اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

اسماء عجائب الدنيا السبع

محتويات المقال

اسماء عجائب الدنيا السبع

أسماء عجائب الدنيا السبع

عجائب الدنيا السبع سواء كانت القديمة منها أو الحديثة هي أحد أهم المعالم التاريخية والتي يحرص أغلب السُياح على زيارتها والتعرف على آثار الشعوب المختلفة. وفي الحقيقة فإنّ أصحاب تدوين عجائب الدنيا هم اليونانيين الذين استطاعوا فتح أغلب دول العالم في القرن الرابع قبل الميلاد مما جعلهم يزورون أغلب مدن العالم ومنها جاءت فكرة العجائب. فكلمة "العجائب" كانت في البداية تسمي "ثيماتا" وهذه الكلمة يونانية الأصل تعني الشيء الذي يجب أن يُرى. وفي هذه المقالة سيتم عرض أسماء عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة للتعرف على كل عجيبة على حدا.

عجائب الدنيا السبع القديمة

عجائب الدنيا السبع القديمة هي: الهرم الأكبر خوفو بمصر، حدائِق بابِل المُعَلّقة بالعراق، معبد آرتميس بتركيا، تمثال زيوس بأوليمبيا، ضريح هاليكارناسوس بتركيا، تمثال رودس باليونان، منارة الإسكندريّة بمصر وفيما يلي عرض لكل واحدة من هذه العجائب للتعرف عليها.

الهرم الأكبر خوفو بمصر

يُعتبر الهرم الأكبر خوفو أشهر عجائب الدنيا السبع والوحيد من عجائب الدنيا القديمة الموجود حتى الآن ويحرص على زيارته ملايين السُياح من جميع أنحاء العالم. يقع الهرم الأكبر في الجيزة، وينسب للفرعون خوفو، يعود بناؤه إلى سنة 2560 قبل الميلاد، ويبلغ ارتفاعه 231م.

حدائِق بابِل المُعَلّقة بالعراق

تعرف بحدائق سمير أميس المعلقة، يرجع إنشاؤها إلى عصر نبوخذ نصر الثاني خلال الفترة الزمنيّة بين سنوات 605 - 562 قبل الميلاد. تتميز الحدائق بجمالها الذي يسرّ جميع الناظرين إليها، تم إنشاؤها على مساحة 600م، ويتحتوي على 8 أبواب أفخمها باب عشتار. تضم الحدائق العديد من التماثيل، وكان يزرع فيها جميع أنواع الفاكهة والخضراوات الصيفية والشتوية طوال العام.

معبد آرتميس بتركيا

بني المعبد أثناء حكم الملك كروسوس في مدينة أفسس إحدى المستعمرات اليونانية القديمة. استغرق بناء هذا المعبد حوالي 120 عام. هذا المعبد كان في وقته يعتبر من أكثر المباني المدهشة التي يمكن أن يراها السائح. وبرغم من أن بناءه استغرق وقتاً طويلاً جداً، إلا أنه قد تم تدميره بالكامل خلال يوم واحد فقط على يد "هيروستراتوس" الذي قام بإشعال النار في جميع أنحاء المعبد.

تمثال زيوس بأولمبيا

زيوس أحد أشهر الشخصيات الأسطورية الإغريقية التي كان يقدرها الشعب الإغريقي. قام بتصميم هذا التمثال النحات الشهير فيدياس، وهذا التمثال يعتبر تجسيد لصورة الإله اليوناني زيوس وهو جالس على العرش، يبلغ طول هذا التمثال 40 قدماً.

ضريح هاليكارناسوس بتركيا

يضم الضريح رفات موسولس أحد حكام أقاليم الإمبراطورية الفارسية. فعندما مات موسولوس قررت زوجته إنشاء ضريح ضخم خاص به، وثم بناء الضريح على يد العديد من المهندسين من بينهم بيتوس أحد أشهر المهندسين الإغريقيين.

تمثال رودس باليونان

شُيد هذا التمثال العملاق ليمثل الإله هيليوس عند اليونانيين، تم تصميمه على يد النحات شاريس، وتم بناؤه في فترة تتراوح بين سنوات 292 - 280 قبل الميلاد، ويبلغ ارتفاع هذه التمثال 100 قدم.

منارة الإسكندريّة بمصر

منارة الإسكندرية أو "فاروس الإسكندرية" أحد أشهر عجائب الدنيا السبع وظلت لقرون كثيرة أطول مبنى في العالم. تم إنشاؤها في القرن الثالث قبل الميلاد على يد المهندس سوستراتوس اليوناني، ويصل ارتفاعها إلى 450 قدماً. كما تم استخدام المنارة لمساعدة السفن والقوارب خلال تواجدها في نهر النيل.

عجائب الدنيا السبع الحديثة

عجائب الدنيا السبع الحديثة هي: سور الصّين العظيم، مدينة ميتشو بيتشو القديمة، هرم تشيتشن إيتزا، مُدَرَّج الكولوسيوم الرّوماني، تاج محل بالهند، البتراء بالأردن، تمثال المسيح الفادي. وفيما يلي عرض لكل واحدة من هذه العجائب للتعرف عليها.

سور الصّين العظيم

بني في القرن السابع قبل الميلاد لصد خطر غارات المغول، يبلغ طوله أكثر من 6,000 كيلومتر، يحتوي السور على عدد كبير من الثكنات العسكرية وأبراج المراقبة، ويزوره عدد ضخم من السياح في كل عام من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالطبيعة الموجودة حوله والتعرف على هذا الأثر التاريخي الهام.

مدينة ميتشو بيتشو القديمة

مدينة جميلة جداً وتعتبر أحد عجائب الدنيا السبع الحديثة في البيرو، وتمتاز هذه المدينة بتقدمها الحضاري، وتحتوي مدينة ميتشو بيتشو على شوارع صغيرة، وقصور، وأبنية، وحدائق. وذكر بعض المؤرخين أن هذه المدينة كانت مكان لتقديم القرابين لوجود عدد كبير من جثث النساء بها.

هرم تشيتشن إيتزا

يعتبر هذه الهرم أحد أهم المعالم وأقدمها في المكسيك، تم تشيد الهرم في حضارة المايا بين القرن التاسع الميلادي والثاني عشر الميلادي، وتم استخدامه كمرصد للمقاتلين.

مُدَرَّج الكولوسيوم الرّوماني

يقع المدرج في وسط روما، وهو مدرج عملاق تم بناؤه في ولاية الإمبراطورية الرومانية. تم بناء هذا المدرج سنه 72 ميلادية وانتهى البناء سنه 80 ميلادية على يد الإمبراطور فسبازيان.

تاج محل بالهند

من أجمل الأضرحة الموجودة في العالم، وصُنف ضمن عجائب الدنيا السبع الحديثة لما يحتويه من إبداع في التصميم. قام ببناء هذا الضريح الإمبراطور "شاه جهان" لزوجته "ممتاز محل"، واستغرق العمل في بناء الضريح حوالي 22 عاماً. في الحقيقة الضريح يضم الكثير من مواطن الجمال التي تؤثر كل من يشاهده، فهو يضم هيكل جميل، وتماثيل فخمة، فضلاً عن تصميمه المطعّم بالزهور المصنوعة من الأحجار الكريمة.

البتراء بالأردن

البتراء هي عاصمة دولة الأنباط القديمة وسميت بالمدينة الوردية لاحتوائها على الصخور الوردية الجميلة، تم بناؤها في القرن 9 قبل الميلاد. تضم مدينة البتراء العديد من الأماكن الأثرية منها السيق، والخزنة، ومسرح البتراء، والدير، والمعبد الكبير وغيرها من الأماكن الأثرية الهامة.

تمثال المسيح الفادي

وهو تمثال يقع في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، يبلغ ارتفاعه 32 متراً، وبوزن إجمالي 1000 طن. وهو تمثال للمسيح فادي، تم تصميمه من قبل الفنان هيتور دا سيلفا كوستا.

المراجع

  1. Ancient History: The Seven Wonders.
  2. Wonders Day: 7 WONDERS DAY: 07.07.
  3. World Atlas: The Seven Wonders Of The Ancient World.
  4. TAJ Majal: Taj Mahal Story.
  5. كتاب عجائب الدنيا السبع (القديمة - الحديثة - المستقبلية - المرشحة) ، للكاتب جلال عبده خدشي‎
اسماء عجائب الدنيا السبع
Facebook Twitter Google
70مرات القراءة