اذهب إلى: تصفح، ابحث

اسماء علماء المسلمين

Article Date 27 / 12 / 2018
Article Author اسماء ابو حديد
محتويات المقال

اسماء علماء المسلمين

اسماء علماء المسلمين

فضّل الله تعالى العلم والعلماء على غيرهم من النّاس في القرآن الكريم، في الدّنيا والآخرة، في كثير من الآيات مثل الآية الكريمة 9 من سورة الزّمر: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ)، والآية الثّامنة عشر من سورة آل عمران: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

وأكّدت السّنّة النّبوية على مكانة العلم والعلماء في العديد من الأمثلة، مثل حديث أنس بن مالكٍ رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (طلبُ العلم فريضة على كل مسلم)، وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ألا إنّ الدنيا ملعونة، ملعونٌ ما فيها، إلّا ذكرُ الله، وما والاه، وعالمٌ أو متعلمٌ).

برز المسلمون في جميع العلوم تقريبًا، وإنجازاتهم ومؤلّفاتهم فيها باقية إلى الآن، وتوضّح مدى اهتمامهم بالابتكار والاستفادة من العلوم التي سبقتهم، والاستفادة من الأدوات التي معهم، وتعرض هذه المقالة بعض أسماء العلماء المسلمين، والعلم الذي برزوا فيه:

علماء الفلك

حظيت العديد من المصادر الإسلاميّة الفلكيّة باهتمام العلماء بعدهم، ولا تزال هناك العديد من المسائل الخلافيّة مثل أنّ الكثير من هذه الاكتشافات موجودة في الكتابات اليونانيّة، ولكن يبقى الفضل في إخراجها للعالم إلى العلماء المسلمين الذين ترجموها، وأضافوا عليها اكتشافاتهم.

  • محمد بن جابر بن سنان البتانيّ (858-929) للميلاد: ألّف البتانيّ كتاب (الزّيج البتانيّ)، وهو كتاب أثّر في علماء الفلك لقرون بعده، يتضمّن حساب وقت الأقمار الجديدة كلّ شهر، وطول السّنة الشّمسيّة، والتّنبؤ بالكسوف، وزاوية اختلاف المنظر، وأدخل تعديلات جدّيّة على اكتشافات بطليموس.
  • عبد الرّحمن بن عمر الصّوفيّ(903-986) للميلاد: قام بدراسة العديد من الملاحظات على حركة سير الشّمس، أيّ قاس طول السّنة الشّمسيّة، وكتب ملاحظات وأوصافًا للنّجوم والكواكب، وناقش موقعها، وحجمها، ولونها، ورسم صورتين لكلّ كوكب واحدة لهيكله الخارجيّ، والأخرى لداخله. كتب الصّوفيّ أيضًا عن الإسطرلاب واستخداماته التي لا تُحصى.
  • أبو الرّيحان البيرونيّ (973-1050) للميلاد: وضّح البيرونيّ أنّ الأرض تدور حول محور خاصّ، وقام بحساب محيط الأرض، وأثبت بشكل علميّ اتّجاه مكّة من أيّ مكان في العالم، كتب البيرونيّ ما مجموعه مئة وخمسون عملًا، تتضمّن خمسًا وثلاثين رسالة عن الفلك بشكل خاصّ، ولكن لم يسلم منها إلّا ستّة فقط.
  • ابن يونس المصريّ (950-1009) للميلاد: قدّم ابن يونس مُلاحظات فلكيّة في ما يُقارب من ثلاثين سنة دراسة، واستخدم في هذه الدّراسة إسطرلابًا كبيرًا يبلغ حجم قطره تقريبًا مترًا ونصف، وحدّد أكثر من 10.000 مدخل للشّمس عبر السّنين.
  • أحمد بن كثير الفرغانيّ: أحد علماء الفلك أيّام الخلفة المأمون، كتب عن الإسطرلاب، ووضّح النّظريّة الرّياضيّة فيه، وصحّح العديد من الإنشاءات الهندسيّة الخاطئة لقرصه المركزيّ، التي كانت في ذلك الوقت. أشهر كتاب للفرغانيّ هو علم النّجوم وأصول الحركات السّماويّة، مُقسّم على ثلاثين فصلًا، جمع فيه علم النّجوم، وعلم الكونيّات، ووصف الجزء المأهول من الأرض، وحجمه، وحدّد مسافات الأجرام السّماويّة من الأرض، وأحجامها.
  • جابر بن أفلح (1100-1150) للميلاد، أوّل من صمّم كرة سماويّة متنقّلة لتفسير وقياس حركة الأجسام السّماويّة، وكان له إنجازات خاصّة في علم المثلّثات الكرويّ، وهو حساب اتّجاه مكّة، وتحديد خطوط طوله ودوائر عرضه، وهذه من أكثر القياسات المطلوبة في ذلك الزمن التي كانت تتطلّب حلًّا.

المؤرّخون

فيما يلي قائمة من المؤرّخين المسلمين الذين كتبوا التّاريخ الإسلاميّ، وتركّز هذه القائمة على مؤرخي ما قبل الحداثة الذين كتبوا قبل التّأثير الأوروبيّ الكبير الذي حدث منذ القرن التّاسع عشر وما بعده:

الفترة بين (700-750) للميلاد

الفترة بين (750-800)

  • ابن شهاب الزّهريّ.
  • ابن إسحاق المدنيّ.
  • أبو مِخنف الأزديّ.

الفترة بين (800-860)

  • هشام بن الكلبيّ.
  • محمد بن عمر الواقديّ.
  • ابن هشام الحميريّ.
  • ابن سعد البغداديّ.
  • خليفة بن خيّاط العصفريّ.

الفترة بين (860-900)

  • ابن عبد الحَكم.
  • ابن قُتيبة الدّينوريّ.
  • أبو حنيفة الدّينوريّ.
  • محمد بن علي بن نصر بن البل الدّوري.
  • محمد بن جرير الطّبريّ.

الفترة بين (900-950)

  • أحمد اليعقوبيّ.
  • أحمد بن فضلان البغداديّ.
  • أبو محمد الحسن الهمدانيّ.

مؤرّخوا العراق وبلاد فارس في الفترة بعد 950

  • أبو بكر بن يحيى الصّوليّ.
  • علي المسعوديّ.
  • سنان بن ثابت الحرّانيّ.
  • الحسن بن محمد الصّاغانيّ.
  • ابن مسكويه.
  • العُتيبيّ.
  • هلال بن المُحسن الصّابيّ.
  • الخطيب البغداديّ.
  • أبو الفضل البيهقيّ.
  • أبو الفرج ابن الجوزيّ.
  • ياقوت بن عبد الله الحمويّ.
  • ابن الأثير الجزريّ.
  • محمد بن عليّ بن سليمان الرّاونديّ.
  • سِبط ابن الجوزيّ.
  • حمد الله المُستوفى القزوينيّ.
  • ابن بيبي.
  • عطاء ملك الجوينيّ.
  • ابن الطّقطقيّ.
  • ابن الفوطيّ.
  • رشيد الدّين فضل الله الهمذانيّ.
  • شرف الدّين علي يزدي.
  • برهان الدّين مير خواند.

المؤرّخون في الفترة بعد عام 1000 للميلاد

  • ناصر الدّين النّيسابوريّ.
  • الأمير المختار عزّ الملك المسبحي.
  • ابن القلانيسيّ التّميميّ.
  • ابن عساكر الدّمشقيّ.
  • أسامة بن مُنقذ.
  • عماد الدّين الأصفهانيّ.
  • عبد اللّطيف البغداديّ.
  • بهاء الدّين بن شدّاد.
  • أبو شامة شهاب الدّين المقدسيّ.
  • شمس الدّين بن خِلّكان.
  • إسماعيل أبو الفداء.
  • شهاب الدّين النّويريّ.
  • جمال الدّين المِزّيّ.
  • شمس الدّين الذّهبيّ.
  • ابن كثير الدّمشقيّ.
  • ابن الفرات المصريّ.
  • تقيّ الدّين المقريزيّ.
  • ابن حجر العسقلانيّ.
  • بد الدّين العينيّ.
  • ابن تغري الظّاهريّ.
  • جلال الدّين السّيوطي.
  • مُجير الدّين الحنبليّ.

مؤرّخوا المغرب والأندلس بعد عام 950 للميلاد

  • ابن حيُّون.
  • ابن القوطيّة.
  • ابن حزم الأندلسيّ.
  • يوسف بن عبد البرّ النّمريّ.
  • أبو حيّان الغرناطيّ.
  • أبو عُبيد الله البكريّ.
  • القاضي عياض.
  • ابن رُشد القرطبيّ.
  • عبد الواحد المراكشيّ.
  • شمس الدّين القُرطبيّ.
  • عبد العزيز الملزوزيّ.
  • ابن بطوطة.
  • لسان الدّين بن الخطيب.
  • إسماعيل بن الأحمر.
  • ابن خلدون الإشبيليّ.

مؤرّخوا الهند وباكستان بعد عام 1000 ميلاديّ

  • أبو الرّيحان البيرونيّ.
  • منهاج السّراج الجوزجانيّ.

المؤرّخون في بداية الدّولة العثمانيّة

  • ابن إياس الحنفيّ.
  • أحمد المقريّ التّلمسانيّ.
  • محمد الصّغير الإفرانيّ.
  • خليل المراديّ الدّمشقيّ.
  • عبد الرّحمن الجبرتيّ.
  • أحمد بن خالد النّاصريّ.

المراجع

  1. الألوكة: الأربعون حديثا في طلب العلم وفضله
  2. muslimheritage: An overview of Muslim Astronomers
  3. revolvy: List of Muslim historians
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018