اذهب إلى: تصفح، ابحث

ازالة تجاعيد الوجه للرجال

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 02 / 03 / 2019
الكاتب Mais Ali

ازالة تجاعيد الوجه للرجال

إزالة تجاعيد الوجه للرجال

مشكلة تجاعيد الوجه من المشكلات التي تصيب النساء والرجال على حد سواء خاصةً مع التقدّم في العمر، ولكن بعض الأشخاص تسبب له هذه المشكلة الإحراج، ونظراً لأن إصابة البشرة بالتجاعيد أمر طبيعي ولا مفر منه مع التقدم في السن، تم إعداد هذه المقالة للتحدث عن كيفية إزالة تجاعيد الوجه للرجال والتخلص منها عن طريق روتين يومي وأسبوعي للعناية بالبشرة، بالإضافة إلى بعض الوصفات الطبيعية التي تساهم في علاج تجاعيد الوجه عند الرجال.

أسباب تجاعيد الوجه للرجال

ظهور علامات الشيخوخة خاصة على الوجه لا يقتصر فقط على النساء، بل الرجال أيضاً معرضين إلى هذا الأمر، وفي الحقيقة لا تظهر التجاعيد على الوجه والرقبة بسبب التقدم في العمر بل هناك العديد من العوامل الأخرى التي تسبب ظهور التجاعيد في وقت متقدم من العمر منها:

  1. التدخين: فهذه العادة لا تقتصر أضرارها على صحة الجسم بل تمتد إلى صحة البشرة وجمالها، فالنيكوتين الموجود في السجائر يساهم بشكل كبير في تكسير الكولاجين المسؤول الأول عن صحة الجلد وبالتالي إصابة البشرة بشكل سريع بالتجاعيد والترهلات.
  2. عدم أخذ قسط كافي من النوم: من الأسباب الرئيسية في ظهور التجاعيد بشكل مبكر عدم النوم بشكل جيد خلال ساعات الليل، لأنه أثناء النوم يقوم الجلد بتجديد خلاياه مما ينعكس على صحة الجلد بشكل إيجابي.
  3. التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر: التعرض للشمس بشكل مباشر دون استخدام محجبات الشمس من الأمور المسببة لإصابة البشرة بالتجاعيد فضلاً عن أنها إحدى أسباب الاصابة بسرطان الجلد، لهذا ينصح جميع أطباء الجلدية بوضع محجبات الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس بنصف ساعة، وتجديد وضعها كل ساعتين لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس الخطيرة على البشرة بشكل خاص.
  4. تناول الأطعمة الغنية بالسكر بإفراط: تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر ينتج ما يسمي ب "AGEs" وهي مادة تضر الجلد وتساعد على تكسر الكولاجين الموجود في الجسم، وبالتالي تظهر التجاعيد على البشرة، لهذا من الضروري الحذر عند تناول الأطعمة الغنية بسكر.

روتين للعناية بالبشرة لتفادي ظهور تجاعيد الوجه بشكل مبكر

العناية بالبشرة هي أول الخطوات التي يجب القيام بها لتأخير ظهور التجاعيد في عمر مبكر والحفاظ على بشرة صحية خالية من العيوب ومن أهم الخطوات التي يجب أن تتبع في روتين العناية بالبشرة ما يلي.

تنظيف البشرة بانتظام

عادة ما تتعرض البشرة للعديد من العوامل الخارجية التي تسبب تراكم الأوساخ والأتربة عليها، الأمر الذي يسبب العديد من المشكلات للبشرة وصحة الجلد، لهذا لا بد من تنظيف البشرة بانتظام خلال اليوم بواسطة غسول مناسب لنوع البشرة ولا يتسبب في سحب الرطوبة من البشرة.

ترطيب البشرة

من الخطوات الضرورية التي تحد من اصابة البشرة بالتجاعيد هي الاهتمام بترطيب البشرة على الأقل مرتين يومياً بواسطة مرطب مناسب لنوع البشرة، وتكم أهمية هذه الخطوة في أنها تحمي البشرة من الجفاف الذي يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي لظهور التجاعيد بشكل مبكر.

تقشير البشرة

يُعدّ تقشير البشرة من الأمور الضرورية والتي يجب القيام بها على الأقل مرة واحدة خلال الأسبوع، وتكمن أهمية هذه الخطوة في أنها تساهم في إزالة خلايا الجلد الميتة مما يعطي البشرة نظارة ويساعدها على التنفس بشكل جيد.

علاج تجاعيد الوجه عند الرجال بمكونات طبيعية

يوجد العديد من المكونات الطبيعية البسيطة التي تساهم في علاج تجاعيد الوجه، ولكن يجب المداومة على استخدامها حتى تنتهي هذه المشكلة، وفيما يلي بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها:

زيت الزيتون

من أفضل الزيوت الفعالة في علاج التجاعيد خصوصاً عن الرجال هو زيت الزيتون، وذلك لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل ظهور التجاعيد، فضلاً عن بعض الفيتامينات كفيتامين A وE والتي تساعد على ترطيب الجلد، ولاستخدام زيت الزيتون في علاج تجاعيد الوجه، يجب وضع كمية قليل من زيت الزيتون على الوجه مع فركها بحركات دائرية مرتين يومياً صباحاً ومساءً.

الجزر والعسل

يتم هرس حبتين من الجزر المسلوق حتى تصبح طرية تماماً ثم يضاف لها العسل وتقلب المكونات جيداً حتي تصبح في قوام العجينة، ومن ثم توضع على بشرة الوجه لمدة 30 دقيقة.

نبات الصبار

يحتوي الصبار على حمض الماليك الذي يساعد في علاج تجاعيد البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق دهن الوجه بجل الصبار لمدة عشرين دقيقة ومن ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

عصير الخيار والشوفان

من المكونات الطبيعية المفيدة للبشرة والتي تساهم في علاج تجاعيد الوجه هو الخيار والشوفان، ولتحضير هذه الوصفة يجب خلط معلقة صغيرة من كل من عصير الخيار، والشوفان، والزبادي، وبياض بيضة واحدة، ثم يوضع الخليط على البشرة وتدلك البشرة بحركات دائرية لمدة 10 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

الموز والأفوكادو

يحتوي الموز والأفوكادو على العديد من العناصر المفيدة جداً للبشرة والتي تساهم في حل مشكلة التجاعيد وغيرها من المشكلات التي تصيب البشرة وهذا بفضل مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية الموجودة فيهما. ولتحضير هذه الوصفة يتم هرس نصف حبة من كل من الموز والأفوكادو، ثم يضاف لهما بياض بيضة واحدة وتقلب المكونات حتى يصبح الخليط متجانس ثم يوضع على بشرة الوجه والرقبة لمدة 25 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء البارد ويجفف جيداً، وللحصول على أفضل النتائج من هذه الوصفة يجب المداومة على تكرارها ثلاثة مرات في الأسبوع.

المراجع

  1. Web MD: 23 Ways to Reduce Wrinkles.
  2. health line: How to Get Rid of Wrinkles.
  3. livestrong.com: How to Remove Wrinkles with Home Remedies.
190 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018