اذهب إلى: تصفح، ابحث

ازالة تجاعيد الوجه

Article Date 04 / 12 / 2018
Article Author فراس اشرم
محتويات المقال

ازالة تجاعيد الوجه

كيفية إزالة تجاعيد الوجه

تنشأ التجاعيد بسبب نقص رطوبة ومرونة الجلد، وهذا يحدث على الأغلب بسبب التقدم في العمر، ولكن بعض العوامل البيئية قد تلعب دوراً في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد أيضاً، لهذا يبحث الكثيرون عن طرق إزالة تجاعيد الوجه ومعرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهروها، ولكن يمكن القول أنّ التعرض لأشعة الشمس والتدخين والتلوث ونقص التغذية هي العوامل الأساسية لظهور التجاعيد.

متى تبدأ التجاعيد بالظهور

تبدأ بشرة الوجه بالترهل مع تقدم الإنسان بالعمر، حيث تبدأ التجاعيد والخطوط الدقيقة بالظهور، قد تكون بشكل بسيط في العقد الثاني من العمر، ولكنها تبدأ بالظهور بشكل أوضح في عمر الثلاثينات، فظهورها يدل على التقدم في العمر عند الرجال والنساء، لهذا قد تسبب بعض الإحراج عند النساء أكثر من الرجال مما يدفعهن للبحث عن طرق إزالة تجاعيد الوجه الطبيعية.

طرق الوقاية من تجاعيد الوجه

شرب الماء

واحدة من أسهل الطرق للمحافظة على رطوبة البشرة وعلى البشرة الخالية من التجاعيد هي شرب الماء بكثرة، لهذا يُنصح بشرب ليترين من الماء كل يوم للمحافظة على البشرة الخالية من التجاعيد.

تجنب أشعة الشمس

إن السبب الأول في ظهور تجاعيد الوجه هي أشعة الشمس، فالعشرات من الدراسات أكدت أن أشعة الشمس هي المسبب الأول لتجاعيد الوجه، فهي تتفوق على العوامل الوراثية لظهور التجاعيد، فالأشخاص الذين يتعرضون للشمس بشكل مستمر سيبدون كأنهم أكبر من أعمارهم، لهذا يُنصح بوضع واقي شمسي على الوجه قبل التعرض لأشعة الشمس.

الابتعاد عن التدخين

التدخين يسبب إطلاق إنزيم يؤدي إلى القضاء على الكولاجين والإيلاستين، وهما المكونان المهمان للجلد، فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص اللذين يدخنون هم أكثر عرضةً للتجاعيد بنسبة 40 بالمئة أكثر من الأشخاص الغير مدخنين.

النوم لفترات كافية

إن عدم النوم لأوقات كافية يؤدي إلى إنتاج الكورتيزول وارتفاع نسبته في الجسم، وهو الهرمون الذي يسبب تكسير في خلايا الجلد، فيجب الحصول على وقت كافي من الراحة من أجل إنتاج المزيد من هرمون النمو البشري، والذي يساعد في الحصول على الجلد السميك والأكثر مرونةً والأقل تعرضاً للتجاعيد، كما ويُنصح بعدم النوم على الوجه لأنّه يسبب انتشار أكبر لتجاعيد الوجه.

تناول الأسماك

من طرق الوقاية من تجاعيد الوجه تناول المزيد من الأسماك، وخاصة سمك السلمون الذي يعد مصدراً كبيراً للبروتين، وهو أحد اللبنات الأساسية لبناء البشرة، كما ويحتوي السمك على الحمض الدهني المعروف باسم أوميجا 3، فالأحماض الدهنية بشكل عام وبالأخص أوميجا 3 تساعد على تغذية البشرة، والمحافظة عليها نضرةً وشابةً، هذا يساعد في تقليل التجاعيد على الوجه.

تناول الكاكاو

في دراسة نُشرت في مجلة التغذية في عام 2006 وجد الباحثون أن الكاكاو يحتوي على مستويات مرتفعة من الفلافانول الغذائية وهي ضرورية لحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، وتحسين الدورة الدموية لخلايا الجلد، وترطيب البشرة وجعلها ناعمة.

تناول المزيد من الفاكهة والخضروات

إن احتواء الفاكهة والخضروات وعلى مضادات الأكسدة تجعلها محاربةً للجذور الحرة، والتي بدورها تساعد الجلد على الظهور بمظهر أصغر سناً، وأكثر نضارةً.

عدم غسل الوجه بشكل مفرط

وفقاً لأطباء الأمراض الجلدية في المركز الطبي لجامعة ميريلاند، فإن مياه الصنبور تزيل الزيوت من الجلد التي تشكل حواجز طبيعية مرطبة للجلد، وتحمي من التجاعيد، فإن غسل الوجه بشكل مستمر يعني إزالة تلك الحواجز، لهذا يُنصح باستخدام الصابون الذي يحتوي على مرطبات، أو استخدام المطهر بدلاً من ذلك.

المواد الطبيعية المحاربة للتجاعيد

بياض البيض

إن بياض البيض هو أحد أهم العلاجات الطبيعية لتجاعيد الوجه فهو يحتوي على فيتامين B، وفيتامين E والبروتينات التي تساعد في إزالة الخطوط الدقيقة بشكل طبيعي، لهذا يجب القيام بفصل بياض البيض ووضعه في طبق ثم تطبيقه على الوجه مباشرةً، ثم يُترك لمدة ربع ساعة، إلى أن يجف، ثم تُغسل البشرة بالماء الدافئ.

زيت الزيتون

إن زيت الزيتون هو أفضل علاج منزلي لإزالة التجاعيد، فيمكن القيام بتدليك الوجه ببضعة قطرات من الزيت، ثم تنظيفه بمنشفة قطنية ناعمة، هذه الطريقة سوف تعطي نتائج مذهلة وبشرة ناعمة ونضرة.

عصير الليمون

الليمون غني بفيتامين C لهذا يعتبر عصير الليمون معالج لتجاعيد الوجه بشكل طبيعي، لهذا يجب وضع القليل من عصير الليمون على تجاعيد الوجه، وتدليكها بلطف، وذلك للحصول على النتائج المرضية، حيث تساعد الخصائص الحمضية لليمون البشرة كي تصبح أكثر إشراقاً ونضارةً، هذا سوف يساعد على تخفيف التجاعيد، ولكن يجب معرفة أن زيادة كمية عصير الليمون قد يسبب مشاكل في البشرة.

نبات الصبار

الألوفيرا (أو نبات الصبار) تُعدّ غنية بحامض الماليك الذي يدعم مرونة البشرة، فيُنصح بالقيام بأخذ هلام الصبار وتطبيقه على البشرة، والانتظار لمدة 15 دقيقة أو إلى أن يجف، ثم يتم غسله، كما ويمكن خلط هلام الصبار مع القليل زيت فيتامين E وتطبيقه على الوجه.

الموز

يمكن استخدام فاكهة الموز عن طريق تطبيقه الموضعي على البشرة، فهو يحتوي على الخصائص المغذية التي تحارب أسباب ظهور التجاعيد، فيمكن هرس حبتين من الموز وتشكيلهم على شكل عجينة، ثم وضعها على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة ثم يُغسل، كما ويمكن مزج الموز مع الأفوكادو والعسل لأن لهما ذات تأثير الموز على تجاعيد الوجه.

الجزر

يمكن للجزر إزالة تجاعيد الوجه فهو يحتوي على فيتامين A الذي يعزز من إنتاج الكولاجين، وبالتالي المحافظة على البشرة الناعمة، والخالية من التجاعيد، لهذا يمكن وضع عجينة الجزر على الوجه كل يوم، كما ويمكن غلي بعض الجزر ومزجه مع العسل ليصبح عجينة، ثم تُوضع على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسله وتجفيفه بلطف، ويفضل المداومة على أكل الجزر نيئاً للتخلص من تجاعيد الوجه والوقاية من ظهورها.

الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيمات تقدم العديد من الفوائد للبشرة، هذه الإنزيمات تساعد في تحسين مرونة الجلد، وتزيد من رطوبته، كما ويزيل الجلد الميت، فهو غنيٌ بالألياف، ومضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجلد.

المراجع

  1. doctor.ndtv: 8 Simple Ways To Get Rid Of Wrinkles On The Face Naturally
  2. webmd: 23 ways to reduce wrinkles
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018