اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

اسماء قارات العالم

محتويات المقال

اسماء قارات العالم

قارات العالم

القارة، هي مساحة كبيرة وشاسعة جدًّا من اليابسة. ولا يشتَرَط أن تكون مساحة اليابسة متصلة تمامًا، أي يمكن أن يتخلل قارة ما، بحر، نهر، أو غير ذلك من المسطحات المائية (باستثناء المحيطات). لذلك، لا يتم تعريف قارات العالم بطريقة علمية، أو بالاعتماد على معايير محددة ودقيقة، إنما يتم التفريق بين قارات العالم من خلال الاتفاق، أي أنه من المتفق عليه عالميًّا أن مساحة محددة من اليابسة هي قارة معينة. إن اسماء قارات العالم المتفق عليها هي قارة آسيا، أفريقيا، أوروبا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، أستراليا (أو أوقيانوسيا)، والقارة القطبية الجنوبية (أو أنتركاتيكا).

قارة آسيا

إن قارة آسيا هي أكبر قارات العالم من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها 44 مليون و579 ألف كيلومتر مربع تقريبًا، وهي مساحة تعادل 30% من مساحة اليابسة، أو 8.7% من مساحة الكوكب الكلية. كذلك تعتبر آسيا القارة الحاضنة لأكبر عدد من السكان، إذ يزيد عدد سكان القارة عن أربعة مليارات ونصف المليار، وهو ما يعادل 60% من سكان العالم، ولا غرابة في ذلك، حيث أن الدولتين الأكثر تعدادً للسكان في العالم، الصين والهند (على التوالي)، تقعان في قارة آسيا. يقع ضمن حدود القارة 49 دولة من دول العالم، تقسَّم حسب موقعها في القارة.

كما تتفاوت الثقافات الشعبية لسكان القارة على نحو كبير، كما هي الحال مع اللغات المحكية ذات الأصول المختلفة، مثل العربية والعبرية، الصينية والماندرين، المالاوية والهندية. تزدهر في مناطق عديدة من القارة زراعة الأرز والشاي، جوز الهند وقصب السكر، وبعض المواد الغذائية الأخرى. بالإضافة إلى بعض المعادن كالحديد والمنجنيز، ومواد الوقود الأحفوري كالفحم والبترول. ومن الجدير بالذكر أن قمة إفرست، أعلى قمة طبيعية فوق سطح البحر تقع في قارة آسيا.

قارة أفريقيا

أفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث مساحة اليابسة، إذ تقدّر مساحتها بحوالي 30 مليون و370 ألف كيلومتر مربع، وهي مساحة تساوي تقريبًا 6% من مساحة كوكب الأرض الكلية، وكذلك تعادل 20% من مساحة اليابسة. أي أن مساحة قارتي آسيا وأفريقيا تعادل نصف مساحة اليابسة تقريبًا. أيضًا، تعد أفريقيا ثاني أكثر قارة مأهولة بالبشر، حيث يصل عدد سكان القارة إلى حوال مليار وربع المليار نسمة، أي نسبة تساوي 16% من اجمالي عدد سكان العالم.

يوجَد في أفريقيا أكثر من ألف لغة أصلية محكية، وبحسب تقديرات منظمة اليونسكو، يصل عدد اللغات الحية إلى 2000 لغة، وبشكل عام، يعتقَد أن عدد اللغات الأم الموجودة والمحكية في أفريقيا هو بين 1250 و3000 لغة.

يقع نهر النيل، النهر الأطول في العالم في أفريقيا، بطول يساوي 6670 كيلومتر تقريبًا. ويمر خلال عشرة دول من الدول الأربعة والخمسين الموجودة في القارة. ويرجع إليه الفضل جزئيًّا في قيام أحد أقدم الحضارات الانسانية في قارة أفريقيا، الحضارة الفرعونية. فضلًا عن ذلك، يعتقَد في الأوساط العلمية الحديثة أن البشر الأوائل قد عاشوا في قارة أفريقيا، ثم انتقلوا إلى القارات الأخرى وانتشروا فيها. أي أنه في القِدَم، كان جميع البشر يعيشون فقط في قارة أفريقيا، ولذلك تعتبر القارة الحاضنة لنشأة البشر. تزدهر زراعة الموز والقطن في أفريقيا، وكذلك قصب السكّر والفول السوداني، بالإضافة إلى مواد غذائية أخرى عديدة.

كما تتميّز أفريقيا وتشتهر بثرواتها المعدنية المتنوعة والنادرة في بعض الأحيان، مثل الماس، الذي لم يزدهر استخراجه واستخدامه في الأغراض التجارية أو غيرها في أي قارة أخرى كما هو في أفريقيا. كذلك، تتضمّن أفريقيا ثروات معدنية ومنجمية هامة، مثل الذهب، الفحم والبترول، الحديد والنحاس.

قارة أوروبا

تقدّر مساحة قارة أوروبا بحوالي 10 ملايين و180 ألف كيلومتر مربع. لذلك، من حيث المساحة، تعتبر قارة أوروبا من أصغر قارات العالم، فهي فقط أكبر من قارة أستراليا (أو أوقيانوسيا). مع ذلك، هي ثالث أكثر قارة يسكنها البشر، إذ يصل عدد السكان فيها إلى حوالي 750 مليون نسمة، وهو عدد يمثّل 11% تقريبًا من عدد سكان العالم.

تتميّز أوروبا بمناخها المتنوّع، بالرغم من أن المناخ المعتدل هو الأكثر انتشارًا في أنحاء القارة. مع ذلك، يمكن أن تميل درجات الحرارة إلى الإرتفاع في بعض مناطق القارة القريبة من خط الاستواء أو من القارة الأفريقية، ويمكن كذلك أن تميل درجات الحرارة إلى البرودة في المناطق الأقرب إلى الشمال. كما تتميّز أوروبا كذلك بالتنوّع الكبير في الحياة الطبيعية والكائنات الحية التي تسكنها، سواء في النباتات أو الحيوانات؛ إذ توجَد كائنات حيّة في قارة أوروبا غير موجودة في أي قارة من قارات العالم الأخرى. مقارنة بآسيا وأفريقيا، لا تعتبر أوروبا قارة حاضنة لعدد كبير من اللغات، إذ أن عدد اللغات الأصلية فيها هو أقل من 100 لغة. بالرغم من ذلك، تعتبر اللغات المحكية في أوروبا هي اللغات الأكثر استخدامًا وانتشارًا في العالم.

قارة أمريكا الشمالية

تُعَد أمريكا الشمالية ثالث أكبر قارة بين قارات العالم السبعة، بمساحة تساوي 24 مليون و709 ألاف كيلومتر مربع.

يعيش في القارة نحو 7.5% من سكّان العالم، بتعداد سكاني يصل تقريبًا إلى 580 مليون نسمة. تعتبر أمريكا الشمالية القارة الأكثر تنوّعًا من حيث أعراق البشر الذين يعيشون فيها، إذ يعيش فيها بشر من كل الأعراق تقريبًا. بالرغم من ذلك، تسود اللغة الأنجليزية واللغتين الفرنسية والأسبانية في القارة، باعتبارهم اللغات الأكثر شيوعًا واستخدامًا بين قاطني القارة. يوجَد في القارة أحد أبرز المعالم السياحية الطبيعية في العالم، شلالات نياجارا، بالإضافة إلى معالم طبيعية عديدة أخرى. تزدهر زراعة القمح والذرة في مناطق عديدة في القارة، وكذلك زراعة الشوفان، العنب، والفاكهة عمومًا.

قارة أمريكا الجنوبية

القارة الرابعة من حيث المساحة، سواء ابتدء الترتيب بالقارات الأكبر أو الأصغر، تقدّر مساحتها بحوالي 17 مليون و840 ألف كيلومتر مربع. يشغل هذه المساحة 420 مليون ونصف المليون نسمة تقريبًا، بكثافة سكّانية تساوي 21.4 شخص لكل كيلومتر مربع. يوجَد في القارة ما يزيد عن اثني عشرة لغة محكية، لكن اللغات الرسمية الشائعة والمتداولة في معظم دول القارة، هي اللغة الأسبانية، اللغة البرتغالية، واللغة الإنجليزية.

تعتبر القارة أحد أكثر قارات العالم تنوّعًا في الكائنات الحيّة التي تحيا على سطحها. في ذلك، يرجع الفضل جزئيًّا إلى وجود غابات الأمازون فيها، وهي أكبر الغابات المطيرة في العالم. كما تحتضن القارة عدة معالم جيولوجية فريدة، مثل شلالات آنجل، الشلالات الأعلى في العالم، وسلسلة جبال الأنديز، السلسلة الجبلية الأطول في العالم، ونهر الأمازون، النهر الأكبر والأعمق في العالم، بالإضافة إلى صحراء أتاكاما، البقعة الأكثر جفافًا على اليابسة.

قارة أستراليا

تعتبر أستراليا أصغر قارات العالم من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحتها حوالي 8 ملايين و600 ألف كيلومتر مربع. يسكنها ما يقارب 25 مليون نسمة. يوجَد فيها أكثر من 100 لغة محكيّة، لكن اللغة الأنجليزية تعتبر هي اللغة السائدة فيها. من ناحية جغرافية، تعتبر القارة جزيرة ضخمة (مقارنة بمتوسّط مساحات الجُزُر)، إذ تحيط بها الماء من جميع الجهات. تزدهر في أستراليا تربية الأبقار ورعي الغنم، بالإضافة إلى زراعة العنب والتفاح والكاكاو، وبعض المواد الزراعية الأخرى. كذلك تحتوي القارة على عدّة ثروات معدنية ومخرجات منجمية، مثل الفحم والبترول، الذهب والفضة.

قارة أنتركاتيكا

أنتركاتيكا، أو القارة القطبية الجنوبية، هي القارة الأكثر برودة بين قارات العالم. لذلك، تُعرَف أيضًا باسم القارة المتجمّدة الجنوبية. من حيث المساحة، تقارب مساحتها ضعف مساحة أستراليا، بمساحة تساوي 14 مليون كيلومتر مربّع. وبالرغم من مساحتها الكبيرة، يسكنها حوالي 1200 شخص فقط، موزّعين بين قبائل متعددة. أي أنه لا توجَد أي دولة نظامية في القارة. ولا يستغرب ذلك، بالنظر إلى أن 98% من مساحة القارة مغطاة بثلوج سميكة، بالإضافة إلى طقسها المتطرف شديد البرودة. إذ يمكن أن تقل درجة الحرارة فيها عن 90 درجة مئوية تحت الصفر.

اسماء قارات العالم
Facebook Twitter Google
27مرات القراءة