اذهب إلى: تصفح، ابحث
منوعات فنية

احمد بو خاطر

محتويات المقال

احمد بو خاطر

أحمد أبو خاطر

الإنسان، المنشد، السفير، عضو المجلس الاستشاري، الحافظ لكتاب الله، أحمد أبو خاطر ابن دولة الإمارات، الذي وحَّد المسلمين والعرب والأجانب من كل بقاع الأرض على موجة صوته العذب.

ذلك الشاب الملتزم الذي أراد من خلال صوته ترسيم معالم أخلاقية ودينية في المجتمع المسلم، معززًا هذا الأسلوب من خلال تصوير فيديو كليبات، لإيمانه التام بأنَّ الصورة الجيدة بجانب الصوت يمكن أن تكون أسرع طريقة للوصول إلى القلوب في عصرنا الحالي. تغنَّى أبو خاطر بالوطن وبكى من أجل الأم وأنشد للقرآن ونادى للقدس وتغنَّى بحبِّ الزوجة.

حياة أحمد أبو خاطر

وُلِد عام 1975 لعائلةٍ إماراتية معروفة ومرموقة في إمارة الشارقة، وأخوه قارئ القرآن الشهير صلاح أبو خاطر. درس أحمد أبو خاطر في كلية نظم المعلومات الإدارية بجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا التي تخرج فيها عام 1999، كما أتمَّ حفظ القرآن الكريم كاملًا.

وفي العام ذاته أسَّس موقعً إلكترونيًّا اسمه (بو خاطر لحن حياة)، ويحتوي الموقع على أناشيد وكتبٍ مفيدة وقرآن كريم ومحاضرات دينية ومنوعات. وقد نال الموقع إقبالًا كبيرًا من الشباب في العالم العربي، وبالتأكيد كانت أناشيده موجودةً في الموقع، ومن أبرزها أنشودة (انتصف الليل) وأنشودة (عجبًا) وأنشودة (كم تشتكي).

وبجانب الإنشاد فقد كان أبو خاطر المدير التنفيذي لشركة بروماكس الشرق الأوسط، والتي حازت على جائزة أفضل وكالة علاقاتٍ عامة عام 2005. وبمرسومٍ من أمير الشارقة عام 2007 أصبح فيه أحمد أبو خاطر عضوًا في المجلس الاستشاري، إذ ترأس من خلاله لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والثقافة والإعلام في الدورة الأولى للمجلس العادي من المجلس التشريعي بحسب قوانين إمارة الشارقة.

السفير أحمد أبو خاطر

حاز المنشد أحمد أبو خاطر على لقب السفير عدة مراتٍ أولها عام 2010 عندما اختارته شركة دو الإماراتية للاتصالات ليكون سفيرًا لها خلال مؤتمرٍ صحفي بحضور عددٍ من مسؤولي الشركة، واعتبر أبو خاطر اللقب مسؤوليةً وطنية لدعم الإمارات.

وكان عام 2018 عاما حافلًا لأحمد أبو خاطر، إذ مُنِح لقب سفير الإبداع العلمي في مارس الماضي خلال مشاركته في حفل تخريج فوجٍ من طلاب مدارس الإبداع العلمي في الإمارات، وقدم في الحفل كليب أنشودة (لننطلق) ولقب السفير يمنح أبو خاطر حقَّ مشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية وفي الحملات الإعلانية للمدرسة ذات الصيت العالمي. وفي هذه الأثناء فقد وصفت الكثير من الصحف أحمد أبو خاطر بأنه "سفيرٌ للخير والإيجابية" نظرًا إلى الدور الفعال الذي يقوم به لنهضة أبناء الوطن وحثِّهم للبحث عن الطاقات الإيجابية الموجودة بداخلهم.

وفي رمضان عام 2018، اختار المجلس الرمضاني المشترك أحمد أبو خاطر سفيرًا للإنشاد الإماراتي، كما تحدَّث عن موضوعٍ باسم (الإنشاد تأثير وفن) خلال الأنشطة التي أقامها المجلس.

الإنشاد فن ورسالة

في لقاءٍ لأحمد أبو خاطر مع صحيفة البيان الإماراتية، أكَّد أن الإنشاد فن هادف وشكل من أشكال الدعوة إلى الله لغرس القيم والأخلاق الحسنة والفضيلة في المجتمع، مشيرًا إلى معاهدته الله تعالى في بداية مشواره على أن يعمل في سبيله ما دام في قلبه نبض، مضيفًا أنه رفض وما زال يرفض دمج الإيقاع الموسيقي داخل أناشيده كون الموسيقى تتعارض مع الأنشودة.

ألبومات أحمد أبو خاطر

بدأ أحمد أبو خاطر مشواره في عالم الإنشاد من خلال تشجيع أصدقائه، وفي نهاية القرن الماضي وبداية القرن الحالي ألَّف ولحَّن كلمات أناشيده، فأنتج ألبوم (صمتًا) وألبوم (دعني)، اللذين نجحا نجاحًا ساحقًا؛ وصار الناس يرددون كلمات أنشودة صمتًا:

صمتًا أصيخي واسمعي يا أمتي

ما عدت أصبر أن يطول بياني

ولكن البداية الحقيقية كانت من خلال اشتراكه مع مجموعةٍ من المنشدين فأنشدوا (انتصف الليل) و(القدس تنادينا)، ومن كلمات الأخيرة:

القدس تنادينا القدس تنادينا

يا بيت القدس لنا أمل ستعود القدس لأمتنا

ونطهر ساحتك العذراء وننشر فوقك رايتنا

الفيديو كليب

وفي إطار مواكبته التطور في المجتمع ورؤيته الداخلية أن الصورة الجيدة يمكن أن تكون مؤثرة؛ فتصل رسالتها الإيجابية التي يعمل حثيثًا لإيصالها إلى قلوب جميع الناس، بدأ بتصوير أنشودة (سامحني) التي غنَّاها باللغة الإنجليزية وتحمل كلماتها معاني إنسانية راقية.

ومن الكليبات المؤثرة والتي نجحت وانتشرت في وقتٍ قصير كليب (زوجتي)، وكليب (فاظفر بها)، والذي يدعو فيه إلى ضرورة بحث الشباب عن الزوجة الصالحة صاحبة الدين لتأسيس معالم مجتمعٍ إسلامي فاضل. كما صوَّر كليب (يتيم) وكليب (حسنات)، وكليب (يا عظيمًا) وكليب (يا بني) وكليب (مدينتي الشارقة) وكليب (سلام الله بيدي)، وهناك كليبات كثيرة لأحمد أبو خاطر التي عمل على تطويرها وإثرائها بالكلمة الهادفة والصورة ذات الجودة العالية.

إنشاد أحمد أبو خاطر بالإنجليزية

يؤكد أحمد أبو خاطر دائمًا وأبدًا على أن الدعوة إلى دين الله هي سبب استمراره في عالم الإنشاد، وما سعيه إلى غناء الأناشيد باللغة الإنجليزية إلا إحدى أدوات هذه الدعوة، فكانت البداية مع كليب مصور بعنوان (سامحني)، مستعينًا في ذلك بعددٍ من أصحاب الخبرة باللحن الغربي.

ومن أناشيده التي ألقاها باللغة الإنجليزية أنشودة (النفس الأخير) وأنشودة (الحجاب) وأنشودة (لا تدعني أذهب) وأنشودة (أنا ما زلت أسأل) وأنشودة (تذكرهم) وغيرها من رصيد إبداع المنشد أحمد أبو خاطر.

مهرجانات أحمد أبو خاطر

يُعدُّ أحمد أبو خاطر من المنشدين القلائل ممَّن لديهم شعبية وحضور عالمي، فقد كانت أولى حفلاته عام 2002 في مركز التعاون بالشارقة، ولكن غزارة إنتاجه وتنويعه وصل إلى قلوب الناس؛ فقدَّم حفلاتٍ في الهند وأستراليا واليمن والكويت وبريطانيا، التي أنشد فيها أكثر من مرةٍ كان آخرها عام 2018، ولاقت حضورًا جماهيريًّا واسعًا في الحفلات التي أقامها في ستِّ مدنٍ بريطانية، وقدَّم ريع الحفلات إلى المتضررين من الأزمة السورية، في تأكيدٍ منه على أنه منشد كان وسيظل يعمل من أجل الإنسانية.

احمد بو خاطر
Facebook Twitter Google
62مرات القراءة