اذهب إلى: تصفح، ابحث

اسماء مدن السعودية

التاريخ آخر تحديث  2020-08-05 19:59:28
الكاتب

اسماء مدن السعودية

السعودية

تعد السعودية من الدول العربية كبيرة المساحة حيث تغطي ما مساحته أربعة أخماس شبه جزيرة العرب، أي بمساحة تقدر بحوالي اثنان مليون كيلو متر مربع، وللسعودية مكانة خاصة عند المسلمين لوجود مكة المكرمة والمدينة المنورة فيها، وتقع السعودية في الجنوب الغربي من آسيا، ويجاورها من جهة الغرب البحر الأحمر، ويحدها من جهة الشرق كل من الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، ويحدها من جهة الشمال كل من الكويت والعراق والأردن، ويحدها من الجنوب كل من اليمن وسلطنة عمان، تابعونا من خلال موقع مقالات للتعرف علي أهم مدن السعودية.

وبسبب اتساع المساحة التي تشغلها المملكة العربية السعودية، تنوعت التضاريس الجغرافية فيها، فنجد فيها سهل تهامة الساحلي الذي يمتد على طول البحر الأحمر، ويقدر طوله بحوالي ألف ومائة كيلو متر، وفي الجهة الجنوبية من سهل تهامة تتواجد سلسلة جبال السـروات، ويقدر ارتفاعها بحوالي تسعة آلاف قدم في الجنوب، ويقل هذا الارتفاع في الجهة الشمالية ليصل إلى ما يقارب ثلاثة آلاف قدم، وتنحدر من سلسلة الجبال هذه العديد من الأودية، كوادي جازان ووادي نجران، وفي الجهة الشرقية من سلسلة جبال السروات تتواجد هضبة نجد، وتشكل صحراء الربع الخالي مساحة تقدر بحوالي 640 ألف كيلو متر مربع، وتتكون صحراء الربع الخالي من الكثبان الرملية، وهي تتواجد في المنطقة الجنوبية الشرقية من المملكة العربية السعودية، وبالنسبة لمناخ المملكة العربية السعودية فإنه يختلف من منطقة لأخرى، ويعود سبب ذلك لتنوع التضاريس الموجودة في المملكة، لكن المملكة عادة تتأثر بالمرتفع الجوى المداري، لذلك فإن مناخها يكون حارًا جدًا في فصل الصيف، وباردًا في فصل الشتاء، وتسقط الأمطار في فصل الشتاء، ويكون الطقس معتدلًا في مناطق المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، ويتغير هذا الطقس في المناطق الوسطى ليصبح طقسها حارًا جدًا وجافًا في فصل الصيف وبارد جذًا وجافًا في فصل الشتاء، بينما يكون الطقس حارًا والرطوبة عالية في مناطق السواحل.[١]

اليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني، من أجل إحياء ذكرى توحيد المملكة وبداية تأسيسها، وتقديم الشكر للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الذي أعلن إنشاء المملكة العربية السعودية وكان ذلك في عام 1351هـ الموافق لعام 1932م ، وتم اختيار يوم الأول من الميزان من كل عام للاحتفال باليوم الوطني السعودي والذي يوافق 23 سبتمبر( أيلول )، وتم اختيار شكل المستطيل ليكون الشكل المعتمد لعلم المملكة العربية السعودية، حيث يكون عرض العلم مساوي لثلثي طوله، واختير اللون الأخضر ليكون لون العلم وكتبت الشهادة وهي ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) في وسط العلم، واختير خط الثلث لتكتب به الشهادة، وتم وضع سيف عربي تحت الشهادة، وتم توجيه قبضة السيف نحو سارية العلم والتي رسمت باللون الأبيض، وتم اعتماد شعار خاص بالمملكة يدل عليها، ويتكون هذا الشعار من سيفين عربيين منحنيين متقاطعين ووضعت فوقهما نخلة، حيث يرمز السيفان للقوة والمنعة ، بينما ترمز النخلة إلى الحيوية والنماء والرخاء.

وتم اعتماد الريال السعودي ليكون العملة الرسمية في البلاد، حيث يساوي الريال الواحد مئة هللة، ويساوي الدولار الأمريكي الواحد 3.75 ريال، وتم وضع عدة فئات للعملة منها ما هو ورقي ومنها ما هو معدني، فتم تقسيم العملات الورقية إلى عدة فئات وهي: الريال، والخمسة ريالات، والعشرة ريالات، والعشرون ريالاً، والخمسون ريالاً، والمائة ريال، والمائتا ريال، والخمسمائة ريال، بينما تم صنع عدة فئات من العملات المعدنية وهي: الريال، الخمسون هللة، الخمس وعشرون هللة، العشر هللات، والخمس هللات، وتعتمد المملكة العربية السعودية في تقويمها اليومي على التقويم الهجري، وهو التقويم المرتبط بهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، والسنة الهجرية القمرية الواحدة تتكون من 354 يوماً يتم تقسيمها إلى اثني عشر شهراً قمرياً . [٢]

أسماء مدن السعودية

تنقسم المملكة العربية السعودية إلى (13) منطقة إدارية ، حيث يتم تقسيم المنطقة الواحدة إلى عدد من المحافظات، ويتم تقسيم المحافظة الواحدة إلى عدد من المراكز يتم ربطها إدارياً، ويحتوي المركز الواحد على عدد من المسميات السكانية يتم ربطها إدارياً مع المركز.

اسماء مدن سوريا

توجد 14 مدينة رئيسية في السعودية منها :

  1. مكة المكرمة: ولها مكانة خاصة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم، فهي القبلةالتي يتوجه اليها المسلمون في صلاتهم، وتوجد في الجزء الغربي من السعودية. ويبلغ تعداد سكانها بما يزيد من مليون ونصف مواطن.
  2. المدينة المنورة: وهي من المدن المقدسة عند المسلمين؛ لوجود مسجد رسول الله فيها والذي يحتوي على قبر النبي، ويوجد في المدينة المنورة العديد من المساجد المشهورة مثل مسجد قباء، ومسجد آخر يدعى "القبلتين". ويبلغ تعداد سكانها بما يزيد عن مليون مواطن، وتقع المدينة المنورة في الجهة الغربية من السعودية.
  3. مدينةالرياض: هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وفيها يقع مقر الحكم، وتتواجد في وسط السعودية، ويبلغ تعداد سكانها بما يزيد عن خمسة ملايين مواطن.
  4. مدينة جدة  : تقع مدينة جدة في المرتبة الثانية من حيث المساحة في السعودية، ويبلغ تعداد سكانها بما يزيد عن ثلاثة ملايين مواطن، وتصنف على أنها المدينة الاقتصادية المهمة ومدينة السياحية للمملكة.
  5. الدمام: تقع ضمن الجزء الشرقي من المملكة، وتعتبر ميناء السعودية الشرقي الذي يطل على مناطق الخليج المجاورة. واكتشف فيها أول بئر يحتوي على النفط والمعروف باسم "بئر رقم 7 " والتي يطلق عليه اسم بئر الخير، ويبلغ تعداد سكانها بما يزيد عن مليون مواطن.
  6. مدينة الباحة: تقع في المناطق الجبلية بالحجاز في المملكة.
  7. الأحساء: تقع في الجزء الشرقي للمملكة، وتم وضعها في " قائمة التراث الإنساني والعالمي " بمنظمة اليونسكو، واختيرت لتكون عاصمة " السياحة العربية لعام 2019م".
  8. جازان: تقع في المنطقة الجنوبية الغربية من السعودية، ويطلق عليها السعوديون اسم لؤلؤة الجنوب ؛ لوجود تنوع غذائي كبير فيها.[٣]

المراجع

  1. https://www.stats.gov.sa، الهيئة العامة للإحصاء، 2015،
  2. https://www.stats.gov.sa، الهيئة العامة للإحصاء، 2015،
  3. السعودية https://www.marefa.org/
مرات القراءة 214 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018