريات التي تعود إلى ملايين السنين، علاوةً على المناظر الطبيعية الساحرة.
أُعلِنت محمية رأس محمد كمحميةٍ طبيعية لأول مرة عام 1938، لتكون بذلك أولى المحميات الطبيعية الرسمية في مصر، وهي تقع عند التقاء خليجي السويس والعقبة، وتشتهر بالشواطئ المرجانية الجميلة، والأسماك والحيوانات البحرية النادرة، بالإضافة إلى الطيور والحيوانات البرية كالوعل النوبي والنوارس والبلشونات.

خليج نعمة: من أشهر الجهات السياحية وأقدمها بشرم الشيخ، وهي منطقة ترفيهية مميزة يمكن فيها الاستمتاع بمختلف الأنشطة، مثل الغوص والتزلج على الماء والقفز بالمظلات، علاوةً على رحلات السفاري وسهرات الصحراء العربية، كما أنها تضم مجموعةً من المطاعم ذات الإطلالة البحرية والأكلات الشهية، وهي إحدى جهات التسوق المميزة في شرم الشيخ.

منتزه ألف ليلة وليلة: يقع منتزه ألف ليلة وليلة في هضبة أم سيد، ويوجد فيه الكثير من محلات التحف التذكارية والمطاعم، بالإضافة إلى دور سينما لأحدث الأفلام العربية، كما تُقام فيه الكثير من حفلات الفنِّ والموسيقى.

مدينة الغردقة

تُعدُّ الغردقة من أشهر مدن مصر السياحية وأجملها، ووجهةً مميزة لسياحة المنتجعات والرياضات المائية؛ فهي تتميز بالمناخ المعتدل، وسحر الشواطئ، وتعدُّد الأنشطة السياحية فيها كالغوص وصيد الأسماك، وخصوصًا أسماك القرش وأبي سيف والبياض، إلى جانب الكثير من الأسماك المرجانية الملونة، كما تحتوي على عددٍ من المزارات السياحية ومناطق الغوص الشهيرة.

أشهر المزارات السياحية في الغردقة

جزيرة الجفتون: تقع محمية الجفتون أو جزيرة الجفتون على بعد 11 كيلومترًا من شاطئ الغردقة، وهي تحتوي على 14 موقعًا من أجمل مواقع الغوص في العالم، بالإضافة إلى الشواطئ البديعة والرمال الناعمة، كما يوجد بها عدد من الطيور المهددة بالانقراض، كالنوارس العجمية والعقاب النسارية.

جراند أكواريوم الغردقة: يُعدُّ من أكبر أحواض الأسماك التي تحاكي الحياة البحرية في العالم، ويضم عددًا من السلاحف المائية وأسماك القرش، وأنواعًا متعددة من الأسماك الملونة، وهو من أوائل مشروعات أحواض السمك في الشرق الأوسط، ومن أشهر معالمه النفق الزجاجي الذي يُمكِّن الزائر من التجوُّل تحت الماء ومشاهدة الحياة الطبيعية لكائنات البحر الأحمر.

مدينة دهب

تقع مدينة دهب السياحية بجنوب سيناء على خليج العقبة، وهي من أشهر الوجهات السياحية في مصر، وتبعد حوالي 81 كيلومترًا عن مدينة شرم الشيخ، ويوجد بها خليجا القورة وغزالة، كما تضم واحدةً من أشهر مناطق الغوص في العالم وهي البلو هول أو الثقب الأزرق، التي يقصدها محترفو الغوص من مختلف الدول.

أشهر الأنشطة السياحية في دهب

الثقب الأزرق: يُعدُّ الثقب الأزرق ثاني أفضل مناطق الغطس العالمية؛ ففيه الكثير من الأسماك والشعاب المرجانية النادرة، إلا أنها تُعدُّ منطقةً خطيرة وتحديًا كبيرًا للمحترفين، إذ يتجاوز عمقها 10 كيلومترات تحت سطح البحر.

وادي قنى: يشتهر وادي قنى في مدينة دهب برحلات السفاري المميزة؛ إذ يتمتع السائح بركوب الدراجات البخارية والدخول في مسابقات داخل الجبال وصحاري جنوب سيناء، بالإضافة إلى الحفلات البدوية التي تُقام وسط الصحراء في الليل، ويتم فيها سماع الأغاني التراثية، وشواء اللحم في الهواء الطلق.

ممشى دهب: هو مركز التسوق في مدينة دهب، حيث الكثير من الأسواق ومحلات التحف والملابس التقليدية، وعدد من الفنادق والمقاهي، وهو موازٍ للساحل ويُمثِّل قلب دهب النابض.

مدينة الإسكندرية

من أهم المدن المصرية، وتتمتع بتاريخٍ عريق يمتد لآلاف السنين، وبها أكبر المواني على البحر المتوسط، وهي وجهة سياحية شاطئية وتاريخية؛ إذ تضم عددًا من المزارات التاريخية والمساجد والمتاحف والحدائق، بالإضافة إلى شواطئها الساحلية البديعة.

أهم المعالم السياحية في الإسكندرية

معبد الرأس السوداء: يعود تاريخ هذا المعبد إلى العصر الروماني، ولم يتبقَّ منه إلا هيكل صغير اكتُشِف عام 1936، ويتكون من طابقين أحدهما للعبادة والآخر كان طابقًا سكنيًّا، كما توجد به ردهة واسعة تقود إلى حجرة صغيرة ذات درجٍ جانبي، وتضم 4 أعمدة أيونية الطراز، كما يجاوره مقبرة اللاتين التي يرجع تاريخها إلى أوائل العصر البطلمي.

المسرح الروماني: يقع المسرح الروماني في منطقة كوم الدكة بالإسكندرية، ويرجع تاريخه إلى القرن الرابع الميلادي في عهد الدولة الرومانية. اكتُشِف بالصُّدفة عام 1960 في حملات البحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، وهو عبارة عن مبنى مدرَّج من الرخام يتكون من 13 صفًّا مرقمًّا بأرقام يونانية، وكانت تُقام فيه الحفلات الموسيقية والاجتماعات المهمة.

حدائق أنطونيادس: هي حدائق تاريخية مُصمَّمة على الطراز الأندلسي والروماني والفرنسي والإيطالي، وتحتوي على الكثير من الزهور النادرة والتماثيل الرخامية المميزة للعصر اليوناني، ويرجع تاريخها إلى عام 1860، كما تضم مسرحًا تُقام فيه الحفلات المختلفة.

شواطئ الإسكندرية: تُعدُّ الإسكندرية من أشهر المصايف في مصر؛ إذ تتنوع فيها الشواطئ المبهرة، كشواطئ المعمورة والعجمي وميامي وغيرها من الشواطئ الرائعة والمجانية، بالإضافة إلى الميناء الشرقي الذي ينتهي عند قلعة قايتباي الأثرية ومنطقة رأس التين الساحرة غربًا.

المراجع

  1. محافظة جنوب سيناء: معالم شرم الشيخ السياحية
  2. الهيئة العامة للاستعلامات: محمية رأس محمد
  3. الهيئة العامة للاستعلامات: الغردقة
  4. المصري اليوم: أجمل 7 مزارات سياحية بالغردقة
  5. الهيئة العامة للاستعلامات: دهب
  6. بوابة الأهرام: 4 أماكن رائعة لا تفوتك عند زيارة "دهب" مدينة السحر والجمال
  7. صدى البلد: تعرف على "بلو هول" محطة تحطيم الأرقام القياسية فى الغوص بـ"دهب".. فيديو وصور
  8. الهيئة العامة للاستعلامات: الإسكندرية
  9. البوابة الإلكترونية لمحافظة الإسكندرية: معبد الرأس السوداء
  10. البوابة الإلكترونية لمحافظة الإسكندرية: حدائق أنطونيادس
  11. البوابة الإلكترونية لمحافظة الإسكندرية: المسرح الروماني
257 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018