اذهب إلى: تصفح، ابحث

ازالة الشعر بدون الم

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب بارعة شراب

ازالة الشعر بدون الم

إزالة الشعر

تكمن الحاجة إلى إزالة الشعر عند النساء في الرغبة بالشعور بالنظافة ونعومة البشرة وجمالها، ويؤدي الألم الناتج عن إزالة الشعر إلى إزعاج النساء وخاصة إن كن يعانين من فرط نمو الشعر بسبب عوامل وراثية أو هرمونية؛ وقد تحتاج إلى مراجعة طبيب للحصول على العلاج الملائم لتخفيف ظهور الشعر بالجسم.

وتوجد العديد من الطرق لإزالة الشعر بدون ألم كما توجد طرق ووصفات طبيعية تقلل من نمو الشعر وهي طرق مفيدة للنساء كونها تباعد في المسافة الزمنية المفترضة لإزالة الشعر، فبدلا من إزالته كل 3 أسابيع تتم إزالة الشعر كل 5 أسابيع مثلا.

طرق إزالة الشعر

تلجأ كل سيدة إلى الطريقة التي تجدها مناسبة لإزالة الشعر، وتوجد أكثر من طريقة تتنوع ما بين السريعة ولكن غير مؤلمة والمكلفة ولكن تبطئ نمو الشعر والموجودة في كل منزل ولكن مؤلمة.

إزالة الشعر بالشمع

من أكثر الطرق رواجا وانتشارا وسهولة، وتحتاج فقط إلى إذابة الشمع أو الواكس واستخدام أداة خاصة لوضع الشمع على الجسم ومن ثم القيام بنزعه بعكس اتجاه الشعر.

ومن مميزات هذه الطريقة انها سهلة وسريعة ومناسبة لميزانية الأسر المتوسطة، كما انها تؤدي إلى تأخير نمو الشعر مرة أخرى كون الشمع يعمل على نزع الشعرة من الجذور، ولكن تتسبب إزالة الشعر بالواكس إلى الشعور بالألم وقد تؤدي إلى تحسس الجلد، لذلك يُنصح بوضع الشمع على جزء صغير من اليد مثلا للتأكد من عدم احمرار الجلد وتهيجه.

إزالة الشعر بالسويت

وتشبه إزالة الشعر بالشمع كثيرا ولكنها تختلف في المكونات التي يمكن إعدادها منزليا وطريقة فرد العجينة على الجلد بحيث يتم وضع قطعة من السويت على الجسم ونزعها بعكس اتجاه الشعر، وتمتاز هذه الطريقة بتأخير نمو الشعر مرة أخرى كما انها غير مكلفة، ولكنها تتسبب بالألم وقدي تؤدي إلى تهيج الجلد.

إزالة الشعر بشرائح الشمع

وهي من الطرق الناجعة لإزالة الشعر من الجذور مما يؤدي إلى تأخير ظهور الشعر مرة أخرى، ولكنها تؤدي إلى الشعور بالألم.

طرق إزالة الشعر بدون ألم

يمكن استخدام الطرق السابقة في إزالة الشعر بدون الشعور بألم بحيث يتم دهن المنطقة المراد إزالة الشعر منها ببنج موضعي يتم الحصول عليه من الصيدلية، كما يمكن الاستعانة بالطرق الأخرى لإزالة الشعر بدون ألم وهي:

إزالة الشعر بالشفرة

وهي طريقة سهلة وسريعة وغير مؤلمة، ولكن يجب التقيد بعدة محاذير قبل البدء باستخدام الشفرة مثل:

  • استخدام شفرة مخصصة من الصيدلية.
  • وضع كريم مخصص للحلاقة لضمان عدم تهيج البشرة من احتكاك الشفرة مع الجلد.
  • تبديل الشفرة القديمة بواحدة جديدة بشكل دوري كل فترة قصيرة.

إزالة الشعر بالليزر

وتتم العملية بتركيز جرعات من الليزر على الجلد بحيث تعمل على تدمير بويصلة الشعر مما يؤدي إلى عدم نمو الشعر مرة أخرى لمدة سنة على الأقل.

وتتم عملية إزالة الشعر بالليزر في مركز متخصص؛ ولذلك فإنها مكلفة بالرغم من الهبوط في أسعار الجلسات إلا ان الطرق الأخرى كالواكس والسويت شبه مجانية مقارنة بالليزر على الرغم من كونها من الطرق الناجعة في إزالة الشعر بدون ألم.

إزالة الشعر بالكريم

وهي عبارة عن كريمات مخصصة لإزالة الشعر وهي سهلة وغير مكلفة ويمكن استخدامها في البيت فضلا عن كونها من طرق إزالة الشعر بدون ألم، لكنها لا تقضي على جذور الشعر لذلك فإن الشعر سينمو بسرعة.

ويجب توخي الحذر عند استخدام الكريم بوضع القليل منه على جزء صغير من البشرة وتركه لبعض الوقت ومن ثم إزالة الشعر؛ لضمان عدم تعرض البشرة للحساسية والاحمرار.

أخطاء عند إزالة الشعر

تُعرّض عملية إزالة الشعر الجلد لنوع من الحساسية نظرا لنزع الشعر الموجود بداخل بويصلة تحته، بخلاف الطرق الأخرى التي لا تعمل على نزع البويصلة مثل الحلاقة فإن عملية احتكاك الشفرة بالجلد تؤدي إلى التهيج؛ لذلك يجب تلافي عدة أخطاء أثناء إزالة الشعر، مثل:

#إهمال تقشير البشرة: يعمل تقشير الجلد على ترطيب البشرة ونعومتها وتشقق الجلد وخشونته يؤدي إلى ظهور الشعر تحت الجلد الميت، لذلك ينبغي تقشير الجلد حتى ينمو الشعر بشكل صحيح.

  1. تحديد موعد غير مناسب: يجب أن تعلم السيدة ان نمو الشعر يزيد في وقت التبويض، كما ان ألم إزالة الشعر من الجلد يكون أضعافه يوقت الدورة الشهرية أو قبلها فيما لو تمت إزالته بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة.
  2. الهوس في التخلص من الشعر: تعاني بعض النساء من الهوس في إزالة الشعر كلما بدأ في النمو أو الظهور، ويجب الانتظار لمدة 3 إلى 4 أسابيع حتى يبدو طول الشعرة مناسبا بحيث يتم إزالة الشعر بشكل مناسب بدون الاضرار بالجلد.
  3. استخدام شفرة حلاقة قديمة: يجب التأكد من ان شفرة الحلاقة حادة بحيث تعمل على إزالة الشعر بكفاءة عالية.

وصفات لتأخير نمو الشعر

تحب السيدات البحث عن وصفات تؤخر نمو الشعر مرة أخرى؛ كونها غالبا ما تلجأ للطرق المتوفرة والغير مكلفة مثل الشمع والحلاوة، ومن وصفات تأخير نمو الشعر في الجسم:

وصفة الليمون والعسل

يتم مزج مقدار من عصير الليمون مع مقدار من العسل ووضعه على أماكن نمو الشعر وتدليكه باتجاه نمو الشعر، ويتم تكرار العملية مرتين أسبوعيا لمدة شهر ومرة أسبوعيا بعد ذلك.

الزنجبيل

يتم فرك الزنجبيل على الجلد بعد إزالة الشعر منه وترك مبشور الزنجبيل الأخضر على الجلد لمدة ساعة مع تكرار العملية لمدة ثلاثة أيام بعد كل مرة يتم إزالة الشعر فيها.

الليمون والدقيق

يتم مزج مقدار من عصير الليمون مع مقدار أكبر من الطحين ويتم وضعه على الوجه حتى يجف ويتم بعد ذلك فركه بعكس اتجاه نمو الشعر، ويؤدي المزيج إلى تقشير البشرة وإزالة الشعر منها وتأخير ظهوره.

وصفات طبيعية لإزالة الشعر بدون ألم

توجد العديد من الوصفات الطبيعية والتي يمكن تحضيرها في المنزل للتقليل من الشعور بالألم عند إزالة الشعر مثل:

وصفة الخميرة والعسل

يتم مزج مقدار متساوي من الخميرة والعسل ومن ثم إضافة ماء الورد وعصرة ليمون وتوزيعها على البشرة وتركها إلى أن تجف.

وصفة الترمس

يتم نقع ثلاث أكواب من الترمس المطحون المر في ماء مغلي لبعض الوقت وبعد مزج الخليط جيدا يتم استخدامه بعد مرور 24 ساعة برش المزيج على الجلد قبل إزالة الشعر وبعد إزالة الشعر، ويتم تكرار العملية بعد نزع الشعر ليومين مع ترك المزيج حتى يجف على البشرة.

وبعد ظهور الشعر مرة أخرى يتم تكرار نفس العملية مرة أخرى إلى أن تبدأ السيدة بعدم الشعور بالألم كما ان هذه الوصفة مفيدة للتقليل من نمو الشعر فضلا عن تبييض البشرة ونعومتها.

225 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018