اذهب إلى: تصفح، ابحث

ازالة قشرة الشعر

Article Date 13 / 12 / 2018
Article Author ايناس ملكاوي
محتويات المقال

ازالة قشرة الشعر

قشرة الشعر

يعاني الكثيرون من ظهور قشرة الشعر بشكلٍ ملحوظٍ في مواسم معينة من السنة، وقد ترافقهم طوال السنة، وينتج عن تراكم القشرة البيضاء في فروة الشعر الكثير من المشاكل منها الشعور بحكة مزعجة ومتكررة في فروة الرأس، وتساقط الشعر باستمرار، بالإضافة إلى زيادة زيوت الشعر واتساخ الملابس الغامقة بالقشرة البيضاء التي تتساقط باستمرار فوق الأكتاف مسببةً الحرج للإنسان، وغالبًا ما يلجأ الإنسان الذي يعاني من القشرة إلى استخدام بعض الأدوية العلاجية لهذه المشكلة، أو استخدام بعض المستحضرات الطبيعية للحد من ظهورها الدائم والبشع بين خصلات الشعر، فهي تبقى عالقة بالشعر وقد تتناثر بكمية أكبر بعد الاستحمام، مما يجعل أمر التخلص منها صعبٌ على الإنسان، وفي هذا المقال سيتم التعرف على أهم الأسباب التي ادت إلى ظهور قشرة الشعر، وطرق إزالة قشرة الشعر وبعض الوصفات الطبيعية التي تساهم في التخلص من قشرة الشعر لدى الرجال والنساء والأطفال.

أسباب ظهور قشرة الشعر

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر من شخصٍ لآخر تبعًا لنظامه الغذائي ونفسيته وتاريخه العائلي وأسبابٍ أخرى أهمها:

  • العوامل الوراثية: قد تظهر القشرة في الشعر نتيجة وجود تاريخ عائلي للأب أو الأم بوجود قشرة شعر مزمنة لسنواتٍ طويلة.
  • الإكثار من استخدام الشامبوهات الكيماوية والكريمات المرطبة ومثبتات الشعر والصبغات الكيماوية التي تحفز ظهور القشرة في الشعر.
  • إهمال تنظيف الشعر وعدم غسله لعدة أيامٍ قد تصل إلى أسبوع أو أكثر؛ الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الأوساخ والغبار والأتربة على فروة الشعر، ونمو البكتيريا والفطريات بين خصلات الشعر وعلى الفروة مما يؤدي إلى انفصال خلاياها وتراكم الخلايا الميتة داخل نسيج الشعر.
  • التعرض لبعض الإلتهابات الجلدية كالأكزيما أو الصدفية أو الإلتهاب الجلدي الدهني الذي يظهر في فروة الرأس على شكل احمرار في الجلد يصحبه ظهور قشرة الشعر.
  • اتباع نظام غذائي خاطيء؛ وذلك بالإكثار من تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والوجبات السريعة والمقالي بأنواعها والحلويات الدسمة، مع إهمال تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المغذية.
  • حدوث بعض الاضطرابات الهرمونية في الجسم لدى الرجل أو المرأة التي تؤدي إلى حدوث خلل في إفرازات الزيوت الدهنية في فروة الرأس وظهور القشرة.
  • تعريض فروة الرأس إلى الحرارة العالية أثناء التصفيف باستخدام السشوار، أو تعرض الفروة إلى تياراتٍ هوائيةٍ شديدة البرودة فإن ذلك يؤدي إلى ظهور القشرة.

إزالة قشرة الشعر

يمكن التخلص من قشرة الشعر المزعجة باتباع بعض النصائح العامة للحد من ظهورها، بالإضافة لاستخدام بعض الوصفات الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في إزالة قشرة الشعر.

نصائح لإزالة قشرة الشعر

  • شرب كمياتٍ كافية من الماء يوميًا يساعد على حماية الجسم والشعر من الجفاف، كما يساعد في تنظيم الإفرازات الدهنية في فروة الشعر.
  • اتباع نظامٍ غذائي صحي؛ بالإكثار من العصائر الطبيعية والخضروات والفواكه الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة، مع التقليل من الأغذية المهدرجة والمشبعة بالدهون والألبان كاملة الدسم والسكريات بأنواعها.
  • الحفاظ على نظافة الشعر والمواظبة على غسله كل ثلاثة أيام تقريبًا لمنع تراكم الفطريات والبكتيريا على فروة الشعر.
  • عدم غسل الشعر بشكلٍ يومي لأن ذلك يفقد الفروة الزيوت الطبيعية فيها ويعمل على زيادة جفافها وظهور القشرة مجددًا.
  • استخدام الشامبوهات المصنوعة من مواد طبيعية، أو الشامبوهات المقاومة للقشرة وتجنب الإكثار من الصبغات ومثبتات الشعر وكريمات الفرد والجل وغيرها.
  • الابتعاد عن الضغوطات النفسية ومسببات العصبية والتوتر التي تسبب خللًا في إفراز الغدد الدهنية في الشعر مما يؤدي إلى ظهور القشرة.

وصفات طبيعية لإزالة قشرة الشعر

  • خل التفاح: وذلك بتخفيف ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء، ووضعه في زجاجة بخاخ، ثم رش فروة الشعر وخصلاته كاملة بالخل المخفف، ثم ترك الخل على الشعر لمدة تتراوح بين ربع ساعة إلى ساعة كحدٍ أقصى ثم شطف الشعر بالشامبو والماء، مع تكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا لإزالة قشرة الشعر نهائيًا.
  • اللبن الرائب والليمون: وذلك بخلط مقدار نصف كوب من اللبن الرائب مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة اخرى من العسل الطبيعي، ثم تصفيف الشعر جيدًا وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.
  • زيت الزيتون: وذلك بتسخين كمية بسيطة من زيت الزيتون لمدة لا تتجاوز نصف دقيقة، ثم وضع الزيت على فروة الشعر وخصلاته مع تدليك الفروة بلطف، وترك الزيت عليها لمدة نصف ساعة مع تغطية الشعر بمنشفة دافئة، ثم غسل الشعر جيدًا بالماء الدافيء والشامبو، مع تكرار هذه الوصفة بانتظام لإزالة القشرة نهائيًا.
  • الألوفيرا "الصبّار": وذلك بكشط هلام الصبّار من ورقة الصبار وتدليك الفروة به جيدًا، ثم ترك الصبار على فروة الشعر لمدة ساعة، ثم شطف الشعر جيدًا بالماء والشامبو.
  • الثوم: وذلك بدق فص واحد من الثوم جيدًا، ثم فرك وتدليك فروة الشعر به وتركه على الشعر لفترة من الزمن ثم شطف الشعر جيدًا بالماء والشامبو، ويمكن إضافة القليل من العسل إلى الثوم لتخفيف الرائحة النفاثة المنبعثة من الثوم.
  • زيت جوز الهند: وذلك بوضع كمية بسيطة من زيت جوز الهند على فروة الشعر، وفرك الفروة جيدًا به حتى يتداخل في أعماق الفروة والشعر، وتسريح الشعر لضمان وصول الزيت إلى جميع الأماكن، ثم ارتداء قبعة الصبغة لمنع اتساخ الملابس والأسطح بالزيت، وترك الزيت على الشعر لدقائق حتى تمتصه الفروة والشعر، ثم شطف الشعر جيدًا بالشامبو والماء الدافيء.
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018