اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

اسباب تساقط الشعر

محتويات المقال

اسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر

تساقط الشعر عندما يزداد عن الحد الطبيعي فإنّ ذلك قد يؤدي إلى الصلع الكامل والكثير من المشاكل النفسية الأخرى، ومن المعروف أن الإنسان الطبيعي يفقد في اليوم الواحد بين 50 و100 شعرة، وبعدها يحل شعر جديد ينهي دورة الشعر القديم، ولكن هناك بعض التطورات التي تحدث تدريجيًا على مدار سنوات تؤثر على كثافة الشعر. والنصيحة الأهم هي زيارة الطبيب على الفور في حال ملاحظة سقوط الشعر أكثر من اللازم وبمعدل غير طبيعي.

هناك بعض الأسباب المؤدية لتساقط الشعر والتي يمكن علاجها، وأسباب أخرى لا يمكن علاجها، مثل العامل الوراثي، فهو أحد أبرز العوامل المسببة للصلع والتي لا يمكن حلّها أو تفاديها. الهرمونات الجنسية أيضًا تُساهم بشكل كبير في تساقط الشعر، وتظهر خلال وقت مبكر من البلوغ، وتحدث حالة من توقف دورة نمو الشعر.

وكذلك فإن أحد أبرز الأسباب الخاصة في النساء هي التغيرات الهرمونية للمرأة بعد الحمل والولادة، بالإضافة إلى الأضرار الجانبية للكثير من الأدوية مثل حبوب منع الحمل. كذلك بعض الحالات الأخرى تسبب في تساقط الشعر مثل الإصابة بالغدة الدرقية والإجهاد العقلي والعضلي والخضوع إلى العمليات الجراحية.

أسباب تساقط الشعر بالتفصيل

بعض الأمراض

  1. مرض الثعلبة وهو مرض مناعة ذاتي يُهاجم بصيلات الشعر، ويُسبب حالة في الشعر تسبب وجود دوائر مفرغة من الشعر تمامًا، وقد تؤدي الثعلبة إلى فقدان كامل للشعر في وقت من الأوقات.
  2. أمراض الغدة الدرقية سواء بالقصور أو فرط النشاط.
  3. الزهري أو السرطان.

الأدوية

الأدوية من أسباب تساقط الشعر أيضًا التي تتسبب في تساقط الشعر، مثل هذه الأدوية: أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وعلاج السرطان، والتهاب المفاصل، وأدوية علاج مشاكل القلب والاكتئاب والحالات النفسية مثل الصدمات العاطفية والجسدية. كذلك، أدوية مضادات التخثر أو العلاج الكيميائي والتي تؤدي لتساقط الشعر بشك كبير.

نقص المواد الغذائية

أيضًا فإن نقص الكثير من المواد الغذائية في الجسم تؤدي إلى تساقط الشعر مثل غياب عناصر: الحديد والبروتين. لذلك لا بد من الاهتمام بالنظام الغذائي أولاً قبل أي شيء للتحسين من صحة الشعر وكثافته وعدم فقدانه. مع الحرص على تناول وجبات متوازنة وصحية والابتعاد عن الوجبات السريعة الغير صحية.

التقدم في العمر عند الرجال

يُعد تساقط الشعر من أبرز أعراض الشيخوخة والتقدم في العمر عند الرجال، ويرافقه ضعف بصيلات الشعر بشكل كبير ما يسبب تساقط الشعر بشكل متسارع.

الضغوط النفسية

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الضغوطات النفسية تؤثر بالسلب على تساقط الشعر، وكذلك الضغوطات الجسدية التي تؤدي إلى الإصابة بحالة من الضغوط النفسية وتتأثر الهرمونات في الجسم.

يجب الاهتمام بالصفاء الذهني للغاية عن طريق ممارسة الرياضة، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، واستنشاق الهواء الطلق في الأماكن المفتوحة، وكلما كان الذهن صافيًا فإن الحالة الصحية ستُصبح أفضل.

نتف الشعر

من أسباب تساقط الشعر نتف الشعر بشكل يدوي، فهي عادة غير صحية على الإطلاق، وبعد فترة تظهر الكثير من السلبيات حيث يخسر الشخص كتلة كبيرة من الشعر بصفة دائمة.

فطريات الرأس

أيضًا تتسبب فطريات الرأس في تساقط الشعر حيث تُعتبر الإصابة بمرض سعفة الرأس (فطريات) من أكثر الأمراض انتشارًا، ويُسبب هذا المرض عفن شبيه بالفطريات كما تُساعد الحرارة العالية على نمو هذه النوعية من الفطريات، وعلاجها يكون بالاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل أكبر.

العلاج الكيميائي

من أبرز أسباب تساقط الشعر العلاجية الخضوع إلى العلاج الكيماوي حيث يُهاجم الخلايا التي تنمو بشكل أسرع من خلايا الجسم، ومن ثم تُهاجم خلايا السرطان وتُساهم في إيقافها، وتنمو خلايا الشعر أسرع من باقي الجسم إلا أن العلاج الكيماوي يقتلها.

نقص الفيتامينات

من أسباب تساقط الشعر نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم، وتحدث الكثير من المشاكل الصحية أبرزها سقوط الشعر والضعف العام في الجسم. وأحد أكثر الفيتامينات تأثيراً على الشعر هو فيتامين ب 12 وفيتامين أ.

جراحات زراعة الشعر

من أسباب تساقط الشعر الجراحات المختلفة لزراعة الشعر، والتي تشمل نقل المقابس الصغيرة من الجلد، وكذلك أجزاء من فروة الرأس وحسب الدراسات العلمية فقد تكون النتيجة سلبية أكثر من الإيجابيات التي يحصل عليها الشخص.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

بعض أشهر الأسباب لتساقط الشعر عند النساء ما يلي:

  1. الإصابة بالالتهابات الجلدية.
  2. اضطراب في بعض الهرمونات الأنثوية.
  3. بعض العمليات الجراحية.
  4. حالات الحمل و الولادة.
  5. الضغوطات النفسية مثل: القلق والتوتر.
  6. نقص كميات البروتينات في الجسم.
  7. حدوث تغيرات في مستويات الهرمونات بسبب أخذ أدوية مثل حبوب منع الحمل.
  8. التغيرات في دورة الطمث عند المرأة.

نصائح سريعة للحد من تساقط الشعر

  1. التوقف عن استخدام الصبغات والكريمات غير الآمنة، ويُفضل التقليل منها قدر الإمكان.
  2. لا يجب تجفيف الشعر بأدوات ساخنة باستمرار، لأن ذلك قد يؤدي إلى التقصف وتلف الشعر.
  3. استخدام الزيت الساخن المكوّن من جوز الهند أو زيت اللوز، والاستخدام يكون من خلال التدليك ببطء لفروة الرأس، ويُفضل استخدام أطراف الأصابع في التدليك حيث يعمل على زيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.
  4. استخدام عصير البصل لعلاج أسباب تساقط الشعر لأنه غني بالكبريت الذي يعمل على الحد من الالتهابات وتعزيز الدورة الدموية، ويُساهم بشكل كبير في قتل الجراثيم ومن ثم يُقلل من فقدان الشعر.
  5. البنجر أيضًا مميز في علاج مشاكل تساقط الشعر حيث يمنحه التغذية الكبيرة إلى جانب استخدام الشاي الأخضر الذي يُنشط بصيلات الشعر ويحفز إنتاج الشعر.
  6. الصبار يعمل هو الآخر على عدم تساقط الشعر بفضل الإنزيمات فيه.
  7. الاهتمام بالنظافة الشخصية طوال الوقت باستخدام الشامبو ومنتجات الشعر المناسبة، وذلك على أن يتم التركيز على فروة الرأس وجذور الشعر لأن تمشيط النهايات يوميًا يمنح فروة الرأس تنشيطًا كبيرًا.
  8. كما يمكن غسل الشعر بخليط الشاي أو عصير الليمون للمساعدة على التخلص من قشرة الرأس تمامًا والحد من أسباب تساقط الشعر.
اسباب تساقط الشعر
Facebook Twitter Google
21مرات القراءة