اذهب إلى: تصفح، ابحث

اسباب تساقط الشعر عند البنات

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 06 / 04 / 2019
الكاتب اسماء ابو حديد

اسباب تساقط الشعر عند البنات

اسباب تساقط الشعر عند البنات

من الطّبيعيّ أنّه كُلّما تقدّم المرء بالعمر على حدٍّ سواء بين النّساء والرّجال كلّما زاد تساقط شعره، ولكن من المُحبط جدًّا أن يبدأ تساقط الشعر عند البنات في سنٍّ صغيرة، ويجلب معه كمّيّة هائلة من الإحباط العاطفيّ، يُمكن أن تشعر البنات صاحبات الشّعر المتساقط وغير الصّحّيّ بالرّفض من قبل المُحيطين على عكس الرّجل الذي قد لا يشعر بمشكلة إذا تساقط شعره أو أصبح أصلعًا، وقد يؤدّي تساقط الشعر عند البنات إلى الإصابة بالاكتئاب، أو الانطوائيّة. فيما يلي أسباب مشكلة تساقط الشعر عند البنات في سنِّ المراهقة (15-25) وعدد من حلولها:

الهرمونات

عندما تتحوّل البنات الصّغيرات إلى مراهقات، فإنّ العديد من التّغيّرات الجسديّة تمرُّ بهنَّ، بما في ذلك التّغيُّرات الهرمونيّة، وهذه الهرمونات تُقلِّب المشاعر، وتُغيّرُ عادات الأكل، وطريقة نموّ الشعر. إنّ السّبب الجذريّ وراء تساقط الشعر يعود إلى هرمون واحد يُسمّى ديهيدروتستوستيرون، وهو موجود عند الرّجال والنّساء، وهذا الهرمون يظهر عادة عند الرّجال أكثر من النّساء، ولكن في المقابل فإنّ النّساء والبنات لديهنّ مستويات قليلة من هرمون التّستوستيرون، ولسوء الحظِّ يُساعد هذا الهرمون الذي يوجد في غُدد الشعر الدّهنيّة، على تقلُّص بُصيلات الشعر وبالتّالي يؤدّي إلى تساقطه، وقد تواجه البنات المراهقات تساقط الشعر إلى أن تتوازن الهرمونات في أجسادهنّ.

العلاجات

يُمكن أن تسبّب بعض الأدوية تساقط الشعر عند البنات المراهقات والبالغات، وخاصّة الأدوية التي تؤدّي إلة تغيُّر في الهرمونات، مثل الأدوية التي تُعطى لمحاربة حبِّ الشّباب، أو تخفيف نموّ الشّعر الزّائد في أنحاء الجسم، ويمكن أن تسبّب أدوية أخرى تساقط الشعر عن البنات مثل مضادات التّخثّر، وموانع بيتا لعلاجات القلب، وجرعات فيتامين أ الزّائدة.

سوء التّغذية

معظم النّاس لا يفكّرون في تأثير التّغذية على الشعر ومرونة الجلد وصحّته، ولكنّه في الواقع يلعب دورًا حيويًّا، غالبا ما تتناول البنات المراهقات والمراهقون بشكلٍ عامٍّ، نظامًا غذائيًّا غنيًّا بالنّشويّات والدّهون بدلًا من مجموعة مغذّية من الفواكة والخضروات، ونتيجة لذلك، يمكن أن يعاني هؤلاء المراهقون من نقص في الفيتامينات والموادّ الغذائيّة الهامّة، لذلك تحاول أجسامهم توفير القليل من العناصر الغذائيّة الصّحّيّة التي تحصل عليها من الأطعمة، لاستهلاكها في الوظائف التي تساعد على الحفاظ على الحياة، ممّا يُقلّل من كمّيّة العناصر الغذائيّة الموجودة في الشعر، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون يُعاني بعض المراهقين من سوء التّغذيّة بسبب اضطرابات في الأكل، لذلك يجب على الآباء مراقبة التّغذية لمعرفة سبب تساقط الشعر بدقّة.

الإفراط في تسريح الشعر

تُحاول البنات كثيرًا اللّحاق باتّجاهات تسريحات الشعر الحاليّة؛ وغالبًا ما تستخدم البنات وخاصّة المراهقات المنتجات الحراريّة، وتسريحات الشعر الضّيقة، مثل تسريحة ذيل الحصان العالية، أو تجديل الشعر في ضفائر كثيرة، التي تؤدّي إلى الحصول على فراغات كثيرة في الشعر ومناطق صلعاء، وإذا كان استعمال أجهزة تجفيف وتمليس وتجعيد الشعر يوميًّا، فغالبًا ما سينتهي الأمر بسقوط الشعر عند البنات لأنّه سيُصبح جافًّا وهشًّا.

المرض

في بعض الأحيان، يمكن أن يشير تساقط الشعر عند البنات المفرط إلى حالة طبّيّة عميقة، على سبيل المثال يمكن أن تعاني البنات من تساقط الشعر إذا كان لديهم التهاب في فروة الرّأس، أو نسبة السّكّريّ غير منتظمة، أو نشاط الغدّة الدّرقيّة مُفرط، أو قد تكون خاملة، أو بسبب اضطرابات جلديّة، أو بسبب حالة نفسيّة هي نتف الشعر القسريّ. في أغلب الأحيان تُصاحب هذه الأمراض أعراض أخرى واضحة مثل الجلد المتقشّر أو الملتهب، وفقدان الشعر في مناطق كبيرة، والتّعب الجسديّ، لذلك يجب على الوالدين ملاحظة أيّ تغييرات أخرى تصاحب تساقط الشعر عند البنات المراهقات والتّحدُّث مع الطّبيب عند تضاعف هذه المخاوف.

أسباب أخرى لتساقط شعر البنات

  • داء الثّعلبة: هو اضّطراب نادر في المناعة الذّاتيّة ويتسبّب في مهاجمة الجهاز المناعيّ لبصيلات الشعر ممّا يؤدّي إلى تساقطه.
  • الأدوية الكيماويّة: قد تُسبّب بعض الآثار الجانبيّة لعلاجات بعض الأمراض مثل مرض السرطان إلى تساقط الشعر، ولكنّه يعود للنّموّ بمجرّد التّوقّف عن استعمالها.
  • قد يتساقط الشعر بعد الإصابة بارتفاع درجة الحرارة لفترة طويلة، أو الجراحة.

نصائح لتقليل تساقط الشعر عند البنات

أفضل طريقة لعلاج تساقط الشعر عند البنات هي معالجة جذر المشكلة، والنّظر في الخطوات التّالية لتعزيز صحّة الشعر والجسم بشكل عامٍّ، ولكن إذا لم يظهر تحسُّن بعد ذلك على كمّيّة تساقط الشعر فيجب إجراء فحوصات أعمق لمعرفة السّبب الجذريّ وراء هذه المشكلة:

  • الحفاظ على نظام غذائيّ متوازن يحتوي على السّعرات الحراريّة المُثلى.
  • تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3.
  • غسل الشعر وتسريحه بلُطف.
  • تلطيف الشعر بالزّيوت المغذّية، مثل زيت الأرغان، وزيت جوز الهند
  • الابتعاد عن تسريحات الشعر العنيفة والضّيّقة يوميًّا.
  • التّأكّد من عدم وجود نقص فيتامينات والمعادن، وخاصّة الحديد، لأنّ الدّراسات تُشير إلى أنّ تساقط الشعر عند النساء غالبًا ما يرتبط مباشرة بنقص الحديد.
  • إجراء اختبار لاختلال التّوازن الهرمونيّ غير الطّبيعيّ، والعمل مع طبيب لتصحيح ذلك؛ نظرًا لأنّ تساقط الشعر النّاتج عن وظائف هرمونيّة، يرتبط بالاختلالات الهرمونيّة.
  • تقليل التّوتّر من حياة المراهقات.
  • تحفيز فروة الرّأس عن طريق التّدليك.

علاجات تساقط الشعر عند البنات

يُمكن اللّجوء إلى العلاجات الدّوائيّة إذا لم يُفلح تغيير نمط الحياة في استعادة صحّة الشعر ومنع تساقطه، ومن بين هذه العلاجات:

  • مينوكسيديل

هو دواء موضعيّ يُستخدم لعلاج تساقط الشعر لدى الرّجال والنّساء، ويتمُّ تطبيقه على فروة الرّأس كلّ يوم لأنّه يُحفّز نمو الشعر وكذلك يمنع ترقّقه، ويمكن أن يستغرق علاج المينوكسيديل ستّة أشهر إلى سنة لإظهار نتائج واضحة وقد لا يعمل بنفس الكفاءة عند الجميع، وقد يُسبّب آثارًا جانبيّة مثل الجفاف والاحمرار والحكّة، وقد يعود تساقط الشعر عند التوقّف عن استخدامه.

  • سبيرونولاكتون

هو أحد الأدوية الأكثر شيوعًا لمحاربة الصّلع وتساقط الشعر عند البنات والنّساء؛ لأنّه يمنع إنتاج الأندروجين؛ ممّا قد يمنع تساقط الشعر ويساعد على إعادة نموه، ولكنّه يُسبّب آثارًا جانبيّة مثل جفاف الفم، والغثيان، والدّوار، وإدرار البول.

المراجع

  1. wimpoleclinic: Young female hair falling out
  2. foxnews: 5 common causes for hair loss in teenage girls
  3. medicalnewstoday: Other causes of hair loss, Treatment
مرات القراءة 108 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018