اذهب إلى: تصفح، ابحث

اسرار صحراء الربع الخالي

التاريخ آخر تحديث  2019-03-17 17:03:09
الكاتب

اسرار صحراء الربع الخالي

اسرار صحراء الربع الخالي

تقع صحراء الربع الخالي في الجزء الجنوبيّ الشّرقيّ من شبه الجزيرة العربيّة، وتُغطّي ما يُقارب ربع المساحة الكلّية لشبه الجزيرة، ويبلغ طولها حوالي 1200 كم، وعرضها حوالي 650 كم، أمّا مساحتها الإجماليّة فتبلغ 650.000 كيلومتر مربع، لذلك تُعتبر من بين أكبر الصحارى الممتدّة في العالم. حوالي 80% من مساحة صحراء الربع الخالي تقع في المملكة العربيّة السّعوديّة، وتُغطّي تقريبًا ربع مساحتها، وتمتدُّ حدودها الشّرقيّة إلى الإمارات العربيّة المتّحدة، ويحُدُّها من جنوبها سلطنة عُمان، كما أنّ بعض أجزاء حدودها الجنوبيّة والجنوبيّة الغربيّة تمتدُّ إلى الجمهوريّة اليمنيّة.

تسمية صحراء الربع الخالي

يُشتقُّ اسم صحراء الربع الخالي من خلوّها من أيّ تجمّعات سكّانيّة على الإطلاق، وذلك بسبب الحرارة الشّديدة، والأمطار الشّحيحة، ونُدرة وجود النّباتات، أو تجمّعات المياه، وبالإضافة إلى ذلك إنّ معالمها الطّبيعيّة، مثل الكثبان الرّمليّة العالية تجعل من الصّعب على الإنسان البقاء على قيد الحياة، أو التحرُّك، أو الاستقرار، حتّى بالنّسبة للبدو، ومن المعروف أيضًا تسميتها باسم الصّحراء الرّمليّة الكبرى، وبناءً على ذلك فهي تعني أنّها صحراء الربع الخالي حرفيًّا، أمّا أصل تسميّة صحراء الربع الخالي فهو غير معروف تمامًا، فبعض الباحثين يقولون أنّه استُخدم في كتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد الشهير لابن ماجد، بينما يقول باحثون آخرون أنّ الاسم أطلقه المستكشفون والمستشرقون الأوروبيون، الذين زاروا المنطقة أو حاولوا عبورها.

عُمْرُ صحراء الربع الخالي

  • يُعتقد أنّ صحراء الربع الخالي قد تشكّل خلال فترتين واحدة مطريّة والأخرى مرحلة قحط، ويُعتقد أنّه موجود منذ أكثر من 65 مليون عام، أمّا الكثبان الرّمليّة فتشكّلت خلال فترات الجفاف في نهاية العصر الجليديّ منذ حوالي مليونيّ سنة.
  • يَعتقِد العالم الجغرافيّ والبيئيّ جون ويتني وعلماء آخرون أنّ مناطق الكثبان الرّمليّة في صحراء الربع الخالي بدأت بالظّهور قبل 25 مليون سنة، وبقيت تتكوّن حتّى العصر الجليديّ المتأخّر.
  • تُمثّل صحراء الربع الخالي حوضًا رسوبيًا يمتدُّ في الجنوب الشّرقي، بين جبال الحجر في سلطنة عُمان؛ وحتّى مرتفعات ظفار وحضرموت في الجنوب، وإلى جبال السّروات وجبال طويق في الجنوب الغربيّ والشّمال الغربيّ على التّوالي.

رمال صحراء صحراء الربع الخالي

  • أوّل مصدر لرمال صحراء الربع الخاليب حسب الخبراء هي رمال قاريّة انتقلت من جبل الحجر في سلطنة عُمان، وحضرموت، جبال السّروات وجبال طويق، حيث تدفّقت رمال الوديان الرّئيسيّة لهذه المجموعة في حوض صحراء الربع الخالي، إذا تدفّق من جبال الحجر الوديان التّالية (وادي العين، ومويثل، البلدي، والأسود).
  • يأتي من ظفار وحضرموت (وادي مقشن، وجديلة، والضّاحية، وعرمة، وحرضا، الخضرة)، ومن جبال السّروات تتدفّق الوديان التّاليّة (وادي العطفين، ووصلة، ونجران، وحبونة)، ومن جبال طويق يتدفّق (وادي الغار، والحنو)، بالإضافة إلى الرّمال القادمة من الدّرع العربيّ، وجبال عُمان، وحضرموت، وجبال اليمن، وتتركّز هذه الرّمال في الأجزاء الجنوبيّة، والغربيّة، والشّماليّة الغربيّة من صحراء الربع الخالي، وتتميز بلونها الأحمر، نتيجة لاحتوائها على أكاسيد الحديد.
  • المصدر الثّاني هي رمال الخليج العربيّ التي تشكّلت من الانحدارات المستمرّة لمياه الخليج العربيّ خلال الحقبات الزّمنيّة المتتاليّة، ثمَّ انتقلت هذه الرّمال عن طريق الرّياح إلى حوض صحراء الربع الخالي وتتميّز هذه الرّمال بأنّها بيضاء، وخشنة، ومالحة، وسهلة الحركة. وتتركّز في أجزاء صحراء الربع الخالي الشّرقيّة والشّماليّة الشّرقيّة، وتمثل رمال الجافورة مصدرًا مثاليًّا للرّمال البحريّة في صحراء الربع الخالي.

أنوع الكثبان الرّمليّة في صحراء الربع الخالي

  • الكثبان الهلاليّة: هذه الكثبان الرّملية كبيرة وغالبًا ما توجد في منطقة السّبخة الرّطبة المنتشرة فيما بينها، ويُمكن أن يصل ارتفاع بعض الكثبان الرّمليّة إلى حوالي 150 إلى 200 متر، وغالبًا ما توجد هذه الكُثبان في الجزء الشّماليّ الشّرقيّ من المنطقة، وهي عبارة عن تلال خفيّة طويلة.
  • كثبان النّجوم: تتميّز هذه الكُثبان الرّملية بأشكالها الهرميّة وقممها شديدة الانحدار، وتتشكّل بشكل فرديّ، أو كأشكال متعدّدة، ويُمكن أن يصل ارتفاعها إلى 200 متر، وتوجد في الأجزاء الجنوبيّة والشّرقية من صحراء الربع الخالي.
  • الكُثبان المُقبّبة: تتميز هذه الكثبان بكونها عالية ومنقّطة، وهي تقاطع الكثبان الطّوليّة التي تعمل في اتّجاهين متعاكسين، ويصل ارتفاع بعضها إلى 100 متر، وتوجد في مُنتصف صحراء الربع الخالي.
  • الكُثبان الصّفيحيّة: هي عبارة عن غطاء رمليّ شبه مسطّح إلى مائل، وتشمل التّلال الرّمليّة، والتّلال المنخفضة.
  • الكثبان الطّوليّة: هي عبارة عن كُثبان طويلة من الرّمال الممتدّة بشكل موازٍ بين الأجزاء الجنوبيّة الغربيّة، والشّماليّة الشّرقيّة من صحراء الربع الخالي ويصل ارتفاع بعضها إلى 100 متر، وتنتشر نوعيّة هذه الكثبان على نطاق واسع على الجزء الغربيّ من صحراء الربع الخالي.

معالم صحراء الربع الخالي

نظرًا لمساحة صحراء الربع الخالي الواسعة جدًّا، وبسبب طروفه المناخيّة الصّعبة، بقي مجهولًا لفترات طويلة من الزّمن، ولا سيما أجزائه النائية، ولذلك لم تكن هناك العديد من الرّحلات الاستكشافيّة إليه، وتقتصر المعرفة فيه على عدد محدود جدًّا من المعالم، مثل أسماء الأشكال الأرضيّة، ومصادر المياه، وعدد من النّباتات، وتمَّ تسميتها جميعًا بأسماء قبائل وأحداث معروفة حدثت في هذه الصّحراء.

أهمّيّة صحراء الربع الخالي

من الصّعب اكتشاف أهمّيّة هذه الصّحراء بسهولة كما ذُكِرَ سابقًا، ولم يتمكّن من عبورها إلّا عدد قليل جدًّا من المستكشفين المستشرقين، وكان برفقتهم مرشدون متمرّسون من القبائل المحلّيّة. بدأ الاهتمام باكتشاف صحراء الربع الخالي في بداية القرن العشرين، وبدأ البحث عن موارده الطّبيعيّة، حيث تمَّ اكتشاف البرتول والغاز في جزء صحراء الربع الخالي الذي يقع في الإمارات وعُمان والمملكة العربيّة السّعوديّة، وتمَّ استغلال هذه الحقول لتنمية القتصاد، وتأسيس مدن حدوديّة محيطة بهذه الآبار، بالإضافة إلى النّفط والغاز، تحتوي صحراء الربع الخالي على موارد أخرى لم يتمّ استغلالها حتّى الآن، بما في ذلك المناطق التي تحتوي على مياه وفيرة، ومواقع أثريّة، والتي قد تنطوي على تنمية السّياحة.

مرات القراءة 73 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018