اذهب إلى: تصفح، ابحث

اسرار قناة يوتيوب ناجحة

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

اسرار قناة يوتيوب ناجحة

يوتيوب

YouTube, موقع أو منصة متخصصة في مشاركة مقاطع الفيديو عبر الويب، ويرجع تاريخ افتتاحه لأول مرة في اليوم الرابع عشر من شهر فبراير سنة 2005م على يد جاويد كريم وتشاد هيرلي وستيف تشين الذين كانوا يعملون بشركة التجارة الإلكترونية الأمريكية باي بال PayPal، وكانت هذه المجموعة تمتلك فكرًا مشابهًا لأفكار الآخرين في الرغبة بمشاركة الفيديوهات الخاصة بهم مع الآخرين، وقد بدأ موقع يوتيوب باستقطابِ أعداد كبيرة من الزوار مع حلول شهر مايو عام 2005م؛ فسجل لأول مرة 30 ألف زائر يوميًا، أما رسميًا فقد أُطلق يوتيوب في 15 ديسمبر سنة 2005م بحيث كان يسجل في ذلك الوقت 2 مليون مشاهدة يوميًا، وازداد العدد تدريجيًا ليصبح 25 مليون مشاهدة، أما عدد الفيديوهات فقد تجاوز 25 مليون فيديو مع حلول شهر مارس سنة 2006م، واستمر التزايد شيئًا فشيئًا حتى أصبحت الفيديوهات تستقطب 100 مليون مشاهدة دون أي تباطؤ[١].

أسرار قناة يوتيوب ناجحة

تاليًا مجموعة من أهم أسرار قناة يوتيوب ناجحة لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند المضي قدمًا في إطلاق قناة يوتيوب[٢]:

  • إطلاق تسمية مناسبة وجيدة على قناة اليوتيوب، يُفضل منح قناة اليوتيوب تسمية مناسبة ليسهل تذكره والعودة إليه من قبل المشاهد باستمرار، كما أن تقديم المحتوى المرتبط باسم القناة يجعلها أفضل لا محالة.
  • ضرورة معرفة متطلبات الجمهور ومعرفة ما يحتاج إليه الجمهور فعلًا، للحصول على نقرات مدفوعة من قبل جوجل، فعندما يصل المشاهد إلى القناة بإحدى طرق البحث المعروفة (وسائل التواصل الاجتماعي، شريط البحث في ويتيوب، بحث Google Keyword) فإن ذلك سيعود بالنفع بتعريف الجهور على القناة أكثر.
  • استثمار القناة والميكرفون في تقديم تجربة ومحتوى مميز للجمهور، بحيث تكون الكاميرا ذات جودة عالية تعكس رؤية واضحة، مع إمكانية تثبيت الكاميرا للتخلص من الاهتزاز المزعج.
  • التنظيم المستمر والمواظبة على تحميل الفيديوهات، بحيث يكون هناك جدول مرتب لتحميل الفيديوهات على القناة، إذ من الممكن تحميل فيديو يوميًا أو أكثر أو حتى أسبوعيًا، وكلما ازداد عدد الفيديوهات الجيدة كانت النتيجة أفضل بكثير.
  • الصور المصغرة، إضافة صور مصغرة جاذبة للجمهور أمر هام جدًا بحيث تكون ذات جودة عالية وملونة للحصول على مشاهدات أفضل.
  • الترويج للفيديوهات لتظهر ضمن مقاطع الفيديوهات ذات الصلة، حيث يقترحها اليوتيوب للآخرين لمشاهدة الفيديو خلال مشاهدة فيديو آخر يتناول الموضوع ذاته.
  • الإضاءة، ضرورة الاهتمام بإضاءة جيدة تتناسب مع التوقيت الذي يصور به الفيديو، إذ أن ضبط الإضاءة أمر مهم لضمان عدم انزعاج المشاهد وجعل المشهد أكثر جودة ووضوح.

الربح من قناة يوتيوب

قد يدور في أذهان البعض أن استخدام يوتيوب ما هو إلا استنزاف للوقت ليس أكثر في مشاهدة مقاطع الفيديو بغض النظر عن محتواها؛ إلا أنه في الواقع موقع مختص في تحميل الفيديوهات ومشاركتها مع الآخرين إلى جانبِ اعتبارها استراتيجية متخصصة لتحقيق الدخل عبر الإنترنت، وقد أصبح تحقيق الربح في الآونة الأخيرة أمر شائع الانتشار إلى جانبِ سهولته، وتاليًا أهم طرق تحقيق الربح من إعلانات يوتيوب[٣]:

  • تفعيل الإعلانات والاشتراك في نظام أدسنس ليوتيوب عبر الحساب الشخصي، وذلك بفتح حساب في أدسنس وتحقيق متطلبات تفعيل الإعلانات لضمان بدء إطلاق الإعلانات على القناة وبدء كسب المال، ولا بد من التوضيح بأن حصة الأرباح من جوجل لصالحِ يوتيوب محفوظة؛ إذ تستحوذ على نسبة 45/55 لكافة منشئي محتوى اليوتيوب؛ أي 45% من كافة إعلانات يوتيوب، بينما تدفع للمستخدم ما نسبته 55% من إجمالي الربح.
  • الترويج للفيديوهات المحملة، الخطوة الأولى تتطلب تحميل فيديوهات جيدة وجاذبة للمشاهدين ثم المضي قدمًا في إنشاء مقاطع أخرى والتعديل عليها بواسطة البرامج المتخصصة، أما الترويج فالمسألة تحتاج إلى نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات وغيرها من الطرق.
  • الابتعاد تمامًا عن المحتوى ذو حقوق النشر المحفوظة، إذ ذلك يعتبر مخالفة لسياسات يوتيوب التي وافق عليها المستخدم منذ البداية، وفي حال عدم إزالة ذلك سيعود الربح لمالك الحق الأصلي.
  • الإبداع في نشر الفيديوهات ومشاركتها مع الآخرين المهتمين بالمحتوى، إذ يعتبر فيسبوك وموقع Reddit الأفضل في نشر الفيديوهات.
  • تسهيل العثور على مقاطع الفيديو ذات الصلة من خلال إعدادات القناة الشخصية.
  • ربط قناة اليوتيوب أو حساب جوجل في حساب أدسنس لتحقيق الربح؛ إذ يمنح يوتيوب ربحًا وإيرادات شهرية مقابل تحقيق عدد من المشاهدات والمشتركين للقناة، ففي حال بلوغ أول 100 دولار من الأرباح سترسل جوجل دفعة للحساب البنكي فورًا، كما يمكن اختيار عدة طرق للدفع.
  • ازدادت طرق الربح من اليوتيوب في الآونة الأخيرة من خلال تفعيل عدد من الميزات، وهي وجود الملصقات العجيبة أو Super Chat، وإمكانية الاستحواذ على حصة مالية من رسوم المشتركين في برنامج يوتيوب بريميوم في حال مشاهدة محتوى المستخدم، بالإضافة إلى الترويج لقناة معينة عبر قناة أخرى مقابل مبلغ مالي في حال استكمال متطلبات تفعيل الربح.

متطلبات تحقيق الربح في يوتيوب[٤]:

    • العمر فوق 18 سنة قادر على إدارة أمواله ودفعاته عبر أدسينس، بالإضافة إلى إنشاء محتوى حصري مفيد يتناسب مع شروط وإرشادات المحتوى المناسب للمعلنين.
    • الربح من القنوات المنتسب إليها يحتاج إلى ضرورة وجود 30 ألف مشترك في قناة اليوتيوب.
    • الربح من رف السلع، يشترط وجود 10 آلاف مشترك في القناة.
    • الربح من رسائل الملصقات العجيبة، وجوب الإقامة في بلد تدعم خدمة Super Chat.
    • تحقيق الربح من يوتيوب بريميوم، يتطلب تقديم فيديوهات ذات محتوى يهم مشتركي خدمة يوتيوب بريميوم لمشاهدته.

المراجع

  1. YouTube William L. Hosch, britannica, 16/6/2020
  2. 10 Secrets to Getting Views Famous Youtubers DON’T Want You to Know Ross Hacks, 17/6/2020
  3. How YouTube Ad Revenue Works ERIC ROSENBERG, investopedia, 17/6/2020
  4. كيفية تحقيق الربح على YouTube support.google, 17/6/2020
مرات القراءة 2 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018