اذهب إلى: تصفح، ابحث

اسماء علماء الفيزياء

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 03 / 03 / 2019
الكاتب محمد حجير

اسماء علماء الفيزياء

علماء الفيزياء

يدرس علم الفيزياء الطبيعة وقوانينها التي تحكم الكون كله، ويقوم علماء الفيزياء بوضع تصورات تستطيع قدر الإمكان تفسير ما يحدث في الكون. وبنى عدد كبير من العلماء أسس راسخة لعلم الفيزياء فسرت العديد من الظواهر المختلفة في شتى المجالات. وكان ثلاثة علماء من علماء الفيزياء لهم أكبر تأثير لفهم طبيعة الكون بالإضافة للعلماء الآخرين الذين ساهموا كذلك بهذا الفهم الذي وصلت له البشرية، أولئك العلماء الثلاثة هم إسحق نيوتن، وألبرت آينشتاين، ونيلز بور. وبفضل هذه الأسماء لعلماء الفيزياء حققت البشرية أفضل تصورٍ للعالم واستطاعت تحقيق نجاحات باهرة في مجال الفيزياء، وكان لعلماء الفيزياء منذ القرن الخامس عشر وحتى هذا الوقت الفضل الأكبر في إنتاج مجمل القوانين الفيزيائية التي تحكم الناس حتى هذا الزمن.[١]

قائمة بأشهر أسماء علماء الفيزياء

لعلماء الفيزياء قائمة طويلة من الأسماء شاركوا معاً في عدة مجالات مثل الفيزياء النظرية والفيزياء الفلكية والفيزياء الذرية والطبية وغيرها الكثير. وباختلاف مجالاتهم يشتركون معاً في هدف واحد وهو معرفة كيفية حدوث أي شيء في هذا الكون الكبير. ومن أشهر أسماء علماء الفيزياء الذين تركوا بصمة كبيرة في هذا المجال هم:[٢]

  • إسحاق نيوتن (1643-1727): وهو من أشهر علماء الفيزياء الكلاسيكية، والذي ساهم بشكل كبير بوضع قوانين الحركة والجذب في تلك الفترة. ونشر أغلب مبادئ الميكانيكا الكلاسيكية وكتب عن الفلسفة الطبيعية، كما وشارك في عدة أبحاث عن الفيزياء البصرية. لم يكن إسحق نيوتن فقط عالم فيزياء بل ساهم في صياغة أسس التفاضل والتكامل في الرياضيات، وبذلك يكون إسحق نيوتن أحد كبار رموز الثورة العلمية في أوروبا، وهو الذي يعود له الفضل بتفسير قوانين الجذب بين الكواكب، وتفسير حركة الأجسام ضمن أطر محددة. ولهذه الاكتشافات الكبيرة وضع كمدرس في كبرى الجامعات البريطانية مثل جامعة كامبردج، كما وعين رئيساً للجمعية الملكية البريطانية.
  • غاليليو غاليلي (1642-1564): وهو أحد أشهر علماء الفيزياء الفلكية رغم دراسته للطب، لكن حبه للفلك تزامن مع اختراع التلسكوب، مما جعل الشمس والكواكب تحت أنظار هذا العالم الإيطالي. رغم كل الصعوبات التي واجهته إلا أن غاليلو أثبت بشكل قاطع مركزية الشمس، كما ووضع الأساس لنظريات نيوتن عندما درس تساقط الأجسام وتسارعها.
  • جيمس كليرك ماكسويل (1879-1831): يعتبر ماكسويل أحد أهم علماء الفيزياء في مجال الموجات الكهرومغناطيسية وهو صاحب نظرية الكهرومغناطيسية، رغم إنجازاته الكبيرة في هذا المجال إلا أنه على العكس من نيوتن وآينشتاين فإن شهرته قليلة جداً في العالم. وقد كان لإنجازاته في مجال الموجات تأثيرات مباشرة على اكتشاف الراديو والتلفزيون والرادار. كما نشر عدة دراسات له في مجال البصريات والألوان.
  • مايكل فاراداي (1867-1791): هو أحد اشهر علماء الفيزياء في المجال الكهربائي، ويعتبر أحد أهم ثلاثة علماء عرفهم التاريخ. يعود له الفضل بتأسيس علم الحث الكهرومغناطيسي وقوانين التحليل الكهربائي، هذا العلم كان مقدمة عظيمة لاختراع المحرك الكهربائي، وبذلك تحولت الكهرباء للاستخدام في شتى المجالات التكنولوجية الحديثة. وخلال مسيرته العلمية عُرض عليه العديد من العروض لاختراع أنواع جديدة من الأسلحة ولكنه رفض لأسباب أخلاقية، كما أنه رفض لقب فارس من الحكومة البريطانية مرتين. ولم تتوقف إنجازات فارادي في مجال الفيزياء فقط بل ساهم في عدة اكتشافات في الكيمياء منها اكتشاف مركبات، وأبحاثه عن انتشار الغازات، وتحويل الغازات إلى سوائل.
  • إرنست رذرفورد (1871-1937): هذا العالم النيوزيلندي حقق جميع ما توصل له من خلال التجارب الكثيفة التي قام بها، وهو بذلك متخصص بالفيزياء التجريبية. وحقق أكبر إنجاز له باكتشاف عمر النصف بواسطة تحديد النشاط الإشعاعي للعناصر عند تحول العناصر من عنصر لآخر، بسبب هذا الإنجاز حصل على جائزة نوبل سنة 1908. وقام المختبر الذي كان يشرف عليه بجامعة كامبريدج باكتشاف النيوترونات داخل الذرة بواسطة العالم تشادويك. وتقديراً له لُقب بلقب "أب الفيزياء النووية".
  • ماري كوري (1876-1934): وهي أول شخص يحصل على جائزة نوبل مرتين وأول امرأة تحصل على جائزة نوبل للفيزياء سنة 1903، لاكتشافاتها عن النشاط الإشعاعي مع زوجها، أما الجائزة الثانية سنة 1906 لاكتشافها الراديوم. تعتبر ماري كوري أول من وضع مصطلح النشاط الإشعاعي، واستطاعت اختراع طريقة لفصل النظائر المشعة، كما أنها اكتشفت عنصر البولونيوم وأسمته تيمناً باسم بلدها الأم بولندا.
  • نيلز بور (1885-1962): وهو عالم دنماركي وضع تصوره الخاص عن الذرة وحركة الإلكترونات داخلها. وهو أحد العلماء الذين برعوا في ميكانيكا الكم، وسميت تفسيراته في هذا المجال بتفسير كوبنهاجن، وتقديراً لعلمه الكبير سمي أكبر معاهد كوبنهاجن باسمه. كما أنه حصل على جائزة نوبل سنة 1922 على إنجازاته في النظرية الذرية الحديثة.
  • ريتشارد فاينمان (1988-1918): أحد أبرع علماء الفيزياء النظرية في القرن العشرين، وقد حققت اكتشافاته تأثيرات كبيرة في علم الفيزياء. العالم الأمريكي فاينمان تمكن من تطوير الديناميكا الكهربائية الكمية، والتي تشرح التفاعل الرئيسي بين الضوء والمادة التي يسقط عليها الضوء، وتقديراً له على هذه الشروحات حصل على جائزة نوبل للفيزياء سنة 1965.

ألبرت آينشتاين أبرز أسماء علماء الفيزياء

يتربع اسم العالم الألماني الأمريكي ألبرت آينشتاين على هرم أسماء علماء الفيزياء، وهذه الشهرة تعود لوضعه اللبنة الأساسية للعلم الحديث في الفيزياء بنظرياته المختلفة عن ميكانيكا الكم، والجاذبية، والأهم من كل ذلك النظريتان النسبيتان العامة والخاصة. وتمكن آينشتاين من وضع مفهوم ثابت للزمكان وأدخلهم كبعد رابع في نظرياته مخالفاً نظريات إسحق نيوتن في الفيزياء الكلاسيكية. حصل سنة 1921 على جائزة نوبل للفيزياء بدراسته عن التأثيرات الكهروضوئية.

عاش آينشتاين حياة صعبة منذ طفولته، حيثُ تم تهجيره من بلده الأم ألمانيا نتيجة الخطر الذي كان يعيشونه اليهود في ألمانيا، ثم بدأ حياته العلمية في سويسرا مستفيداً من التقدم العلمي هناك. وبعد شهرته التي طغت على العالم في فترة عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين، منح الجنسية الأمريكية سنة 1940 مع بداية الحرب العالمية الثانية أملاً في الحصول منه على معلومات تمكن الولايات المتحدة من إكمال قنبلتها النووية، لكنه كان رافضاً بشكل مستمر للعروض التي قدمت له من أجل ذلك.

المراجع

387 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018